أخبار عاجلة
زلزال بقوة 6 درجات يضرب إندونيسيا -

اسباب الكحة بعد الاكل مباشرة

اسباب الكحة بعد الاكل مباشرة
اسباب الكحة بعد الاكل مباشرة

اسباب الكحة بعد الاكل مباشرة ليست مسألة عرضية يمكن التغاضي عنها، بل هي امر خطير ينم عن مشاكل صحية تنعكس بالسعال والكحة فور الانتهاء من تناول الطعام.

والكحة هي رد فعل طبيعي لكل تهيج مفاجئ في الحق او ممرات الهواء، كما قد تكون انعكاسا لمشكلة ناجمة عن الاضطراب العصبي او مشاكل في المعدة. ويسجل بعض الافراد الاصابة بالكحة بعد تناول الايس كريم او شرب المنتجات الباردة.

وتكرار الاصابة بالكحة ينبئ بمشاكل صحية نستعرضها سويا في موضوعنا اليوم.

اسباب الكحة بعد الاكل مباشرة

من اكثر الاسباب المؤدية للاصابة بالكحة والسعال بعد الاكل مباشرة:

•    الحساسية:

خاصة حساسية الطعام من بعض الاصناف سواء التوابل او المنتجات الباردة او الاطعمة الغنية بالدهون. واضافة الى الكحة، فان الاشخاص المصابين بحساسية الطعام يمكن ان يعانوا من الحكة والتورم وصعوبة التنفس في بعض الحالات الحرجة.

•    العدوى:

في حال المعاناة من اصابة مرتبطة بالمريء او الحنجرة، فان المرء يعاني من مشاكل عدة بعد الاكل ومنها الكحة اضافة الى الاختناق. والالتهاب الناجم عن العدوى يعني استمرار المشكلة بغض النظر عن الطعام الذي نتناوله.

•    مرض الارتجاع المريئي:

المعروف باسم مرض الجزر المعدي المريئي او GERD يمكن ان يسبب بعض المشاكل بعد تناول الطعام مثل الكحة والحرقة. ويحدث ذلك كون الطعام الذي يتم هضمه في المعدة يتحرك صعودا نحو المريء مسببا الكحة وعسر الهضم ومرارة الفم.

•    عسر البلع:

الذي يسبب صعوبة في ابتلاع الطعام مؤديا بالطعام والشراب للوقوع في الحلق او الدخول الى الرئتين بكميات قليلة، وهو ما يدفع بالجسم للاصابة بالكحة لطرد هذا الجسم الغريب.

•    الربو:

الذي ينعكس بالتهاب في الشعب الهوائية التي تسبب الكحة بعد الاكل مباشرة، خصوصا عند تناول الاطعمة التي لديها اضافات محفزة للسعال.

•    الالتهاب الرئوي:

والذي يؤدي لتنفس مواد غريبة من خلال الرئتين ما يسبب الكحة، وفي حال عدم السيطرة على هذا المرض يمكن ان يتحول الامر للوفاة.

نصائح للوقاية من الكحة بعد الاكل مباشرة

ينصح الاشخاص الذين يعانون من مشكلة الكحة الدائمة بعد تناول الطعام مباشرة، باتخاذ الاجراءات الوقائية التالية لمنع حدوث هذه المشكلة:

•    تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا ثم ابتلاعه ببطء ايضا.

•    تجنب الاطعمة التي تسبب الكحة والاختناق بعد الاكل ومنها الاطعمة الغنية بالتوابل او الاطعمة المقلية وكذلك منتجات الالبان التي تحتوي على اللاكتوز لمن يعانون من حساسية تجاه هذا العنصر.

•    اتباع نظام غذائي صحي خصوصا من قبل مرضى الارتجاع المريئي او الحرقة.

•    الحفاظ على رطوبة الحنجرة من خلال شرب الماء باستمرار وتناول المشروبات الساخنة للحفاظ على ترطيب الحلق.

التالى فريق بحثي يؤكد أن النوم الطويل والقصير يؤدي للإصابة بالتليّف الرئوي