وزيرة البيئة تبحث مقترح البنك الدولي حول منظومة النظافة في القاهرة

وزيرة البيئة تبحث مقترح البنك الدولي حول منظومة النظافة في القاهرة
وزيرة البيئة تبحث مقترح البنك الدولي حول منظومة النظافة في القاهرة

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إنه تم إعداد 27 مخططا لإدارة المخلفات الصلبة بالمحافظات بما يتوافق مع إمكانيات وقدرات كل محافظة، مؤكدة أنه تم التصديق عليها من قبل المحافظين علاوة على دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للمنظومة بكل أطرافها والتي سيتم تنفيذها من خلال الدعم الفني من البنك الدولي بما يضمن حل مشكلة المخلفات.

جاء ذلك خلال اجتماع وزيرة البيئة، اليوم الثلاثاء، مع ليا كارول سيجارت مديرة إدارة البيئة والموارد الطبيعية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي والوفد المرافق لها، لاستكمال بحث مشروع إدارة المخلفات الصلبة بمحافظة القاهرة والذي تم مناقشته مع البنك منذ ثلاثة أشهر، وذلك بمشاركة الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى والدكتور خالد عبد العال محافظ القاهرة وعدد من المسئولين في الوزارة والجهات التنفيذية.
وأشارت وزيرة البيئة إلى أنه تم إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والبيئية للاتجاه نحو استخدام وسائل النقل الجماعي الصديقة للبيئة بالتعاون مع مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا "سيداري" وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والتي عكست القيم الاقتصادية والبيئية المضافة من ذلك في إطار مشروع النقل المستدام الذي قام بتنفيذه جهاز شئون البيئة مع الجهات الأخرى المعنية.
من جانبه، أكد الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي أن الوزارة بصدد تنفيذ مشروع لتصنيع الأتوبيسات الكهربائية للحد من تلوث الهواء واستخدام الطاقات النظيفة بما يتيح التعاون في هذا المجال مع البنك .. مشيرا إلى أن سياسة وزارة الدولة للإنتاج الحربي بل الحكومة المصرية قائمة على التعاون مع القطاع الخاص كشريك أساسي في عملية التنمية.
كما استعرض الاجتماع، محاور منظومة إدارة المخلفات الصلبة المزمع تنفيذها بمحافظة القاهرة والتي تتضمن تقديم الدعم المؤسسي وتطوير البنية التحتية وإنشاء المدافن الصحية ومصانع التدوير، بالإضافة إلى وضع الإطار القانوني والعمل على وضع آليات لتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في مجال المخلفات الصلبة علاوة على بناء القدرات لإعداد الكوادر الوطنية لتفعيل المنظومة مع التأكيد على دعم المشاركة المجتمعية وتوعية المواطنين بدورهم الهام في حل مشكلات المخلفات بما يضمن الإدارة المستدامة للمخلفات الصلبة بمحافظة القاهرة. 
وأوضحت ليا كارول أن مدة المشروع تتراوح من 5 إلى 7 سنوات تتضمن مكونات لإدارة المخلفات الصلبة بالقاهرة ودعم نظم النقل بالإضافة إلى دعم المشاركة المجتمعية في القضايا البيئية، مضيفة أن بعثة البنك تولي أهمية كبرى للعمل والتعاون مع مصر من أجل حماية البيئة والحفاظ على مواردها الطبيعية.

السابق مقرر المرأة بالسويس: السيدات أثبتن وعيهن السياسي بتصدرهن المشهد
التالى اتحاد شباب مصر الجديدة يحث الأهالى على المشاركة فى الاستفتاء