أخبار عاجلة
أمور تخبرك بأن طفلك لا يشعر بالأمان -
أسباب خوف المرأة من الحب و طرق علاجه -

هل نودع «التوك توك» في قانون المرور الجديد ؟

هل نودع «التوك توك» في قانون المرور الجديد ؟
هل نودع «التوك توك» في قانون المرور الجديد ؟

كشف النائب محمد بدوي دسوقي عضو لجنة النقل بمجلس النواب، عن الحلول المقدمة في قانون المرور لعدة مشكلات من أبرزها مشكلة التوك توك، والاقتراح الأقرب إلى التنفيذ أن يتم ترخيصه للنقل في المناطق الداخلية، على أن يحمل قائده رخصة قيادة دراجة بخارية ولا يقل عمره عن 18 عامًا، أما عن لون التوك توك وتعريفة الركوب فسوف تترك للمحافظين لتحديدها .

 

واضاف دسوقي أن التوك توك لا يمثل مشكلة في تعطيل سير المركبات في الشوارع فقط، إنما يوجد مشكلة أخرى وهي أنه يساعد على تسرب الأطفال من التعليم، فضلًا عن الخطورة الكبيرة لقيادتهم لهذه المركبة على أرواحهم وأرواح الركاب الذين معهم، كما أنه وسيلة نقل غير أمنة على الطرق السريعة، فلا تتوفر فيه متطلبات وشروط الأمان على مثل هذه الطرق .

 

كما أكد النائب يحيى كيدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان المصري، أن القانون الجديد سوف يعطي الحق لرئيس الوزراء بمنع استيراد المزيد من مركبة التوك توك من الخارج، كما أعطاه الحق في إلغاء ترخيصها وتسيرها في شوارع مصر نهائيًا، ولا سيما أنه وسيلة لارتكاب الجرائم والمخالفات، مؤكدًا على أنه غير آمنة لعدم اتزانه على الطرق السريعة .

 

وقد عاني كثير من المواطنين من وجود التوكتوك في الشارع المصري، لأنه مركبة غير نظامية، لا تحمل أرقام يمكن محاسبة صاحبها على أساسها، كما لا يحمل قائدها رخصة، مما جعلها وسيلة للخطف والسرقة والاعتداء على الآخرين، والعديد من المواطنين يعلم أنه مصدر رزق لكثير من البسطاء، فهم لا يريدون إلغاءه بل يطالبون بتقنينه، بحيث يحمل نمر المحافظة، وأن يحمل قائده رخصة .

 

ورغم قرارات منع السير وحظر الاستيراد، أعلن مسؤولون بشعبة صناعة وسائل النقل باتحاد الصناعات المصرية عن وجود ما يقرب من 5: 4 مصانع متخصصة فى صناعة تجميع «التوك توك»، مضيفًا أنه يتم استيراد مكوناته من الصين والهند، ويتم تصنيعه محليا، مؤكدين أن مكاسب الصناع فى هذا المجال كبيرة تصل إلى 10 آلاف جنيه فى التوك توك الواحد.

منع أم تقنين

أصدر مجلس المحافظين خلال انعقاده برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة، بـ”منع سير التوك توك في أي شارع من الشوارع الرئيسية في أي محافظة من المحافظات، وانتقد البعض القرار واعتبروه قطع ارزاق لملايين المواطنين على مستوى الجمهورية، بينما رحب البعض الآخر بالقرار واعتبروه تقنين وليس منع، حيث أنه منع سير التوك توك في الشوارع الرئيسية فقط، ولم يمنعه من السير في الشوارع الفرعية والقرى .

 

قرار رسمي بإلغاء التوك توك

عمت الفرحة الشارع المصري بعد قرار الحكومة بإلغاء التوك توك نهائيا، واستبداله بسيارات “ميني فان”، وذلك بعد معاناة المواطنين وقائدي المركبات من سائقيه، الذين لا يحملون رخصة قيادة، أو تحقيق شخصية في بعض الأحيان فأصبح مصدر قلق وإزعاج خلال السنوات الأخيرة، حيث تم استخدامه فى العديد من الجرائم .

واقرأ معنا :

قرار حاسم من محافظ الشرقية بشأن التوك توك

بالصور | حقيقة «التوكتوك السوري» الشيك الذي له أبواب وشبابيك

“ميني كار ايجيبت” أرخص سيارة في العالم

المصدر : مصر 5

السابق جماهير لوكسمبورج تستفز رونالدو بالهتاف لميسي
التالى 53 جواداً في الاجتماع الثالث لنادي الصيد والفروسية