أخبار عاجلة
طريقة عمل مكرونة فوسيلي بالرنجة المدخنة -
قصة صور.. وليد سليمان "حاوى" يستعيد بريقه -
الاحتلال يفرج عن المحاضرة الجامعية وداد البرغوثي -

بالصور.. وزير الآثار يفتتح مقبرتي "مبعوث آمون وكاتب الطاولة" بالأقصر

بالصور.. وزير الآثار يفتتح مقبرتي "مبعوث آمون وكاتب الطاولة" بالأقصر
بالصور.. وزير الآثار يفتتح مقبرتي "مبعوث آمون وكاتب الطاولة" بالأقصر

اليكم تفاصيل هذا الخبر بالصور.. وزير الآثار يفتتح مقبرتي "مبعوث آمون وكاتب الطاولة" بالأقصر

11:46 ص الأحد 08 سبتمبر 2019

الأقصر- محمد محروس:

افتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار، اليوم الأحد، مقبرتي رعيا (tt159 ) و نياي ( tt 286) بمنطقة ذراع أبو النجا غرب الأقصر، بعد الانتهاء من أعمال الترميم، بالتعاون مع مركز البحوث الأمريكي بتكلفة ١٦ مليون جنيه.

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن المقبرة التي تم افتتاحها بمنطقة ذراع أبو النجا هي المقبرة الطبية رقم ٢٨٦ من الأسرة ٢٠ لصاحبها نياي كاتب الطاولة، و تبدأ بفناء رقم ٢ ولها مدخل صغير يليها ٣ صالة في نهايتها ٤ مقصورة صغيرة، ثم حجرة خالية من الزخارف يوجد بها بئر الدفن.

وأوضح وزيري أن المقبرة الثانية هي المقبرة الطيبية رقم ١٥٩ لصاحبها "ريا" المبعوث الرابع من أمون وهذه المقبرة على شكل حرف t، و تتكون من فناء يؤدي إلى المدخل الرئيسي والصالة العرضية التي تحتوي على بئر الدفن في الجانب الغربي والصالة الطولية تحتوي على مقصورة بها تمثالين لمالك المقبرة وزوجته في وضع الجلوس.

حضر الافتتاح محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم والدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الدكتور فتحي ياسين، مدير عام آثار القرنة، بالإضافة إلى مجموعة من قيادات وزارة الآثار.

تقع منطقة ذراع أبو النجا على الضفة الغربية لمدينة الأقصر وتضم مئات مقابر النبلاء التي يرجع تاريخها إلى المملكة الوسطى، وفترات مختلفة من عصور الأسرات ١٨ – ٢٦ وعصر البطالمة، وكان أيضا موطئا للمصريين منذ أكثر من قرن، وكان يعرف باسم قرنة مرعي، وجرى نقل السكان عام ٢٠٠٦ وسعت وزارة الآثار إلى زيادة السباحة.

ومن المقرر أن تعرض وزارة الآثار، لأول مرة، خلال هذه الزيارة تابوت الملكة تاوسرت، آخر ملكات الأسرة 19، بمتحف الأقصر، بعد نقله من مكان اكتشافه بمقبرة الملك «باي» (KV13) بالبر الغربي بمدينة الأقصر والمغلقة أمام الزيارة، وذلك بعد مرور أكثر من عقدين على اكتشافه.

الجدير بالذكر، أن التابوت عثر عليه عالم الآثار الألماني التن مولر داخل مقبرة الملك باي، والموجودة بالقرب من مقبرة الملكة تاوسرت، ويبلغ طول التابوت 280 سم وعرض 120 سم وارتفاع 150 سم ويزن ٦ أطنان.

السابق محافظة القاهرة تبدأ نقل رفات الموتى من مقابر "عين الحياة" إلى 15 مايو.. والأهالي: بيتم بعلمنا
التالى وسط هتافات "تحيا مصر".. محافظ قنا يفتتح مشروع الصرف الصحي في الجبلاو