أخبار عاجلة

تظاهرات طلابية تعم لبنان.. وطلاب LIU يفدّون بري بالدم

تظاهرات طلابية تعم لبنان.. وطلاب LIU يفدّون بري بالدم
تظاهرات طلابية تعم لبنان.. وطلاب LIU يفدّون بري بالدم

عمت التظاهرات الطلابية كل المناطق اللبنانية تقريباً. طلاب مدارس في المرحلة الثانوية والمتوسطة. طلاب جامعيين في الجامعات الخاصة والجامعة اللبنانية. يوم طلابي شبيه بالأمس. يريد الطلاب مستقبلا لهم في بلدهم. لا يريدون تحصيل الشهادات لتعليقها على الحائط والجلوس للتفرج عليها، والتأسف لسنوات الدراسية التي أمضوها في مدارس وجامعات الوطن. لا يريدون مصيراً يشبه مصير إخوتهم وأبناء جيرانهم الذين سافروا لتأمين مستقبلهم في دول الاغتراب، أو الذهاب إلى البطالة المحتّمة في لبنان، خصوصاً أن معدل البطالة بين الشباب فاق الـ35 في المئة.

الجنوب وجزين
خرجوا بعشرات الآلاف يريدون دولة تحترم ذكائهم وعلمهم. يريدون مسؤولين مختلفين عن هؤلاء الذين جثموا على صدور اللبنانيين لثلاثة عقود من الزمن، أو حديثي النعمة الذين أتوا بشراهة من فاته وليمة تقاسم غنائم الدولة.

خرجوا في كل المناطق اللبنانية. في صور ورغم إرغام بعض الثانويات طلابها التزام مقاعد الدراسة، تجمع طلاب ثانويين وجامعيين في ساحة العلم للاعتصام والتظاهر وللمطالبة بحقوق الطلاب والشعب. وفي النبطية تجمّع طلاب الجامعات والثانويين في شارع الجامعات في النبطية، حاملين العلم اللبنانية في وقفة احتجاجية للمطالبة بالحقوق. وفي صيدا وصلت المسيرة الطالبية إلى ساحة الاعتصام عند تقاطع إيليا، وعملوا على اقفال بعض الإدارات العامة. وخرج طلاب جزّين واقفلوا ثانوية جزين وانضم إليهم طلاب من تكميلية جزين، وتوجه الجميع إلى مدرسة راهبات القلبين الأقدسين في جزين في محاولة لإقفال المدرسة وانضمام طلابها إليهم. وطالت الاعتصامات الطلابية راشيا وحاصبيا ومرجعيون، وكافة قرى القضاء، حاملين الرايات اللبنانية، منددين بالأوضاع الاقتصادية والمعيشة السيئة التي تمر بها البلاد.

زغرتا والبترون والكورة.. 
في الشمال خرج الطلاب في معظم مدن وقرى المحافظة. في البترون انطلقت تظاهرة طلابية في المدينة وشارك فيها طلاب مدارس وجامعات رافعين الاعلام اللبنانية واللافتات التي عبرت عن مطالبهم وخوفهم على مستقبلهم ومصيرهم في لبنان. وجابت في شوارع البترون في جولة على المدارس لإقفال مداخلها وطرح أهدافهم من تنظيم هذا التحرك. وفي شكا وأنفه تجمّع طلاب المدارس والأهالي أمام مركز أوجيرو وأقفلوا مداخله منعا لدخول الموظفين الى مكاتبهم. واعتصم الطلاب أمام مدخل مدرسة الفرير في دده - الكورة، وافترشوا الارض حاملين الاعلام اللبنانية. واعتصم طلاب الجامعة اللبنانية أمام مدخل مبنى مجمع المون ميشال الموحد في الهيكلية.

وفي زغرتا عمّت الاحتجاجات معظم المدارس، وتظاهر التلامذة أمام مداخل مدارسهم حاملين الأعلام اللبنانية، وتوجّهوا نحو سراي زغرتا. كما اعتصم طلاب الجامعة الأنطونية فرع مجدليا - زغرتا، أمام مدخل الجامعة، دعما لمطالب الطلاب في كل لبنان، وتحت شعار "من حقنا أن نقرر مستقبلنا".

الشمال كله
وفي طرابلس خرج الطلاب في تظاهرات أمام الثانويات. كذلك نفّذ محتجّون الاعتصامات أمام المصارف والمرافق العامة واقفلوا أبوابها. وشملت الاعتصامات بعض المصارف وفرع مصرف لبنان في المدينة، وشركة قاديشا، ومصلحة مياه لبنان الشمالي، وسنترال الميناء وفروع الجامعة اللبنانية في راس مسقا، ومؤسسة كهرباء لبنان، ودائرة التربية.

وفي عكّار نفذ طلاب ثانويات العيون وبزبينا وعكار العتيقة اعتصامات تضامنية مع الحراك الشعبي أمام ثانوياتهم. وقد قطعت الطرق الرئيسية حيث تجمع طلاب الثانوية مترددين شعارات مؤيدة للحراك. كما نظمت مسيرة طالبية في بلدة البيرة شارك فيها عدد كبير من طلاب مدارس الدريب، وجابت في الشوارع وحمل الطلاب الاعلام اللبنانية وهتفوا مطالبين بالتغيير. كما نفّد محتجون اعتصامات بالقرب من مراكز عدة في حلبا، أمام وزارة المالية، وبعض المصارف، ومصلحة المياه، وشركة ألفا، ومكاتب كتاب العدل، وأوجيرو، وليبان بوست، والإدارات الرسمية.

جبيل وكسروان 
في جبيل وكسروان والمتن شملت الاعتصامات معظم المناطق. ففي مدينة جبيل تجمع الطلاب الثانويين في الشارع الروماني وسط المدينة، وتوجّهوا إلى مركز أوجيرو وسراي جبيل لمنع الموظفين من الدخول إلى مراكز عملهم.

وفي جونية جاب الطلاب شوارع المدينة واعتصموا أمام السراي وقصر العدل وأمام مكتب دائرة تسجيل السيارات والميكانيك ومبنى مصرف لبنان، ومركز أوجيرو. كما تجمّع عدد من الطلاب أمام المعمل الحراري في ذوق مكايل في وقفة اعتراضية رافعين الأعلام اللبنانية ومطلقين هتافات مؤيدة للحراك الشعبي. واعتصم طلاب جامعة الروح القدس الكسليك في ساحة الجامعة، مطالبين بحقوقهم.

المتن وبيروت 
واعتصم طلاب المعاهد الفنية في الدكوانة أمام مبنى المديرية العامة للتعليم المهني والتقني. وأغلقوا أبواب المعهد ثم توجهوا بعد ذلك في مسيرة حاشدة نحو منطقة البوشرية الجديدة وانضم إليهم طلاب المدارس والثانويات والجامعات للتظاهر أمام مؤسسات الدولة. وتجمع عدد من الطلاب أمام المدرسة الرسمية في ضبيه وانطلقوا في تظاهرة إلى مدرسة سانت ريتا. واعتصم طلاب كلية التربية في الروضة أمام مبنى الكلية وانطلقوا بتظاهرة جوّالة في المنطقة. كما نفّذ طلاب ثانوية بيت شباب الرسمية اعتصاماً أمام الثانوية رافعين الاعلام اللبنانية يطلقون الهتافات المطالبة بمستقبل أفضل لهم.

في بيروت تجمّع طلاب من مختلف مدارس لبنان أمام وزارة التربية في اليونيسكو، وأقفلوا الطريق بشكل كامل رافعين الأعلام اللبنانية ويافطات تطالب باستحداث مدارس رسمية وتندد بارتفاع الأقساط في المدارس الخاصة. وحاول عدد من الطلاب الدخول عنوة إلى مبنى الوزارة لإقفال المكاتب واخراج الموظفين وتصدت لهم قوة من مكافحة الشغب. إلى ذلك، جابت مسيرة طالبية شوارع الأشرفية، ورفع الطلاب الأعلام اللبنانية وتنقّلوا بين مدارس المنطقة لدعوة طلابها للمشاركة في التحركات، هاتفين بمطالبهم المحقة. كما تجمّع عدد من طلاب جامعة LAU في منطقة قريطم في بيروت عند مدخل الجامعة في محاولة منهم للضغط على إدارة الجامعة لإقفال ابوابها، وقطعوا الطريق المؤدي إلى الجامعة، وانضم إليهم عدد طلاب من جامعات أخرى.

هذا وتجمع طلاب كلية الفنون الجميلة - الفرع الثاني في فرن الشباك، وانضموا إلى المعتصمين في الجامعة اليسوعية في هوفلان، شارك فيها طلاب من جامعات سيدة اللويزة، الكسليك، الحكمة والبلمند، وانطلقوا بتظاهرة إلى ساحة رياض الصلح.

وعمّت التظاهرات الطلابية مناطق جبل لبنان. وخرج الطلاب في وتجمعوا في ساحة الحدت. كما اعتصام عدد من الطلاب مدارس الشويفات، وتجمّعوا عند مثلث خلدة، في إطار التحركات المطلبية للحراك. واعتصم طلاب الجامعة اللبنانية في المركز الرئيسي في الحدت.

تربية عبد الرحيم مراد!
وفي البقاع شملت التحركات الطلابية معظم المناطق. في بعلبك سار طلاب معهد الأبرار التقني في مسيرة جابت شوارع بعلبك، وانتهت أمام سراي بعلبك، مرددين الشعارات المطلبية، وضد الفاسدين، ومطالبين بمحاكمة ناهبي المال العام. وفي زحلة تجمع الطلاب من الجامعات اللبنانية، والخاصة أمام مبنى سراي زحلة، وحملوا اللافتات والاعلام اللبنانية، وطالبوا بدفع الاقساط بالليرة اللبنانية.


تجدر الإشارة إلى أن عددا كبيرا من طلاب جامعة LIU في بيروت، لصاحبها النائب السابق عبد الرحيم مراد، وشاركوا في "حركة مضادة"، مرددين بـ"الروح بالدم نفديك يا نبيه".

السابق خميس الثورة في كل اتجاه
التالى طرابلس تقرع الطناجر ولا توقف إيقاع ثورتها