«موديز» تثبت تصنيف «كيبكو» عند Baa3

«موديز» تثبت تصنيف «كيبكو» عند Baa3
«موديز» تثبت تصنيف «كيبكو» عند Baa3

اليكم تفاصيل الخبر «موديز» تثبت تصنيف «كيبكو» عند Baa3

الأربعاء 2019/5/1

المصدر : الأنباء

عدد المشاهدات 1687

  • النظرة تعكس الوضع الصحي لسيولة الشركة
  • الوضع المالي والتجاري لمحفظة استثمارات «كيبكو» في المتوسط جيد نسبياً

محمود عيسى

ثبتت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيفاتها لشركة مشاريع الكويت القابضة كيبكو بالنسبة لالتزامات المصدر على المدى الطويل عند مستوى Baa3، وعلى المدى القصير عند مستوى P3 مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأكدت الوكالة على أن التصنيفات المؤقتة المخصصة لبرنامج الأوراق المالية متوسط الأجل باليورو بقيمة 3 مليارات دولار الذي اصدرته شركة مشاريع الكويت SPC المحدودة وتصنيفات Baa3 على سنداتها غير المضمونة التي تستحق الدفع في 2020 و2023 و2027، فيما أبقت على النظرة المستقبلية المستقرة.

وقال كبير المحللين ونائب رئيس موديز للسوق المحلية والمحلل لشركة كيبكو ديون بيت إن النظرة المستقرة وتأكيد التصنيفات يعكس حقوق الاصدار المقترح والذي يقدر بحوالي 100 مليون دينار والذي من شأنه زيادة الارصدة النقدية لتصل الى حوالي 1.3 مليار دولار، بالاضافة لتعزيز السيولة لدى الشركة، كما انه يوضح التزام شركة كيبكو بالحفاظ على وضع مالي متحفظ عن طريق ضمان بقاء الرافعة المالية في السوق حول 25%.

ويضيف بيت ان إجراءات التصنيف تعكس بشكل أساسي التوقعات التي تلي مسألة حقوق الاصدار، حيث ستنخفض قيمة رافعة الحصة السوقية لشركة مشاريع الكويت إلى24.5% من المستوى الحالي البالغ 33.8% (أسعار السوق المدرجة كما في 22 أبريل 2019) وبالتالي العودة إلى المستويات التاريخية وضمن توجيه تصنيف Baa3.

وقالت الوكالة انها تدرك أن مسألة حقوق الاصدارهي قيد الانجاز، ومن المقرر الانتهاء منها في بداية النصف الثاني من 2019 ويكتمل تماما الالتزام بالاكتتاب من قبل المساهم الرئيسي فيها وهو شركة الفتوح القابضة، مما يعزز الرأي القائل بدعم المساهمين المستمر لشركة كيبكو.

وقالت موديز ان ضعف تصنيف كيبكو عند مستوى Baa3 عائد الى تدني مستوى ربحية شركة OSN في السنوات الاخيرة، وانها تدرس خيارات للتخارج منها او تعزيز ربحيتها.

وتتوقع موديز ان تستخدم كيبكو عائدات هذا الاجراء لتحسين عوائد الاستثمار وتنويع نشاطات الأعمال، وتدرك موديز ان كل الخيارات الإستراتيجية يتم استخدامها بشكل متواز وستكون النتائج واضحة فقط في النصف الثاني من 2019.

واشارت موديز بشكل إيجابي الى استثمارات كيبكو الأساسية الأخرى الكبرى ومنها بنك برقان الذي يتمتع بتصنيف ودائع طويل الأجل عند مستوى A3 مع نظرة مستقبلية مستقرة، ومجموعة الخليج للتأمين ذات التصنيف من فئة (A3 للقوة المالية للتأمين مع نظرة مستقبلية مستقرة)، وشركة الخليج المتحدة القابضة التي سجلت نموا جيدا في الربحية خلال 2018.

وقد انعكس الاداء الجيد الى حد ما في ارتفاع أسعار الأسهم المدرجة حيث زادت القيمة السوقية للمحفظة 10% منذ بداية 2019 تصدرتها زيادة 28% في سعر سهم بنك برقان. اما استثمارات كيبكو الاخرى غير المدرجة – باستثناء OSN- فقد سجلت تحسنا في الاداء حيث ساهمت بدرجة اعلى من توزيعات الارباح لدى كيبكو.

وقالت موديز ان تصنيفات Baa3 لشركة كيبكو تستمر في اعطاء صورة لمحفظة الشركات المسيطرة على قطاعي الخدمات المالية والقنوات التلفزيونية المشفرة مدفوعة الأجر في السوق داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما توضح السجل التاريخي للمحافظة على وضع قوي للسيولة النقدية بحوالي 1.2 مليار دولار كما في 31 ديسمبر 2018 والميل القوي للتمويل المسبق للديون قبل حلول آجال الاستحقاق لاستبعاد مخاطر إعادة التمويل بالاضافة الى روابط بين المساهمين والأسرة الحاكمة.

وقالت موديز ان النظرة المستقبلية المستقرة تعكس الوضع الصحي للسيولة للشركة وتتوقع أن يبقى الوضع المالي والتجاري لمحفظة استثمارات شركة كيبكو في المتوسط في حالة جيدة نسبيــا.

وتأخذ النظرة المستقبلية المستقرة في الاعتبار أيضا مسألة حقوق الاصدار المقترحة والتي ستعزز الرافعة المالية في إطار توجيهات الوكالة للتصنيف وافتراض ان هناك قرارا إيجابيا بشأن شركة OSN خلال الأشهر الاثنى عشر المقبلة وبالتالي فلن تستمر في إضعاف صورة الاداء العام للشركة.

السابق الذهب مستقر فوق 1280 دولاراً
التالى الاستحواذ على الشركة المنظمة ل «دبي للطيران»