أخبار عاجلة
نوير يكشف سبب هزيمة البايرن أمام جلادباخ -
كأس الخليج .. ذهب إيطالي -

أول قرار من السعودية بعد تولي رئاسة مجموعة العشرين الاقتصادية

أول قرار من السعودية بعد تولي رئاسة مجموعة العشرين الاقتصادية
أول قرار من السعودية بعد تولي رئاسة مجموعة العشرين الاقتصادية

ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أولى قرارات المملكة في رئاستها لمجموعة العشرين الاقتصادية في الأول من ديسمبر وحتى نهاية نوفمبر 2020، وهي توجيه الدعوة إلى عدد من الدول والمنظمات الإقليمية والدولية لحضور القمة، منها الأردن وسنغافورة وإسبانيا وسويسرا.

ودعت أيضًا المنظمات الإقليمية ومنها، صندوق النقد العربي والبنك الإسلامي للتنمية وفيتنام بصفتها رئيسا لرابطة دول جنوب شرق آسيا، وجنوب إفريقيا بصفتها رئيسا للاتحاد الإفريقي، والإمارات بصفتها رئيسا لمجلس التعاون الخليجي، والسنغال بصفتها رئيسا للشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا.

وعلى صعيد المنظمات الدولية، وجهت السعودية الدعوة إلى عدد من المنظمات، منظمة الأغذية والزراعة، ومجلس الاستقرار المالي، ومنظمة العمل الدولية، وصندوق النقد الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والأمم المتحدة، ومجموعة البنك الدولي، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة التجارة العالمية.

وتستضيف السعودية خلال الفترة التي تسبق عقد قمَّة القادة ما يزيد عن 100 اجتماع ومؤتمر، وتشمل اجتماعات وزارية واجتماعات لمسؤولين رسميين وممثلي مجموعات التواصل.

وتشمل اجتماعات وزارية واجتماعات لمسؤولين رسميين وممثلي مجموعات التواصل، وهي: مجموعة الأعمال (B20)، ومجموعة الشباب (Y20)، ومجموعة العمال (L20)، ومجموعة الفكر (T20)، ومجموعة المجتمع المدني (C20)، ومجموعة المرأة (W20)، ومجموعة العلوم (S20)، ومجموعة المجتمع الحضري (U20).

يذكر أن مجموعة العشرين هي عبارة عن منتدى يضم مجموعة من الدول المتقدمة وأكبر الدول النامية والناشئة على مستوى العالم، وتأسست مجموعة العشرين في 25 سبتمبر١٩٩٩، على هامش قمة مجموعة الثمانية بواشنطن، وجاء إنشاؤها كرد فعل على الأزمات المالية التي حدثت في نهاية التسعينيات خاصة الأزمة المالية بجنوب شرق آسيا وأزمة المكسيك.

وتتألف المجموعة مـن 19 دولة إضافة لرئاسة الاتحاد الاوروبي ليصبح عدد الأعضاء 20 والدول الأعضاء هي: الأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وروسيا، والمملكة العربية السعودية، وجنوب أفريقيا، وتركيا، وكوريا الجنوبية، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، ورئاسة الاتحاد الأوروبي مع مشاركة كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

السابق شاهد.. الفرحة الهستيرية لمدرب إيفرتون المؤقت بعد الفوز على تشيلسي
التالى فائض تجارة الصين مع أميركا في تشرين الثاني بلغ 24.60 مليار دولار