أخبار عاجلة
أحلام تعلق على عودة فجر السعيد إلى الكويت -
حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة -

مستوردة وليس لها بديل.. الصيادلة: نقص شديد بحقن الأنتى آر أتش

مستوردة وليس لها بديل.. الصيادلة: نقص شديد بحقن الأنتى آر أتش
مستوردة وليس لها بديل.. الصيادلة: نقص شديد بحقن الأنتى آر أتش

وإليكم تفاصيل الخبر

مستوردة وليس لها بديل.. الصيادلة: نقص شديد بحقن الأنتى آر أتش

قال الدكتور محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة، إنه يوجد نقص شديد بحقن الأنتى آر أتش، التي تؤخذ أثناء الولادة، والتي يعرض نقصها ملايين من الحوامل للإجهاض.

وأكد الدكتور محمد الشيخ، في تصريحات لـ"صدى البلد"، أنه يجب زيادة كميات حقن الأنتى آر أتش حتى تكفي الحاجة الفعلية للمرضي.

وأوضح نقيب صيادلة القاهرة، أن حقن الأنتى آر أتش ليس لها بديل، ولا تصنع في مصر وهي مستوردة بشكل كامل.

وأشار إلى أن بعض الدول تنتج تلك الحقن، ومن الممكن الحصول عليها بأسعار رخيصة إذا زادت الكمية.

وأضاف نقيب صيادلة القاهرة، أن الحامل إذا لم تأخذ تلك الحقن يحدث لها إجهاض، بسبب تكون أجسام مضادة بعد الحمل الأول لبعض السيدات وتهاجم أي جنين آخر، لافتا إلى أن حقنن الأنتى أر أتش لازمة لحماية الأجنة من الأنيميا الناتجة عن تكسير كرات الدم الحمراء أثناء الولادة.

وكشف مركز الدراسات الدوائية وعلاج الإدمان في تقرير، أن وزارة الصحة رصدت وجود نقص بالصيدليات في عدد من الأصناف الدوائية الحيوية الهامة للمرضى، وكان في مقدمتها أمبولات الأنتي آر أتش اللازمة لحماية الأجنة من الأنيميا الناتجة عن تكسير كرات الدم الحمراء أثناء الولادة، والتي يعرض نقصها ملايين من الحوامل للإجهاض.

وقال التقرير إن سعر حقنة الأنتى آر أتش رسميا في الصيدليات بلغ 720 جنيها، بينما وصل سعرها في السوق السوداء نتيجة لنقصها من 900 إلى 1000 جنيه.

وأضاف أن السوق السوداء تنتشر بها أنواع من الحقن مجهولة المصدر التي قد تسبب الوفاة للحوامل أو الأجنة نفسها بدلا من إنقاذهم، مشددا على قطاع الصيدلة بالوزارة أنه ينبغي أن يتم الإعلان عن أماكن توفير هذا النوع من الحق منعا لتضليل المريض.

السابق الحكومة عازمة على خفضه لـ83%.. تفاصيل اجتماع "خطة النواب" بشأن الدين العام
التالى لكل اسم حكاية.. طريق حورس القديم سلكه الحجاج والتجار واستخدمته الجيوش في الغزوات