أخبار عاجلة

«الجمارك»: إعفاء السيارات التركية من الجمارك.. والمنافذ تبدأ التطبيق

«الجمارك»: إعفاء السيارات التركية من الجمارك.. والمنافذ تبدأ التطبيق
«الجمارك»: إعفاء السيارات التركية من الجمارك.. والمنافذ تبدأ التطبيق

وإليكم تفاصيل الخبر «الجمارك»: إعفاء السيارات التركية من الجمارك.. والمنافذ تبدأ التطبيق

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

بدأت المنافذ الجمركية بالموانىء والمطارات، الأربعاء، تطبيق قرار إعفاء السيارات الواردة من تركيا من الجمارك، وفقا لاتفاقية إقامة منطقة التجارة الحرة بين البلدين.

وأصدرت الإدارة العامة للاتفاقيات والتعاون الدولي بالإدارة المركزية للتعاون الدولى بقطاع النظم والإجراءات الجمركية بمصلحة الجمارك، منشور اتفاقيات رقم 1 لسنة 2020، وينص على أنه في ضوء الترتيبات المقررة ببروتوكول كلا من «اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين مصر ودول الإفتاء، واتفاقية إقامة منطقة التجارة الحرة بين مصر وتركيا».

وحسب المنشور، بدأ «أمس» تطبيق اتفاقية إقامة منطقة التجارة الحرة بين مصر ودول الإفتاء المنتجات المدرجة في الفئة (د) يتم رفع نسبة التخفيض عليها لتصبح 100% من فئة الوارد بدلا من 90%.

كما تضمن المنشور تطبيق اتفاقية إقامة منطقة التجارة الحرة بين مصر وتركيا المنتجات المدرجة في القائمة (4) ومنها السيارات، يتم رفع نسبة التخفيض عليها لتصبح 100% من فئة الوارد بدلا من 90%.

وقال مصدر مطلع بمصلحة الجمارك لـ«المصري اليوم»، إنه بموجب المنشور تم إعفاء السيارات الواردة من تركيا من الرسوم الجمركية لتصبح «زيرو جمارك»، مضيفًا أنه تم توزيع المنشور على المنافذ بالمطارات والموانئ المصرية، والتى بدأت بدورها تطبيقه الأربعاء.

وأكد المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن تطبيق هذه الاتفاقيات التزامات دولية «لا مفر منه»، مشيرا إلى أهميتها في تشجيع الصادرات والمنافسة، لكنه دعا إلى مراجعة آثار تطبيق هذه الاتفاقيات على الاقتصاد المصرى والإيرادات من جانب الحكومة دوريا، لمعرفة جدواها.

السابق رفع أسعار "بنزين 90" قرشا واحدا وتعريفة لبنزين 95 وقرشين للديزل
التالى 3598.9 مليار جنيه إجمالي الناتج المحلي خلال السنة المالیة 2018-2019