أخبار عاجلة
اعرف أمراض تؤدى للإصابة بقرحة القدم -

"نقيب عام الفلاحين": رغم زيادة الإنتاج.. الفلاح هو الطبقة الأكثر فقرًا

"نقيب عام الفلاحين": رغم زيادة الإنتاج.. الفلاح هو الطبقة الأكثر فقرًا
"نقيب عام الفلاحين": رغم زيادة الإنتاج.. الفلاح هو الطبقة الأكثر فقرًا

قال الحاج حسين عبدالرحمن أبوصدام، النقيب العام للفلاحين، إن الانتاج الزراعي وفير والمنتج الزراعي فقير وأصبحت اليد ذات الانتاج الأكثر هي الطبقة الأكثر فقرا، لافتًا أن الانتاج الوفير أصبح نقمة على الفلاحين والمزراعين ويعاقبوا علي انتاجهم الكثير بتدني أسعار منتجاتهم.

وأوضح أن زيادة انتاج الأرز هذا العام بنحو 2 مليون طن عن العام الماضي أدي لانخافض اسعاره بنحو 2000 جنيه للطن الواحد عن العام الماضي عن نفس الفترة فانخفض طن الأرز الشعير عريض الحبة من6000 الاف جنيه إلى 4000 ليسجل طن الارز الابيض عريض الحبة 8 الآف جنيه هذا العام بعد أن كان10 الاف جنيه العام الماضي.

وأضاف "أبوصدام"، رغم أن إجمالي صادارات مصر الزراعيه من اول يناير 2019 إلى ديسمبر الجاري زادت عن5 مليون طن بزياده نحو220 الف طن عن العام الماضي فقد زاد انخفاض اسعار المنتجات الزراعية.


اقرأ أيضًا.. بديل للمنبهات.. أخصائية تغذية علاجية تضع أطعمة تساعد على التركيز والانتباه للطلاب

حتي وصلت أسعار قنطار القطن هذا العام2200 جنيه في تراجع (من300 الي500) جنيه عن العام الماضي حيث سجل قنطار القطن 2500 جنيه بوجه قبلي و2700 بوجه بحري رغم ان الموسم التصديري 2018/2019 سجل 1.8مليون قنطار بزيادة نحو60% عن الموسم الماضي البالغ1.1 مليون قنطار.

وتابع أن الانخفاض الشديد طال معظم أسعار المنتجات الزراعية ووصل لنحو 50 %في بعض المنتجات الحيوانية والداجنة وأسعار الخضروات والفاكهة حيث سجلت أسعار الدواجن البيضاء من المزرعة 18جنيها للكيلو، لتصل للمستهلك بين 21- 24جنيها للكيلو حسب المنطقة، وقد كانت أسعار الدواجن البيضاء في مثل هذا اليوم العام الماضي تتراوح بين 22 -23 جنيها للكيلو لسعر المزرعة، وتباع للمستهلك بسعر يتراوح ما بين 26 - 27 جنيها للكيلو، ب بمتوسط انخفاض نحو 4 الاف جنيه لكل طن تقريبا.

وانخفصت أسعار اللحوم الحية ليتراوح سعر الكيلو القائم بين 44 و46 جنيها وكان العام الماضي في نفس التوقيت من 55 الي 60 جنيه للكيلو القائم الواحد، وانخفضت  أسعار معظم الخضروات والفواكه فسجلت الطماطم سعر يتراوح بين 1.5-3.80 جنيه، كما انخفضت أسعار البطاطس  لتتراوح بين 3-7 جنيهات، وتراوح سعر كيلوالبرتقال البلدى ليتراوح بين 1.5-3 جنيه والبرتقال السكرى ليتراوح بين  1.5-3.5  جنيهات، والبرتقال ابو سرة ليتراوح بين 2.5-4 جنيهات للكيلو، وتراوح سعر الليمون بين 7-11 جنيها للكيلو، وتراوحت أسعار الجوافة بين 2_4 جنيهات للكيلو، كما انخفضت أسعار الرمان للترواح بين 3-6جنيهات لكل كيلو.  

وأوضح نقيب عام الفلاحين، أن تهميش الفلاحين والمنتجين الزراعيين وإهدار حقوقهم سوف يؤدي الي تدهور أحوال القطاع الزراعي مما يؤثر بالسلب علي الاقتصاد الوطني مشيرا إلى أن أفقار اليد العاملة نتيجه حتميه للسياسه الزراعيه العشوائية التي تنصت للاصوات الصاخبه من المستهلكين ولا تسمع صوت للمنتجين الزراعيين المضطهدين.

السابق تقرأ في «الأخبار» الجمعة| الرئيس السيسي يوجه تحية لشهداء مصر الأبرار في احتفال عيد الشرطة
التالى قصر القامة.. الحل في التغذية و«هرمون النمو الصناعي»