أخبار عاجلة

أهم النقاط التي تضمنها الإعلان الدستوري السوداني

أهم النقاط التي تضمنها الإعلان الدستوري السوداني
أهم النقاط التي تضمنها الإعلان الدستوري السوداني

وإليكم تفاصيل الخبر أهم النقاط التي تضمنها الإعلان الدستوري السوداني

قال الفريق أول محمد بشير سليمان الخبير العسكري السوداني، إن الاتفاق الذي تم بين الجيش السوداني وقوى الحرية والتغيير على الوثيقة الدستورية يعني أن الصراع والنزاع ما بين الطرفين قد انتهى، وأن الواقع السياسي لم يعد كما كان قبل اليوم، ويعد هذا خطوة حقيقية في اتجاه الاستقرار السياسي الذي نتجاوز به مرحلة الإضطراب السياسي الذي حدث أثناء الثورة.

وأضاف سليمان، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت على قناة "dmc"، إلى أن هذه الخطوة تعتبر خطوة التوقيع النهائي نحو الاستقرار الديمقراطي، وأن الجدول الزمني مهم لتحديد سير الخطوة الانتقالية إلى أن تكتمل خروجا من العشوائية وأي عمل غير مخطط، متمنيا أن يسير الطرفان دون تنازعات.

وأوضح الخبير العسكري، أهم النقاط التي تضمنها الإعلان الدستوري، وهي أن يؤسس لتشكيل المؤسسات المطلوبة للمجلس السيادي ومجلس الوزراء والمجلس التشريعي، وتحديد واجبات هذه المجالس، ومعالجة الموقف السياسي، والتوجه مباشرة نحو الاستقرار السياسي والقضية الاقتصادية التي كانت السبب فى الثورة، وتأسيس مؤسسات الدولة المدنية التي يتم بناء الحالة الديمقراطية من خلالها.

وأعلنت قوى الحرية والتغيير في السودان، في المؤتمر الصحفي الذى عقدته صباح اليوم، الانتهاء من كل النقاط المتعلقة بالإعلان الدستوري خلال المفاوضات مع المجلس العسكري، كما أن الوثيقة الدستورية تؤسس لنظام حكم برلماني يعطي صلاحيات واسعة للسلطة التنفيذية، وسيتكون مجلس الوزراء من 20 وزيرا على الأكثر، بالإضافة إلى أن هناك 67% من أعضاء المجلس التشريعي المقبل ستختارهم قوى الحرية والتغيير.

وأضافت أن تحقيق السلام في البلاد من أهم أولويات المرحلة الانتقالية، كما أنه من مهام الفترة الانتقالية إلغاء القوانين المقيدة للحريات. 

السابق الإمارات تدين الاعتداء الإرهابي على حقل الشيبة في السعودية
التالى استقالة وزير الخزانة الأرجنتيني وسط أزمة اقتصادية