أخبار عاجلة
قتيل في اندونيسيا إثر هجوم استهدف مقرا للشرطة -
قتيل في اندونيسيا إثر هجوم استهدف مقرا للشرطة -

«نخالة الأرز» تحمى من الزهايمر

«نخالة الأرز» تحمى من الزهايمر
«نخالة الأرز» تحمى من الزهايمر

طموحاته أن يتم خلال السنوات الخمس القادمة التوصل إلى علاج فعال للقضاء على مرض الزهايمر وتجربته إكلينيكيا والقفز بابتكاره لتطوير نخالة الأرز وتحويلها من مكمل غذائى إلى مستحضر دوائى مسجل باسم مصر لعلاج مرضى الذهان والزهايمر، محليا وعالميا.

 

إنه د.عمرو هلال الأستاذ السابق بكلية صيدلة القاهرة ورئيس لجنة العلاقات الدولية السابق لاتحاد الصناعات المصرية والمنسق الرئيسى للمشاريع البحثية الممولة من أكاديمية البحث العلمى والاتحاد الأوروبى والحائز على جوائز وشهادات تقدير محليا وعالميا والحائز على الميدالية الفضية هذا العام من معرض جنيف الدولى للابتكارات والذهبية من رابطة دول الكوميسا.. أجرينا معه هذا الحوار للتعرف أكثر على تفاصيل ابتكاره..


> ما المقصود بنخالة الأرز؟ وما أهميتها؟


>> تعرف نخالة الأرز كأحد أنواع ما يسمى بـ»السوبر فود» لأهميتها الفريدة غذائيا وصحيا وفائدتها لحماية خلايا المخ من التأثيرات الضارة التى تؤدى لمرض ألزهايمر.

 

ويطلق عليها «رجيع الكون» حيث ينتج عند تصنيع الأرز عدد من نواتج التصنيع الثانوى من أهمها نخالة الأرز بكمية تزيد على مائتى ألف طن سنويا. وتحتوى النخالة «الأوريزا» على أكثر من ٦٥٪ من القيمة الغذائية والصحية للأرز البنى وتعتبر من أهم المواد الغذائية الصحية بالعالم لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الكبرى.


> حدثنا عن فكرة أبحاثك حول نخالة الأرز..


>> بدأت الفكرة عندما عرفت أن السبب الرئيسى لعدم الاستفادة من نخالة الأرز «الأوريزا» هو سرعة تأثير أنزيم الليبيز على المادة الدهنية خلال ساعات قليلة من تبييض الأرز، فبدأت أبحث عن حل لهذه المشكلة بابتكار تقنية تثبت «الأوريزا» وذلك بمعالجة حرارية لإيقاف عمل أنزيم الليبيز دون التأثير على المواد الحيوية المهمة وكان ذلك من خلال فريق بحثى بقيادة أ.د أحمد معتوق الأستاذ بكلية الزراعة جامعة المنصورة وأ.د محمد الخولى رئيس معهد بحوث الهندسة الزراعية، والمشروع ممول من مركز تحديث الصناعة ولأهميته الكبيرة لمرضى ألزهايمر تم تسجيله والحصول على براءة اختراع. وقد كرمتنى أكاديمية البحث العلمى والتى لها دور كبير فى تمويل وتدعيم الابتكار.


> وماذا عن المحطات التالية فى ابتكارك؟


>> بدأت المحطة الثانية بتوثيق المواد الفعالة فى نخالة الأرز المصرية «الأوريزا» وادماجها فى عدد من المنتجات الغذائية والصيدلية وتم ذلك المشروع من خلال المركز القومى للبحوث برئاسة د.سحر العقبى وتم نشر العديد من الأوراق البحثية لتوثيق النتائج عالميا. وهذا الابتكار تم بالتعاون الأكاديمى مع الصناعة من منتج ثانوى إلى مكمل غذائى مفيد فى حالات ألزهايمر.


ثم بدأت المرحلة الثالثة والفيصلية من خلال بحث وتوثيق الخواص الصيدلية «الفارماكولوجية» لخلاصة الأوريزا المثبتة وذلك من خلال عدد من المشاريع الممولة من الاتحاد الأوروبى بقيادة د.محمد تقى الدين أستاذ الفارماكولوجى بصيدلة القاهرة والجامعة الألمانية والمركز القومى للبحوث وممولة من أكاديمية البحث العلمى تحت إشراف د.علا أحمد هيكل بالإضافة إلى ثلاث كليات صيدلة بألمانيا «جوتة ـ فوستر ـ جيسين» وتم نشر العديد من الأبحاث العلمية التى تشير إلى فائدة خلاصة نخالة الأرز المصرية «الأوريزا» لحماية خلايا المخ من عدد من التأثيرات الضارة والتى تؤدى إلى مرض ألزهايمر الذى لم يتم اكتشاف علاج له حتى الآن.


> هل تم تطبيق وتجربة هذا المنتج على أرض الواقع؟


>> تم تطوير المنتج وتسجيل أحد منتجات الأوريزا كمكمل غذائى بمصر وتوزيعه بجميع الصيدليات المصرية والمنتج الآخر بكبسولات جيلاتينية لخلاصة الأوريزا المصرية المثبتة فى المرحلة النهائية من التسجيل بوزارة الصحة المصرية. وكنتيجة طبيعية لهذا النجاح قامت إحدى المؤسسات الحكومية بألمانيا بتمويل قدره مليون يورو بإقامة مشروع باسم بوريدج بلس والذى يعتمد على ردة الأوريزا وخلاصتها لتصنيع منتج لكبار السن لحمايتهم من أعراض الذهان والألزهايمر.


وامتدادا للنشاط تجرى حاليا العديد من المشاريع لاختبار القيمة المساعدة لردة الأرز المصرية لمرضى السكر بألمانيا كما تم التقدم بمشاريع من المركز القومى للبحوث لاستكمال الدراسة التى تقوم بها أ.د.علا أحمد هيكل والفريق البحثى المعاون وذلك كدراسة إكلينيكية مبدئية لبيان وتوثيق ونشر أوراق علمية لآثار الخلاصة على رفع كفاءة القدرة الذهنية عند كبار السن والتقدم بمشروع مكمل بالتعاون مع جهات علمية بمصر وألمانيا.
 

السابق طريق تحضير الدجاج بالبطاطس والكزبرة الخضراء
التالى تمرين اليوغا مفتاح لذاكرة أفضل مع التقدم في العمر