أخبار عاجلة

رحلة داخل عقل جوارديولا …تفصيلة تصعد بك للسماء وتفصيلة تلقي بك في غياهب الظلمات !

رحلة داخل عقل جوارديولا …تفصيلة تصعد بك للسماء وتفصيلة تلقي بك في غياهب الظلمات !
رحلة داخل عقل جوارديولا …تفصيلة تصعد بك للسماء وتفصيلة تلقي بك في غياهب الظلمات !

هاي كورة_ خروح مانشستر سيتي أمام توتنهام من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا فتحت النار على المدرب الأسباني بب جوارديولا.وسوف نستعرض في هذا التقرير بعضا من أخطاء الفيلسوف في المباريات الحاسمة في السنوات الأخيرة.

1_ مبدئيا جوارديولا قدم مع برشلونة أعظم حقبة لفريق في تاريخ اللعبة في الأداء الفني…برشلونة بب أفضل فريق في تاريخ كرة القدم .

2_ نحن نرصد الأخطاء حاليا ليس للتقليل من جوارديولا ولكن لنؤكد إنه مثله مثل أي شخص يخطأ ويصيب…المشكلة إن دراويشه مقتنعين تمام الإقتناع إن جوارديولا مثل الملائكة لايخطأ أبدا وهذا غير حقيقي …أي مدرب عظيم مهما كانت براعته يقع في الأخطاء وهذا هو حال مورينيو وكلوب وبوشتينو وفيرجسون وأي مدرب عظيم .

3_ بداية أخطاء جوارديولا في المباريات الحاسمة كانت ضد تشيلسي في نصف نهائي 2012 … إراحة داني ألفيس واللعب بثلاثة مدافعين في خط الدفاع بيكيه وماسكيرانو وبويول …جوارديولا هذا الموسم كانت لديه خلافات كثيرة مع النجوم وكان يشعر بأن نهاية مسيرته مع برشلونة إقتربت وحاول من أن يجرب طرق لعب جديدة بعد صناعته لكل شيء مع برشلونة .

4_ في تلك المباراة تعرض بيكيه للإصابة وإشترك بدلا منه داني ألفيس وعاد جوارديولا للعب ب4_3_3…. وبالفعل بعد العودة للطريقة التي يحبها الفريق تقدم برشلونة بهدفين نظيفين …السؤال الذي لايعرف أحد إجابته حتى الآن …لماذا أصر على كوينكا أن يلعب المباراة أساسيا …الفريق وقتها تعرض لتعادل غريب …تشيلسي تفوق على برشلونة وخرج الفريق وإنتهت مسيرة جوارديولا مع البرسا.

5_أمام ريال مدريد في نصف نهائي 2014 …الرواية التي يرويها الجميع في بايرن ميونيخ إن لاعبي بايرن ميونيخ هم من وضعوا التشكيلة لرفضهم اللعب بطريقة جوارديولا …هذا خطأ فادح من جوارديولا مادام مقتنع بطريقته كان يجب أن يصر عليها … في النهاية هو إعترف بإن لاعبوا ريال مدريد كانوا أقوى ..

6_في نصف نهائي 2015 …جوارديولا أخطأ خطئا فادحا …أصر على فيليب لام كوسط ملعب للعب بجوار شيفانشتياجر ….الجميع وقتها وصفها عبقرية لأنه ولف لام كلاعب وسط يمتلك من الخبرات التي تمكنه من نقل الكرة بسلاسة والإستحواذ بطريقة سلسة مع تقدم ديفيد ألابا المستمر في وسط الملعب  لتنقلب طريقة اللعب ل3_4_3 ..بن عطية ودانتي وبيرنات في الخلف …تم دهس بايرن ميونيخ خاصة في آخر ثلث ساعة لأن إسلوب الضغط العالم أرهق الفريق وجعله غير قادر على إكمال المباراة أمام فريق بحجم برشلونة .

7_ مباراة أتلتيكو مدريد كانت مباراة قوية جدا من الفريقين…ندية غير طبيعية …بايرن كان سيء الحظ أهدر ضربة جزاء وأتلتيكو أيضا أهدر ضربة جزاء …اتلتيكو تأهل بهدف إعتباري…الجميع لام جوارديولا لأن إمكانيات أتلتيكو المالية والفنية أقل من إمكانيات بايرن ومع ذلك لم يتمكن من قيادة بايرن ميونيخ ولو للتأهل لنهائي أوروبا ولو لمرة.

8_ أول مواسم بب مع السيتي ..جوارديولا لم يكن في كامل تركيزه مع السيتي دخل في صراع التنافس مع أقرانه مورينيو وكلوب  وكونتي … حاول تطبيق فكره منذ البداية …لاعبوا السيتي لم يستطيعوا الوصول لما كان يريده ..بالإضافة لإعتماده أغلب الوقت على طريقة 3_6_1 بجعل سانيا وكليشي وستونز في أغلب المباريات الكبيرة كمثلث دفاعي وإعطاء أدوار لكولاروف بالتقدم لوسط الملعب وحينها يلعب كولاروف برفقة فيرناندينيو وهذا جعل دفاع الفريق منفتحا للغاية وكلفه الخروج أمام موناكو قليل الخبرات الأوروبية .

9_ الموسم الماضي جوارديولا حقق كل شيء في البريمير ليج وكان يجب عليه قبل نزال ليفربول أن يريح اللاعبين الذي إستنزفوا من أجل تحطيم كل الأرقام القياسية بالإضافة لتغييره طريقة اللعب الإعتيادية ليفاجيء ليفربول


10_جوارديولا قرأ المباراة بطريقة خاطئة تماما… إهتم بتفاصيل ليفربول أكثر من تفاصيل فريقه…. حاول إيقاف منظومة الضغط العالي التي يطبقها يورجن كلوب ولكن تعامله كان سيئا للغاية .

11_ جوارديولا حاول ضرب الضغط العالي بأن يكثف وسط ملعبه بلاعبين أكثر فنية وأكثر قدرة على الإستحواذ على الكرة في وسط الملعب من أجل ضرب الضغط الذي كان يتوقع أن يدشنه لاعبي ليفربول منذ بداية المباراة فجعل دي بروين قريب من فيرناندينيو لأن دي بروين قادر على ترويض الكرة وضرب وسط ودفاع ليفربول بتمريرات قصيرة وطويلة أيضا مع جعل جوندوجان يلعب أشبه بجناح أيمن في طريقة 4_2_3_1 .

12 جوارديولا خير أن يلعب ديفيد سيلفا في مكان دي بروين ليكون أيضا قريب من جوندوجان ودي بروين كما سردنا مع الإعتماد على سرعة ساني في التحولات السريعة ….كل هذا على الورق يبدو ممكنا ولكن في أرض الملعب لم يتحقق لأن لاعبي مانشستر سيتي معتادين منذ بداية الموسم على رسم معين يقوموا فيه بالديناميكية التي ميزتهم عن أقرانهم في الدوري الإنجليزي وعندما غاب هذا الرسم الذي إعتادوه تاهوا في الملعب ولو لعب بطريقته الإعتيادية بجعل سترلينج يمينا وساني يسارا وديفيد سيلفا ودي بروين وفيرناندينيو في وسط الملعب ربما سيتعرض للخسارة وربما لا ولكن كان سينهك لاعبوا ليفربول في معركة الضغط العالي وكان في الشوط الثاني مع تراجع معدلات اللياقة البدنية للاعبي لليفربول قادرا على العودة بالنتيجة ولكن المشكلة إن لاعبي مانشستر سيتي لم ينهكوا لاعبوا ليفربول بدنيا كما حدث في الشوط الاول فظل ليفربول واقفا على قدميه للنهاية.

13_ المدرب مهما بلغت عبقريته قد تتحول الأمور لسوداوية وفوضي ولايستطيع عقله تحمل هذه التغيرات

14_ جوارديولا هذا الموسم عالج أخطاء الماضي من حيث تقليل نسق المباريات في النصف الثاني من الموسم وعدم إجهاد النجوم وإتخاذ المداورة بشكل أفضل بكثير من المواسم الماضية كما إنه تخلص من قصة الأداء الإندفاعي ولكن هناك مشكلة عميقة في فلسفة جوارديولا.

15_مهما إختلفت أسماء المدافعين من ستونز للابورتي وكومباني وأوتاميندي فهم ليسوا نيستا وماليديني ليتحملوا إن كل الفريق يهاجم بدون واجبات دفاعية واضحة كما إن إنطلاقات والكر وميندي الهجومية بشكل كبير يجعل سيتي معرض للقصف عندما يواجه فريق لديه مهاجمين أكفاء في دوري أبطال أوروبا .

16_هل لايزال جوارديولا يعاني من شبح برشلونة ؟ هل لايزال متأثر بتطبيق أفكاره التي طبقها مع برشلونة حرفيا في كل مكان يذهب إليه ؟ ربما نجح في تطبيقها بشكل كبير ولكن في بعض المباريات الهامة يجب ان يلعب بنفس الطريقة التي إعتادها نجومه والتي برعوا فيها ؟…تجربة برشلونة كانت إستثنائية …ميسي وإنيستا وتشافي وبوسكيتس وألفيس من المستحيل أن يجدهم جوارديولا مرة أخرى ويجب ان يعرف ذلك …. ولو أكمل بطريقته التي صنعها في مانشستر سيتي كان قادرا على الفتك بخصومه …هو لايحتاج في كل مرة لإسترجاع برشلونة لينتصر في المباريات الحاسمة .


17_ هل جوارديولا من فرط الأفكار الموجودة في عقله يحاول أن يخرجها في المباريات الكبرى ليفاجيء الخصوم…هل هو يخشى أن تكون أفكاره التي يطبقها طوال الموسم وتنجح بشدة غير قادرة على حسم الصراعات الكبرى…هل يشعر بأن مدربي الصف الأول من أوروبا يستطيعون فك شفرة الفرق التي يدربها فيقوم بتغييرها في اللحظات الحاسمة على أمل أن تنجح تلك التغييرات في إرباك الخصوم …. هل جوارديولا لايثق بأن النجوم الذين يدربهم لن يكونوا بجودة ميسي ورفاق الدرب مع برشلونة …أسئلة كثيرة للغاية …الإجابات ستختلف ولكن المؤكد حتى الآن إن مثالية جوارديولا برشلونة لم نراها حتى الآن بعد 2011 .

18_كرة القدم لعبة التفاصيل …تفصيلة تصعد بك للسماء وتفصيلة تلقي بك في غياهب الظلمات .



التالى موعد مباراة برشلونة وليفربول في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا