أخبار عاجلة
تجنبًا للحوادث.. شجر مضيء في قها -
قرار جمهوري بإنشاء كلية طب بشري في جامعة الدلتا -
تعيين أحمد عبيد بن دغر مستشاراً لرئيس الجمهورية -
20 نوعا من الأطعمة تعتني ببشرتكِ هذا الخريف -

اضراب المعلمين في الاردن يبدأ اليوم وحتى تحقيق الزيادة

اضراب المعلمين في الاردن يبدأ اليوم وحتى تحقيق الزيادة
اضراب المعلمين في الاردن يبدأ اليوم وحتى تحقيق الزيادة

عمان ( الأردن ) - المشرق نيوز

أعلنت نقابة المعلمين في الأردن، اليوم الأحد، عن إضرابا مفتوحا عن العمل في المدارس الى حين استجابة الحكومة الى مطالبها المتمثلة بزيادة الرواتب 50%.

ووفق نقابة المعلمين فإن نسبة الاستجابة للإضراب عالية ووصلت الى اكثر من 80% في عدد من المحافظات، حيث شهدت غالبية المدارس الحكومية بالمملكة من الشمال حتى الجنوب (عمان المفرق اربد معان الكرك العقبة) حضورًا ضعيفًا للطلبة والتزامًا كبيرًا بالاضراب من قبل المعلمين

وأوضحت النقابة، أن المعلمين مطالبون بالالتزام بالحضور والمغادرة حسب أوقات الدوام الرسمي وتوثيق ذلك في السجل الرسمي أو البصمة.

ودعت المعلمين لعدم دخول الغرفة الصفية وعدم القيام بأي واجبات وظيفية أثناء فترة الدوام الرسمي، مبينة أن الإضراب يشمل جميع الصفوف من الأول الأساسي وحتى الثاني ثانوي.

وأعلنت نقابة المعلمين أن قرار الإضراب هو قرار نقابي صادر عن اجتماع رؤساء الفروع وأعضاء مجلس النقابة بالإجماع وكل أعضاء الهيئة العامة مطالبون بتطبيقه والالتزام به.

وجاء اضراب نقابة المعلمين اكبر النقابات الاردنية، اليوم الأحد، داخل المدارس بعد فشل جولتي الحوار مع الحكومة على مدى يومي الجمعة والسبت التوصل لاتفاق يستجيب لمطالب المعلمين الاردنيين بزيادة 50% على رواتبهم الاساسية.

موقف الحكومة، أعلن وزير الدولة للشؤون القانونية مبارك ابو يامين في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير التربية والتعليم بان "الدعوة للإضراب، يوم الأحد، أمر مرفوض ويخالف القانون" وإن الحكم في ذلك أمام سيادة القانون سيكون إلى القضاء".

وقال ان "رؤية الحكومة أن مطالب المعلمين وإصرارهم على علاوة 50% أمر يخالف المؤسسية مشيرا الى ان كلفة هذه العلاوة تبلغ حوالي 150 مليون دولار سنو وهو مبلغ غير متوفر في موازنتها للعام الجاري.

وحسب احصاءات رسمية فان عدد المعلمين يبلغ 146 الف معلم ومعلمة منهم 106 آلاف بالمدارس الحكومية والباقي بالمدارس الخاصة.

الى ذلك، قال نائب نقيب المعلمين ناصر النواصرة في مؤتمر صحفي، إن قرار الاضراب جاء بالإجماع حتى تحقيق العلاوة ( زيادة مالية) ومحاسبة المسيء، وأن المعلم لن يدخل الغرفة الصفية ما لم يحاسب المسؤول.

وأكد النواصرة، أن الحكومة ادارت ظهرها لمطالب المعلمين ولم تلتق برئيس الوزراء حتى اللحظة رغم المطالب المتكررة.

وشدد على أن العلاوة أصبحت طلبا استثنائيا في مقابل كرامة المعلم وكرامة المعلم من كرامة الوطن مشيرا الى أن ما جرى الخميس سقوط ما بعده سقوط.

وأعلن عن خطوات تصعيدية قائمة لن يفصح عنها إلا في حينها.

وشهد الأردن احتجاجات واسعة للمعلمين طالبوا خلالها الحكومة بصرف زيادة بنسبة 50 في المئة من الراتب الأساسي (ضمن اتفاق بين الطرفين عام 2014)، وتم استخدام القوة لفض المحتجين.

السابق تركي الفيصل: هدف إيران الهيمنة على الخليج والعالم
التالى الجيش الليبي يغير على قاعدة تضم أسلحة تركية