أخبار عاجلة

طوكيو وش الخير.. مشاركة مصرية أولمبية بطعم المركز الرابع وفوز بالعشرة

cf2d7b5255.jpg

أخبار الرياضة اليوم [real_title] 09:04 م | الجمعة 08 نوفمبر 2019

طوكيو وش الخير.. مشاركة مصرية أولمبية بطعم المركز الرابع وفوز بالعشرة

منتخب مصر الأوليمبي

أخبار متعلقة

يخوض منتخب مصر الأولمبي بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة، والتي تنظمها مصر في الفترة من 8 إلى 22 نوفمبر الجاري، أملا في التأهل لدورة الألعاب الأولمبية التي تغيب مصر عنها منذ المشاركة في أوليمبياد لندن 2012.

وتقام دورة الألعاب الأولمبية المقبلة في مدينة طوكيو عاصمة اليابان، والتي تعتبر فأل حسن على الكرة المصرية، حيث شهدت مشاركة مصر في أوليمبياد طوكيو 1964 إنجازا تاريخيا وفوزًا هو الأكبر للكرة المصرية في البطولات العالمية عبر تاريخها.

تصفيات أولمبياد طوكيو 1964 أقيمت بنظام خروج المغلوب، حيث سحقت مصر أوغندا في الدور الأول بنتيجة 7 - 2 في المجموع، بالفوز في كمبالا بأربعة أهداف لهدف، قبل تكرار الفوز في القاهرة بثلاثة أهداف لهدف.

الدور الثاني والحاسم من التصفيات تجاوزت فيه مصر المنتخب السوداني، بالفوز في القاهرة برباعية مقابل هدف، والتعادل في مباراة الإياب بالخرطوم بـ3 أهداف لكل فريق، لتصعد مصر لأولمبياد طوكيو وتقع في المجموعة الثالثة مع منتخبات البرازيل وتشيكوسلوفاكيا، أول وثاني كأس العالم قبلها بعامين، بالإضافة لكوريا الجنوبية.

المباراة الأولى لمصر كانت مع البرازيل، التي تقدمت أولا، إلا أن محمد شاهين أحرز هدف التعادل لمصر قبل النهاية بدقيقتين محققا نتيجة تاريخية للفراعنة، وبعد 48 ساعة فقط كانت المباراة الثانية أمام تشيكوسلوفاكيا، التي فازت على مصر بنتيجة كبيرة بخمسة أهداف لهدف. 

وشهد 16 أكتوبر 1964 النتيجة التاريخية للفراعنة أمام كوريا الجنوبية، حين سحق منتخب النمور بعشرة أهداف دون رد، سجل منها مصطفى رياض بمفرده 6 أهداف، وأحرز باقي الأهداف محمد صديق ورفعت الفناجيلي وكمال عتمان ومحمود حسن، ورفعت مصر رصيدها إلى ثلاث نقاط لتبلغ الدور ربع النهائي بفارق الأهداف عن البرازيل.

في ربع النهائي التقت مصر غانا في مواجهة أفريقية شهدت تقدم غانا، بطل القارة وقتها، ليأتي رد الفراعنة قاسيًا بخمسة أهداف متتالية، كانت كافية لتتأهل مصر للمربع الذهبي الأولمبي للمرة الثانية في تاريخها بعد أوليمبياد امستردام 1928.

مباراة نصف النهائي جمعت مصر بالمجر، التي أوقفت مغامرة الفراعنة بسداسية نظيفة، لتخوض مصر مباراة المركز الثالث، أمام ألمانيا الشرقية وتخسر مجددا بثلاثة أهداف لهدف، وتحقق المركز الرابع في الأولمبياد للمرة الثانية في تاريخها.

السابق إلغاء مواجهة تشيلي وبيرو الودية بسبب احتجاجات ارتفاع الأسعار
التالى غياب بنزيما عن منتخب فرنسا يثير الجدل مجددًا ويضغط على ديشان