بالفيديو.. «الكوت»: إقالة 3 أعضاء مجلس إدارة بناء على طلب «بوبيان للبتروكيماويات»

بالفيديو.. «الكوت»: إقالة 3 أعضاء مجلس إدارة بناء على طلب «بوبيان للبتروكيماويات»
بالفيديو.. «الكوت»: إقالة 3 أعضاء مجلس إدارة بناء على طلب «بوبيان للبتروكيماويات»

اليكم تفاصيل الخبر بالفيديو.. «الكوت»: إقالة 3 أعضاء مجلس إدارة بناء على طلب «بوبيان للبتروكيماويات»

الأربعاء 2019/5/1

المصدر : الأنباء

عدد المشاهدات 2010

طارق عرابي

وافقت الجمعية العمومية العادية لشركة الكوت للمشاريع الصناعية والتي عقدت صباح امس بنسبة حضور 95.16% على إقالة 3 من أعضاء مجلس الإدارة نظرا لارتكابهم مخالفات قانونية، على أن يتم تحديد موعد جديد لجمعية عادية لانتخاب 3 أعضاء جدد لمجلس الإدارة.

وجاء طلب الاقالة بناء على كتاب رسمي تقدمت به شركة بوبيان للبتروكيماويات والتي تمتلك نسبة 54% من شركة الكوت للمشاريع الصناعية، حيث طالبت بإقالتهم بسبب وجود مخالفات قانونية تتعلق بمركزهم القانوني وبعضويتهم في المجلس الحالي.

وقالت بوبيان في طلبها إن الاعضاء المذكورين خالفوا المادة 188 من قانون الشركات، حيث قاموا بالتحالف فيما بينهم لحجز 3 مقاعد في عضوية المجلس لأنهم يمثلون نسبة 44.2%، الأمر الذي يعطيهم الحق في هذا التعيين.

وأضافت الشركة أنه بتاريخ 28 فبراير 2019 تقدم 3 مساهمين يشكلون نسبة 2.84% بخطابات للشركة يفيدون فيها بعدم تشكيلهم أي تحالفات مع أي أطراف وذلك على خلاف الوقائع المذكورة في محضر الجمعية والذي قامت الشركة باعتماده من قبل وزارة التجارة.

وقالت إنه وفي حال استبعاد نسبة المساهمين في التحالف غير المتحالفين والتي تشكل 2.84% فإن مجموع نسبة التحالف الحقيقية تشكل 41.36% وهي النسبة التي لا تسمح بتعيين 3 مقاعد في عضوية المجلس، وعليه فإن حصول الأعضاء المذكورين على مقاعد في عضوية المجلس قد تم بناء على إجراءات غير صحيحة ومخالفة لأحكام القانون وإرادة المساهمين، وإن المركز القانوني المتعلق بعضويتهم قد بني على أساس غير صحيح ويشوبه البطلان، وهو ما يستوجب بطلان عضويتهم في المجلس وإقالتهم لتصحيح الخطأ القانوني الصادر منهم.

وتلا رئيس مجلس إدارة شركة الكوت للمشاريع الصناعية محمد أحمد حسين الطلب الذي تقدمت به «بوبيان للبتروكيماويات»، مؤكدا أن «الكوت» قد وردها 3 رسائل لـ 3 مساهمين ممن شكلوا التحالف، حيث تم عرض الأمر على مجلس الادارة الذي رأى أنه ليس من اختصاصه، وفضل تركه للجمعية العمومية، ثم تلا رسائل المساهمين الذين أكدوا عدم تحالفهم مع أي من الأطراف، وأنهم سيحتفظون بكل حقوقهم المترتبة على الادعاء بتحالفهم.

أما على صعيد الجمعية العمومية، فقد استعرض حسين النتائج التي حققتها «الكوت» خلال العام 2018، مشيرا إلى أن إيرادات الشركة بلغت 29.4 مليون دينار مقارنة بـ 21.9 مليون دينار في 2017، حيث بلغ صافي الربح 6.3 ملايين دينار مقارنة بـ 6.2 ملايين في 2017.

وأضاف أن الشركة حققت أكثر من مليوني ساعة عمل دون خسائر في الوقت أو حدوث إصابات جسيمة، كما تم في بداية عام 2018 الاستحواذ بالكامل على شركة المواد المتكاملة للتجارة العامة، مبينا أن التوزيعات النقدية والتي بلغت 50% من رأس المال ما هي إلا استمرار متواصل للتوزيعات النقدية خلال الأعوام العشرة الاخيرة.

وفيما يتعلق بالمشاريع، قال حسين إن «الكوت» ستتجه إلى زيادة طاقتها الانتاجية لمنتجاتها، وذلك لمواجهة الطلبات المتزايدة محليا ودوليا في مجال معالجة المياه وفي مجال الصناعات النفطية، كما أنها بدأت في الاستثمار في صناعة مشتقات الكلور القلوي لتقديم خدمات أفضل لمستخدمي هذه المنتجات. وأفاد بأن من ضمن هذه المشتقات مادة «الفريك كلورايد» حيث من المتوقع أن يكون المصنع جاهزا مع نهاية عام 2019.

وكانت عمومية «الكوت» قد وافقت على جميع بنود جدول الأعمال بما فيها توزيع 50% نقدا على المساهمين، فيما وافقت على تخفيض مكافأة أعضاء مجلس الإدارة من 78 ألف دينار إلى 35 ألف دينار، وذلك بناء على طلب «بوبيان للبتروكيماويات».

السابق الهاشل: إجراءات «المركزي» التحوطية متزنة.. وعززت مكانة القطاع المصرفي بالاقتصاد الكويتي
التالى «فيتش» تؤكد التصنيف الائتماني للمملكة على «A plus»