أخبار عاجلة
تعرّف على أبرز نتائج مباريات الثلاثاء -

تقرير: تركيا تحاكم متهمين في محاولة الانقلاب بأدلة مزيفة

تقرير: تركيا تحاكم متهمين في محاولة الانقلاب بأدلة مزيفة
تقرير: تركيا تحاكم متهمين في محاولة الانقلاب بأدلة مزيفة

تستمر حملة الاعتقالات الشعواء التي أطلقها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقب محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو (تموز) 2016، مستهدفاً به المشتبه بهم وغيرهم من الأبرياء بأدلة زائفة. وقال موقع "نورديك مونيتور" في تقرير نشر الخميس، إن المحققين الأتراك استخدموا تقنيات تكنولوجية غير دقيقة للتعرف على الوجوه لتحديد الضالعين في عمليات الانقلاب.

وأكد التقرير، أن البرامج التقنية التي استخدمها مقر هيئة الأركان التركية حدد صوراً لأشخاص غير متهمين فعلياً في المشاركة بمحاولة الانقلاب، موضحاً، أن الصور التي أنتجها الكمبيوتر غير واضحة وعند مقارنتها بالعين المجردة يكتشف فرقاً شاسعاً بين ما حدده الكمبيوتر والهوية الفعلية للشخص المتهم.

وفي إحدى الحالات، طالب المتهم في الضلوع بمحاولة الانقلاب ماج عزيز أونور بمراجعة سجلات الكاميرات عقب اتهامه بالمشاركة بمحاولة الانقلاب ليتبين في لقطات الفيديو المدققة أن عزيز كان في ذلك الوقت في مقر هيئة الأركان العامة. ومع ذلك لم يسقط المدعي العام التهم الموجهة إلى أونور، وطالب بإدانته كونه لم يغلق نظام اتصالات آمن يدعى "Medas"، وفي جلسة محاكمة في سبتمبر (أيلول) 2018، قال أونور مدافعاً عن نفسه، أن نظام "Medas" يعمل بشكل منفصل عن قسم معالجة البيانات الخاص به، وليس لديه أي سلطة للتحكم في تلك الأنظمة التي يديرها ضباط معينون في وحدة مختلفة. وأكد أنه لو أغلق النظام في ذلك الوقت لما أمكن له أن يوصل الأوامر إلى العسكريين للاستنفار للتصدي لمحاولة الانقلاب في جميع أنحاء تركيا.

وتمكن أونور لاحقاً من جعل السلطات تعيد النظر في الأدلة المصورة والتدقيق فيها مرة أخرى، مما منحه البراءة من تهمة التورط المباشر بالانقلاب، ولكن الآلاف من المتهمين الآخرين لم يتمكنوا من الطعن في الأحكام الموجهة ضدهم، بعد زعم لجنة التحقيق التركية بتعرض الكثير من الأدلة المصورة للتلف.

وأكد التقرير، أن هذه العيوب المصطنعة تعزز الرأي القائل بأن محاولة الانقلاب كانت في الواقع عملية زائفة صممها الرئيس أردوغان ورؤساء المخابرات والجيش. 

السابق حلول مبتكرة من "النفط العمانية وأوربك" في معرض الصين للبلاستيك
التالى "غرفة شمال الباطنة" تستعد لتنظيم مهرجان صحار الاقتصادي