أخبار عاجلة

أستاذ صدر يكشف عن وجود مصل  للوقاية من السكر والالتهاب الرئوي

أستاذ صدر يكشف عن وجود مصل  للوقاية من السكر والالتهاب الرئوي
أستاذ صدر يكشف عن وجود مصل  للوقاية من السكر والالتهاب الرئوي


كشف الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر بكلية الطب قصر العيني-جامعة القاهرة، عن وجود مصل متوفر في مصر للوقاية من الالتهاب الرئوي، يعطى مرة واحدة في العمر، لمن هم عرضة لتكرار مرض الالتهاب الرئوي، أو من لديهم أمراض مزمنة بالجسم مثل: السكر وقصور الكلى والكبد.

وأوضح د. أيمن سالم، أن مسببات الالتهاب الرئوي تتمثل في البكتيريا والفيروسات، وأشباه البكتريا، وعادة يصيب الأطفال صغار السن، أو كبار السن، بسبب حدوث نقص في المقاومة والمناعة في الجسم.

وأشار سالم، إلى أن الأعراض تظهر سريعًا خلال ساعات في شكل "كحة، بلغم، ضيق تنفس، إضافة إلى أعراض عامة في الجسم مثل: ارتفاع حاد في الحرارة، وتسارع في ضربات القلب والتنفس (النهجان)".

وشدد أستاذ ورئيس قسم الصدر بكلية الطب قصر العيني جامعة القاهرة، على ضرورة عرض من يحدث له الأعراض السابقة، على الطبيب المختص، بصورة عاجلة؛ حتى لا يمتد الميكروب إلى أماكن أخرى أو يصل إلى الدم، مضيفا "وقد تنشر العدوى إلى أعضاء أخرى، ومن الممكن أن يبدأ المرض بالتهاب الرئة أو جزء من الرئة، ثم يظهر على الكبد أو الكلى ومن هنا تأتي أهمية العلاج السريع للحد من الانتشار و إتمام الشفاء. 

ولفت إلى أنه قد يحدث معها مضاعفات في شكل  فصل تنفسي حاد أو هبوط بالدوره الدموية. 

تابع: ويكون العلاج في إحكام استعمال المضادات الحيوية عن طريق عمل مزرعة "بصاق" البلغم، لمعرفة نوع الميكروب و مدى مقاومته للمضادات الحيوية شائعة الاستعلام وهنا يكون وصف المضاد الحيوي بصورة دقيقة.

السابق دراسة: قلة النوم تسهم في زيادة الرغبة بتناول السكر
التالى مُسن عمره 100 عام يشارك في فعالية “امش 30” بعسير