أخبار عاجلة
الرادارات تلتقط 1405 مخالفات -
تراجع أسعار الذهب المحلية 22 نوفمبر -
قصة صور .. المنتخب الاولمبى 90 دقيقة حياة -

لبنان.. تواصل التظاهرات والجيش يؤمن الحراك الشعبي

لبنان.. تواصل التظاهرات والجيش يؤمن الحراك الشعبي
لبنان..  تواصل التظاهرات والجيش يؤمن الحراك الشعبي

اليكم تفاصيل الخبر لبنان.. تواصل التظاهرات والجيش يؤمن الحراك الشعبي

أفادت وسائل إعلام لبنانية ببدء توافد المتظاهرين، أمس، إلى ساحة رياض الصلح وسط بيروت، فيما حاول بعض المتظاهرين إغلاق الطرق منذ صباح الباكر، مستخدمين الحواجز والإطارات، بحسب مراسلة «العربية» و»الحدث»، إلا أن عناصر من الجيش أعادوا فتح الطرق المغلقة، وقد أصدر الجيش أمرًا بمنع قطع الطرق.

ودعا المتظاهرون في بيان لهم لمواصلة الاحتجاجات،، لليوم السادس على التوالي في مختلف المدن اللبنانية، في ردّ مباشر على إعلان رئيس الحكومة، سعد الحريري، سلسلة إصلاحات اقتصادية واسعة، وصفها المتظاهرون بالإصلاحات «الواهية وغير الواقعية والفضفاضة والمضللة لكسب الوقت والمماطلة». بينما قالت مصادر من الجيش اللبناني، في تصريحات تلفزيونية، إن الجيش لن يقف على الحياد في حال تم الاعتداء على المتظاهرين في أي منطقة لبنانية. وانتشر الجيش على مداخل وسط بيروت ومنع دخول سائقي الدراجات، بعد أن فرَّق مواكب لدراجات نارية تحمل أعلام حركة أمل ومليشيا حزب الله، كانت متجهة إلى ساحة الاعتصام. وكانت نحو 200 دراجة لعناصر من حركة أمل، التي يتزعمها رئيس مجلس النواب، نبيه بري، وعناصر مليشيا حزب الله، جابت شوارع بيروت في مشهد وصفه المتظاهرون ضد الحكومة بـ»الاستفزازي». وطلب منظمو التظاهرات من وسائل الإعلام المساهمة بحماية أرواح المتظاهرين، بعد ظهور هذه المشاهد على الهواء، وذلك قبل أن تنسحب هذه الدراجات. وأفادت «الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام» بتأجيل الانتخابات البلدية والاختيارية الفرعية في بعض البلدات والقرى حتى إشعار آخر. وتستثنى من هذا القرار البلدات والقرى التي فاز أعضاء المجالس البلدية والاختيارية فيها بالتزكية. كما أفادت الوكالة على الإنترنت بأن رئيس الجامعة اللبنانية أعلن استئناف الدراسة والأعمال الإدارية في كليات ومعاهد وفروع الجامعة كافة، بدءًا من اليوم الأربعاء.

لا نية لفرض الطوارئ

يأتي ذلك فيما نفت وكالة «رويترز» للأنباء صحة الأخبار التي تم تناقلها على وسائل التواصل الاجتماعي حول صحة الرئيس اللبناني، ميشال عون، واستقالة وزراء الحزب التقدمي الاشتراكي، الذي يرأسه النائب السابق، وليد جنبلاط، واصفة تلك الأخبار بالزائفة وغير صحيحة. وأشارت وكالة «رويترز» إلى أن هذه الأنباء المنسوبة لها كاذبة، وعارية تمامًا عن الصحة، ولم ترد على أي نشرة إخبارية لها، مضيفة أن صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تحمل اسم «رويترز» بشكل زائف هي من تناقلت تلك الأخبار.

وكان الجيش اللبناني انتشر عند مداخل وسط بيروت لتأمين المتظاهرين في وسط العاصمة مساء الاثنين. وأظهرت صور مركبات عسكرية للجيش تنتشر عند مداخل وسط بيروت وفي منطقة «بشارة الخوري». كما منع الجيش اللبناني سائقي الدراجات من الدخول إلى وسط العاصمة. جاء ذلك بعدما فرق الجيش تظاهرة لأنصار حزب الله وحركة أمل ومنعهم من الاحتكاك مع المتظاهرين. هذا وقالت وسائل إعلام لبنانية إن رئاسة الحكومة نفت أي نية لها لإعلان حالة الطوارئ.

وأكد مصدر على سماح الحكومة للمتظاهرين باستخدام الساحات، لكنها لن تقبل بقطع الطرقات، وأن هناك قرارًا اتخذ بفتح الطرقات العامة وعدم قطعها.


السابق عاهل الأردن يشدد على رفضه للمستوطنات والإجراءات الأحادية
التالى بومبيو: واشنطن ستكشف انتهاكات النظام الإيراني بحق المحتجين