أخبار عاجلة
وفاة الفنان السعودي طلال الحربي -
محكمة فلسطينية تحظر عشرات المواقع الإلكترونية -

العفو الدولية: الجيش الأمريكي يبدي استخفافا بقتل مدنيين في الصومال

العفو الدولية: الجيش الأمريكي يبدي استخفافا بقتل مدنيين في الصومال
العفو الدولية: الجيش الأمريكي يبدي استخفافا بقتل مدنيين في الصومال

 اتهمت منظمة “العفو الدولية” الولايات المتحدة بالاستخفاف بقتل مدنيين في الصومال.

وذكرت المنظمة، في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء، أنها أجرت تحقيقا كشف أن ثلاثة رجال قُتلوا في غارة جوية أمريكية في آذار/مارس، بعد استهدافهم على أنهم “إرهابيون من حركة الشباب”، إلا أنهم كانوا في الواقع مزارعين مدنيين ولا يوجد أي دليل على وجود صلة لهم بالجماعة المسلحة.

واعتبرت المنظمة أن “ما يثير القلق … هو أنه على الرغم من إبلاغ القيادة العسكرية الأمريكية الأفريقية (أفريكوم) في أيار/مايو بتقييمها الخاطئ بالنسبة لأحد الرجال على الأقل باعتباره مقاتلا، فإنها تقاعست عن الاتصال بذويه لإجراء مزيد من التحقيق”.

وقال عبد الله حسن، الباحث المعني بالصومال في منظمة العفو الدولية :”من المؤسف أن تبدو قيادة الولايات المتحدة في أفريقيا لا تعرف من تقوم غاراتها الجوية بالفعل بقتله وتشويهه في حربها السرية في الصومال”.

وأشار إلى أن “هذه ليست إلا واحدة من العديد من الحالات التي قام فيها الجيش الأمريكي بتدمير المجتمع الصومالي بشكل عدواني تحت مسمى الإرهابيين”.

وطالبت المنظمة الإدارة الأمريكية بالعمل على ضمان إجراء تحقيقات شاملة ونزيهة في جميع المزاعم الموثوقة عن وقوع إصابات بين المدنيين، مع محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات، وتقديم التعويضات للضحايا والناجين.

كما طالبتها بإنشاء آلية يمكن الوصول إليها للصوماليين للإبلاغ بأمان عن الخسائر المدنية في العمليات العسكرية الأمريكية. (د ب أ)

السابق لبنان: تصاعد حدة الاشتباكات ومحاولات لاقتحام القصر الجمهوري
التالى اسبوع البورصة: توننداكس يضع حدا لسلسلة من التراجعات