أخبار عاجلة
صافرات الإنذار تدوي مجددا في مستوطنات غلاف غزة -
إجراءات مساءلة عزل ترامب تبدأ الأسبوع المقبل -
إيقاف 3 لاعبين لمدة 4 سنوات بسبب المنشطات -
تخفيض أسعار السلع التموينية.. الأبرز في صحف اليوم  -

مقترح برلماني بصرف (1000) جنيه شهريا لكل أسرة بدلًا من بطاقات التموين

مقترح برلماني بصرف (1000) جنيه شهريا لكل أسرة بدلًا من بطاقات التموين
مقترح برلماني بصرف (1000) جنيه شهريا لكل أسرة بدلًا من بطاقات التموين

في ظل الانقسام في الرأي بين الفريقين الذي ينادي أحدهم بالدعم النقدي والاخر بالدعم العيني (السلعي )، يدعم الفريق الاول مجموعة كبيرة من السياسيين، والاقتصاديين، حيث يرون أن حصول المواطن على الدعم النقدي يعطي له مرونة كافية وحرية في اختيار السلع التي هو في احتياج لها، والحفاظ على المليارات التي تتكبدها الدولة نتيجة وصول الدعم لغير مستحقيه، ومن أبرز المؤيدين للدعم النقدي رجل الأعمال “نجيب ساويرس”، و النائب محمد بدراوى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب.

 

في حين يرى الفريق الثاني أن الدعم يجب أن يظل عينيا لقيام الدولة بتوفير السلع الاساسية لمستحقي الدعم والسيطرة بشكل كبير على منظومة الدعم ومن ابرز مؤيديها وزير التموين الدكتور علي المصيليحي .

اتجاهات أعضاء مجلس النواب

وكانت اللجنة الاقتصادية قد تقدمت  بمقترح عن طريق النائب “محمد بدراوى”، بتحويل الدعم السلعي إلى نقدي، مؤكدا أن هذا القرار تأخر كثيرا، بسبب تأخر وزارة التموين فى تنقية البطاقات التموينية وإعداد قاعدة بيانات موحدة، يؤكد أن المسألة أكبر من وزارة التموين وتحتاج تضافر جهود مجلس الوزراء مع المحافظين للانتهاء منه لصالح المواطنين.

 

وأشار “بدراوى”، بأن الدعم السلعي مقدر له 200 مليار جنيه بالموازنة الجديدة، أي ما سيتم انفاق حوالى 16 مليار جنيه شهرياً دعم سلعي، كاشفاً عن مقترح لصرف مقابل نقدي بدلاً من العيني، يتمثل في الآتي :

  • صرف 1000 جنيه شهريا لكل أسرة تتكون من 4 أفراد بديلا عن الدعم السلعي .
  • بالنسية للأسر الأكثر فقرا، فيصرف لها 1200 جنيه شهريا مع تقسيم المستحقين إلى شرائح يصرف لها بين 1000 جنيه و800 جنيه.

 

وأكد النائب إلى ضرورة تحديد قاعدة للمستحقين من خلال تكليف رئاسى للمحافظين بإعدادها بوقت محدد وليكن 30 يوما، من خلال الاستعانة بالجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء ومجلس الوزراء والحكم المحلي فى إعداد قاعدة البيانات من خلال الرجوع إلى قاعدة بيانات الناخبين لدى وزارة الداخلية وشركات الاتصالات.

كما طالب بدراوي، الحكومة بتطبيق هذا المقترح،  حتى يصل الدعم لمستحقيه، من متوسطي وحدودي الدخل، ولا سيما الأسر الفقيرة، والتي تعيش تحت خط الفقر، مناشدًا مجلس الوزراء بضرورة تخصيص الموازنة الجديدة للفقراء والإهتمام والعمل على هذا المقترح فى أقرب وقت .

مقترح وزير التموين بتحويل الدعم النقدي للخبز  إلى العيني

أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، في مجلس النواب أن تطبيق الدعم النقدي المشروط سوف يقلل المال العام الذي يتم اهداره في منظومة الخبز، فضلًا عن أنه سيعطي للمواطن حقه كاملًا غير منقوص في الدعم، مشيرًا إلى أن رغيف الخبز يكلف الدولة 60 قرش ويشتريه المواطن بخمسة قروش فقط، لذلك فإن المواطن قد يستخدمه  كغذاء للمواشي والدواجن، أما في حال خصم 55 قرض عن كل رغيف خبر من الكارت الذكي، فإنه سوف يرشد استهلاكه .

الغرفة التجارية تؤيد الدعم النقدي

أيدت غرفة الجيزة التجارية، اتجاه الحكومة لتطبيق منظومة الدعم النقدي بدلًا من الدعم العيني، لمساعدة المواطنين في الحصول على الخبز والسلع التموينية، مؤكدة أن هذه المنظومة تمثل ضمانة حقيقية لوصول الدعم لمستحقيه، لعدم تدخل الوسطاء فيها، مما يضمن وصول الدعم إلى مستحقيه .

 

وأقرأ أيضًا

نائب برلماني يطالب برفع الدعم عن الخبز نهائيا

التموين | (75) جنيه للفرد بدلًا من الدعم العيني للخبز

تعرف على مصير دعم الكهرباء والوقود والخبز في الموازنة الجديدة 2019/2018

المصدر : مصر 5

السابق أهالى 3 قرى بأسيوط يستغيثون بسبب توقف العبارات النهرية: نعتمد عليها يوميا في الذهاب لأعمالنا والطلاب لمدارسهم.. موظفو المشروع يتعللون بالأعطال ونقص السولار
التالى بريد الوطن.. "الداخلية" ترد على فوضى ميدان روكسى