حذف النسخة الاحتياطية من جوجل

حذف النسخة الاحتياطية من جوجل
حذف النسخة الاحتياطية من جوجل

إمكانية وجود نسخة احتياطية من الملفات الهامة وذكريات من الصور والفيديوهات، هو في الواقع طريقة من الطرق الجديدة لعلاج مشاكل سعة التخزين، وشركة جوجل هي من الشركات العديدة التي تؤمِّن خدمة النسخ الاحتياطي عبر تقنية تُعرف بمسمى Google Drive تم طرحها في أبريل 2012 للحاسب الشخصي وللهواتف الذكية.1

حصلت الخدمة خلال السنوات الفائتة على تحديثات وترقيات عديدة للفوز بثقة المستخدم، لكنّ ما فتئ المستخدم يتساءل دومًا عن مستوى أمان هذه الطريقة.

هل الخدمة آمنة؟

إن الإجابة على هذا السؤال لا تقف عند “نعم” أو “لا” بل عند مستوى الخصوصية التي تبحث عنه، فإذا كنت تريد طريقةً بسيطة ومضمونة  نوعًا ما لعدم خسارة الملفات أو تعرضها للاختراق، بهذه الحالة ستجد الخدمة مفيدة ومريحة.

أما إذا كنت ممن يسعون إلى امتلاك درجة عالية من الخصوصية، فهذه الخدمة ليست لك، لماذا؟ لأن شركة جوجل اعترفت بنفسها أنها تقوم باستمرار بفحص كافة الملفات المخزنة في خوادم Google Drive لأجل تخصيص طبيعة المحتوى والمنتجات التي ستقترحها عليك، مثل تصفية الإعلانات لما يثير اهتمامك وتخصيص نتائج البحث.

ليس هذا فحسب بل حازت الشركة على رخصة عالمية لاستخدام بياناتك بأوجه وطرق عديدة، حتى بعد مغادرتك الخدمة، وهو ما يعطيك سبب قوي لاستغلال ميزة حذف المخزون الاحتياطي الذي تركته لديها.2

أسباب لحذف النسخة الاحتياطية

ربما مشاعر التردد لا تزال تحوم حولك ولست ملام على هذا لأنها خدمة جيدة بالفعل، لذا من الأفضل أن تفكر مليًا بهذه الأسباب المحتملة -وربما المقنعة- لهذا النسخ الاحتياطي.

كلامنا عن الخصوصية قد يكون صافرة الإنذار بالنسبة للبعض وكافٍ لعدم الرجوع أو الاقتراب حتى من الخدمة، وهنالك رغم هذا بعضٌ من الأسباب الأخرى.

بعض المستخدمين يستنتج بعد سنوات عديدة من الاعتماد على Google Drive أن هنالك خدمة أخرى أفضل منها وتناسب احتياجاته، لذلك بعد الشعور بالندم سوف ينتقل فورًا إلى الخدمة الجديدة، ولهذا كتبنا لكم في الأسفل بدائل عديدة مشهورة بكفاءتها.

الخلل التقني في عمل الخدمة (خصوصًا في أنظمة الماك) تسبب بمشاكل كبيرة لموظفين ورجال أعمال اعتمدوا عليها في الحفاظ على نسخ احتياطية من ملفاتهم، ففي النهاية الهدف الرئيسي منها هو حفظ الملفات في مكانٍ آمن وبعيد عن أقراص التخزين ثابتة، فما الفائدة منها إذا خسرت هذه الميزة؟ بالطبع هذا لا يحدث دائمًا وإنما المشاكل التقنية هي أخطاء نادرة الحدوث، لكن من تلقى صفعة منها جعلته يودعها مدى الحياة.3

كيفية حذف النسخة الاحتياطية

فيما يلي طرق حذف النسخة الاحتياطية لمختلف الأجهزة وأنظمة التشغيل:4

  1. على الأندرويد

    ننوه في البداية إلى أن حذف النسخة الاحتياطية يعني التلويح بالوداع للأبد أي لن تتمكن من استرجاعها لاحقًا.
    للقيام بهذا على الأندرويد، قم بفتح تطبيق الخدمة ثم انقر على قائمة الخيارات ذات أيقونة بشكل ثلاث أسطر صغيرة.
    انقر الآن على النسخ الاحتياطية، وبجانب أي نسخة تريد حذفها ستجد خيارًا لرؤية المزيد (بشكل ثلاث نقاط). اضغط عليه لرؤية خيار حذف النسخة الاحتياطية .

  2. على الحاسب الشخصي

    توجه في البداية إلى موقع الخدمة الرئيسي، ستجد في الجانب لائحة مؤلفة من عدة خيارات وإعدادات، وفي منتصفها تجد قسم خاص يدعى “النُسخ الاحتياطية”.
    عند الضغط عليه سيتم فتح قائمة بكافة الملفات التي تم تخزينها كنسخة احتياطية، وللقيام بالحذف انقر مرتين على أي نسخة تريد حذفها ثم اختر حذف النسخة الاحتياطية.

  3. على الآيفون والآيباد

    تستطيع على هذه الأجهزة إجراء حذف مؤقت للملفات، وهذا يعني نقلها إلى سلة المهملات، وذلك عبر اتباع طريقة الحذف نفسها الخاصة بالأندرويد، فكل ما عليك فعله هو الضغط على أيقونة قائمة المزيد بجانب الملف الذي تريد حذفه، ثم اختيار الحذف (النقل لسلة المهملات) من الأسفل.
    أما لإجراء حذف بشكل نهائي، فيمكنك إما حذف ملفات محددة عبر التوجه إلى أيقونة الإعدادات بعد فتح التطبيقات ثم فتح سلة المهملات والضغط على أيقونة المزيد بجانب الملف الذي تريد حذفه ثم اختيار حذفه للأبد.
    أو يمكنك حذف كافة الملفات الموجودة في سلة المهملات عبر فتحها ثم اضغط على أيقونة المزيد في الأعلى، لترى خيار إفراغ سلة المهملات.

بدائل أفضل لغوغل درايف

خدمة Google Drive جيدة بلا شك لكننا في بحث الآن عن خدمة أفضل منها في تغطية الجوانب السيئة فيها، وعليه فإننا أمام هذه البدائل :

  • Dropbox : البديل الأفضل لسهولة استخدامه ومنح المستخدم كامل الخصوصية مع نظام تشفير آمن لحماية الملفات من السرقة أو الضياع
  • Tresorit : الخدمة الأفضل لمن يَضع الأمان والخصوصية أولًا فلا يوجد أي خدمة أخرى تفوقت عليها في هذا المجال، حسب اتفاق الكثير من المستخدمين
  • pCloud : خدمة مماثلة في الجودة وسهلة للغاية للتعامل بين المستخدمين العاديين وليس فقط الموظفين ورجال الأعمال، إلا أنها للأسف ليست مجانية
  • Sync.com : خدمة تجمع بين سهولة وكفاءة Dropbox وميزات Tresorit الأمنية، وهي أخرى تتطلب بسيط من المال شهريًا مقابل تخزين 2 تيرابايت من الملفات
  • SpiderOak : ممتازة وعالية الكفاءة في حماية خصوصية المستخدم، عيوبها الوحيدة أنها أصعب من غيرها في الاستخدام، ولا تخضع للنظام الأوروبي العام لحماية البيانات “GDPR”.5

ذو صلة:

السابق ترددات جميع قنوات المسلسلات التركية جميع الأقمار الصناعية قناة ATV “زهرة الثالوث 9 قصة عشق
التالى هنا تردد قناة اليرموك الجديد HD Yarmouk TV مايو 2019 بعد التعديل على نايل سات