أخبار عاجلة
عمرو دياب ينضم إلى "شبكة" للتسويق الرقمي -
الفيوم تتألق بملتقى ارسينوى بمشاركة روسية -
أخبار الفن : رانيا يوسف للجمهور: اشتموني! -

معرض "مروان رشماوي: مربعات مائلة" ينطلق 2 نوفمبر

معرض "مروان رشماوي: مربعات مائلة" ينطلق 2 نوفمبر
معرض "مروان رشماوي: مربعات مائلة" ينطلق 2 نوفمبر

يُنظم متحف بونيفانتن وماستريخت ومؤسسة الشارقة للفنون، بمناسبة جائزة "بونيفانتن" للفن المعاصر "2019 معرض "مربعات مائلة"، للفنان مروان رشماوي، من 2 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وحتى 2 فبراير (شباط) 2020. والمعرض من تقييم زينب أوز، ويستخدم فيه الفنان الذي فاز بجائزة بونيفانتن للفنون المعاصرة 2019، مواد صناعية مثل الإسمنت والمطاط والقطران والزجاج، بغية استقصاء دور التركيبة السكانية والحضرية في الديناميكيات الثقافية المعقدة لمدينة بيروت وتاريخها، حسب بيان لمؤسسة.

ويجمع الحدث بين ثلاثة من أعمال رشماوي، التي يسعى من خلالها إلى توثيق التاريخ عبر مواقع بناء حقيقية وهياكل أساسية، ويستخدم الفنان هذه الفضاءات لابتكار استعارات تشير إلى عمليات جارية في إطار علم آثار المدينة، مثل أعمال الحفريات والتنقيب وتثبيت التربة وربما إعادة الإعمار.

أساسات
وتعد السلسلة باسم "المباني" مشروعاً مستمراً مكوناً من خمس منحوتات، تعتمد كل منحوتة على مبانٍ بيروتية توقفت أعمال البناء فيها، متخذة منها مرجعية، فهذه المباني إما غير منتهية أو تستخدم الآن لأغراض ووظائف تختلف عن تلك التي بُنيت من أجلها في الأساس، أما السلسلة الثانية "دعائم" فقد بدأ الفنان العمل عليها عام 2014 مع بداية الحرب السورية، حيث أيقظت التغطية الإعلامية في دواخله مشاعر ارتبطت في أعماقه بمدينة بيروت قبل 20 عاماً.

وتستند أعمال رشماوي التي تغطي مجموعة واسعة من المواضيع على فساد الأساسات إضافة إلى تجربة السكان التي اختبروا فيها الهجران.

وبدأت السلسلة الأخيرة في نهاية 2018 وما يزال الفنان عاكفاً عليها لتاريخه، وتحمل السلسلة اسم "تطريز"، ويستخدم مروان قياس الوحدات السكنية 5 × 5 سم الشائع، لتشكيل تراكيب جديدة وتقديم سرديات بناء وهدم، وانقطاع واستمرارية .

ويُعرض "مربعات مائلة" في مدينة ماستريخت من 23 مايو (آيار) لغاية 8 سبتمبر (أيلول)، قبل أن يحط الرحال في مؤسسة الشارقة للفنون.

السابق نصائح لتحسين مهارات التوفير والادخار
التالى ما هو وعد وزير الثقافة لمواطن حائلي خشي «اندثار» إرث وطني؟