أخبار عاجلة
"أليو بادجي" في تدريبات الأهلي للمرة الأولى -

منطقة بوجانفيل تصوت بأغلبية ساحقة لصالح الانفصال عن بابوا غينيا الجديدة

منطقة بوجانفيل تصوت بأغلبية ساحقة لصالح الانفصال عن بابوا غينيا الجديدة
منطقة بوجانفيل تصوت بأغلبية ساحقة لصالح الانفصال عن بابوا غينيا الجديدة

صوتت منطقة بوجانفيل بأغلبية ساحقة لصالح الانفصال عن بابوا غينيا الجديدة في استفتاء تاريخي، حسبما أعلنت لجنة استفتاء بوجانفيل.

وكان البوغانفيليون يدلون بأصواتهم في وقت سابق ليقرروا مصير جزيرتهم في بابوا غينيا الجديدة، عبر استفتاء سيختارون فيه ما بين الحصول على استقلالهم، أو توسيع صلاحيات الحكم الذاتي الممنوح لهم.

وفي اقتراع صوت المواطنون البالغ عددهم 207 آلاف، في أجواء من الفرح الذي تغذيه آمال كثيرين في أن تصبح بوغانفيل دولة جديدة في العالم، بعد سنوات من تمرد انفصالي عنيف.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية بأن فوز "أنصار استقلال بوغانفيل" مرجح، مشيرة إلى أنه في غياب استطلاعات رأي ذات مصداقية، من غير المستبعد أن يحسم الأمر لمصلحة مؤيدي بقاء الجزيرة في بابوا غينيا.

وأضافت أنه في حال فاز أنصار الاستقلال، يفترض أن تعرض النتيجة على برلمان بابوا غينيا التي تخشى السلطات فيها انتقال العدوى في بلد يتسم بتنوع كبير.

ويفترض أن يسمح هذا الاستفتاء بطي صفحة نزاع مسلح استمر عقدا كاملا وأسفر عن سقوط 20 ألف قتيل قبل أن يعلن وقف إطلاق النار عام 1998.

وأشارت الوكالة الفرنسية إلى أنه وفي حال الحصول على الاستقلال، يمكن أن تصبح بوغانفيل رهانا جديدا في النزاع على النفوذ بين القوى الإقليمية في المحيط الهادئ بما فيها الصين وأستراليا.

جدير بالذكر أن الجزيرة تحمل اسم المستكشف الفرنسي لوي أنطوان دو بوغانفيل (1729-1811) الذي اكتشفها عام 1768 وتعد من أفقر مناطق النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

السابق اقتصادي: تركيا ليست طرفا ليتم دعوتها في منتدى "غاز شرق المتوسط"
التالى الكرملين أعلن مشاركة بوتين في مؤتمر السلام بليبيا يوم الأحد في برلين