أخبار عاجلة
تعرف على سبب حضور الروبوت صوفيا إلى شرم الشيخ -
ريال مدريد يفعلها للمرة الأولى منذ 38 عامًا -
حكيم يطرح ألبومه الجديد "الراجل الصح" -
تشاهدون اليوم السبت -

أهمية خصائص جودة معلومات التقارير والقوائم المالية للشركات

أهمية خصائص جودة معلومات التقارير والقوائم المالية للشركات
أهمية خصائص جودة معلومات التقارير والقوائم المالية للشركات

تعد التقارير والقوائم المالية، سواء الفترية منها أو السنوية، بهدف توفير معلومات نافعة عن الشركة لمستخدميها المتنوعين لتساعدهم في اتخاذ قراراتهم الاقتصادية المتنوعة المتعلقة بتلك الشركة.

وفي ضوء ذلك يجب أن تفي تلك التقارير والقوائم المالية باحتياجات هؤلاء المستخدمين من داخل الشركة أو خارجها بالمعلومات المتعددة.

ومن أحد أهم التساؤلات التي تواجه المهتمين بالتقارير والقوائم المالية من مستخدمين ومنظمين لمهنة المحاسبة ومعدي تلك التقارير أنفسهم، هو ما درجة منفعة المعلومات التي توفرها تلك التقارير والقوائم المالية لمستخدميها؟.. إن هذا التساؤل ولسنوات عديدة لهو أحد أهم التساؤلات البحثية في مجال البحث المحاسبي. ومن ناحية أخري فإن دراسات عدة قد اهتمت بموضوع خصائص جودة المعلومات بهدف اقتراح مجموعة من الخصائص التي تستخدم في تقييم منفعة المعلومات المحاسبية، وتحسينها، ومن ثم تسهم في الإجابة عن التساؤل السابق.

ومن الناحية الأكاديمية فإن تعريفات متعددة لخصائص جودة المعلومات المحاسبية تم وضعها من قبل العديد من الباحثين، وكذا العديد من المنظمات المهنية في مجال المحاسبة مثل مجلس معايير المحاسبة الدولية International Accounting Standards Board – IASB، والمعهد الكندي للمحاسبين المعتمدين Canadian Institute of Chartered Accountants – CICA، ومجلس معايير المحاسبة المالية الأمريكي Financial Accounting Standards Board – FASB، ومجلس التقارير المالية البريطاني Financial Reporting Council وأخيرا معهد المحاسبين المعتمدين بإنجلترا وويلز The Institute of Chartered Accountants in England and Wales – ICAEW.

ولعل القاسم المشترك بين هذه التعريفات أن خصائص جودة المعلومات هي: تلك الخصائص التي تجعل المعلومات المحاسبية الواردة بالتقارير والقوائم المالية نافعة إلي أقصي درجة ممكنة لمستخدميها المتنوعين في ضوء احتياجاتهم المتنوعة من المعلومات المحاسبية. ونظرا للأهمية التي تحظى بها تلك الخصائص فإن معايير التقارير المالية الدولية (IFRS) الصادرة من قبل مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB)، وكذلك المعايير المحاسبية الأمريكية الصادرة من قبل مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB) احتوت علي جزء خاص وتفصيلي عن خصائص جودة المعلومات المحاسبية بما يوضح جلياً أهمية تلك الخصائص في توفير معلومات مالية نافعة.

ومرجع أهمية خصائص جودة المعلومات المحاسبية أنها تستخدم في مجالات عدة منها المساعدة في تقييم منفعة المعلومات التي تحتويها القوائم والتقارير المالية، وتحسين جودتها، و تحديد ماهية المعلومات الواجب توافرها، ومدي تكرار تقديمها؛ والدقة المطلوبة في تلك المعلومات.

كما تستخدم في المساعدة في قياس مدي ثقة المستخدمين المتنوعين في المعلومات التي تحتويها القوائم والتقارير المالية. وصياغة إطار مفاهيمي متفق عليه للمحاسبة المالية وتحديد أهم العناصر التي يجب أن تحتويها تلك القوائم المالية والمساعدة في مجال المعايير المحاسبية كالحكم علي مدي الرضا عن معيار محاسبي محدد، أو مدي الحاجة لتعديله، أو تقييم مقترحات لأي معايير جديدة.

وتستخدم كذلك، في المساعدة على حل المشكلات التي تواجه ممارسي المهنة وخاصة في المراحل الأولي من تطبيق أي معيار محاسبي، أو حتي في ظل عدم وجود معيار محاسبي من الأصل وعملية إعداد وتقييم التشريعات المؤثرة في مهنة المحاسبة.

فإن منفعة التقارير والقوائم المالية وما تحتويه من معلومات تختلف باختلاف فئات المستخدمين بل تختلف داخل الفئة الواحدة. ويري بعض الباحثين في مجال المحاسبة أن تلك المنفعة يمكن أن تقاس من خلال مدي استجابة السوق للمعلومات المنشورة في التقارير المالية، وقدرة معلومات التقارير والقوائم المالية علي تقدير المخاطر السوقية، فضلا عن استقصاء آراء المستثمرين ووكلائهم مستخدمي تلك المعلومات فيما يتعلق بأهمية ومنفعة التقارير والقوائم المالية وما تحتويه من معلومات محاسبية.

وباعتبار أن موضوع خصائص جودة المعلومات أحد مجالات المحاسبة البحثية وهي بدورها أحد العلوم الاجتماعية، فإن البيئة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والقانونية وأخيرا السياسية السائدة في مجتمع ما تؤثر تأثيراً مباشراً علي مجموعة خصائص جودة المعلومات المقترحة في أي من الدراسات المعدة من قبل الجهات المهنية المهتمة بتنظيم المهنة، أو من قبل الكتاب والباحثين الأفراد في هذا المجتمع.

ومما يؤكد ذلك أنه لا يوجد حتي الآن اتفاق تام علي مجموعة محددة من الخصائص، أو علي ترتيب أهمية تلك الخصائص، إذ اقترحت بعض الدراسات، ومنها دراسة أعدت من قبل كاتب هذا المقال، أن الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية يمكن أن تقدم في شكل هرمي تختلف فيه أهمية كل خاصية من الخصائص، في حين سردت دراسات أخري تلك الخصائص دون ترتيب محدد.

وفوق ذلك فإن عدد الخصائص المقترحة في كل دراسة من الدراسات قد اختلف من دراسة لأخري. ومن الجدير بالذكر في هذا المقام أنه منذ سنوات طويلة تبني مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB) ما تم اقتراحه من خصائص من قبل مجلس المعايير المحاسبية البريطاني (ASB).

د. عبدالمحسن محمد دسوقي

أستاذ مشارك بالمحاسبة - جامعة البحرين


السابق وزير الاتصالات يعيد تشكيل لجنة حماية حقوق المستخدمين بتنظيم الاتصالات
التالى "الإسكان": وفد من جامعة "يوكلان" بإنجلترا يزور مدينة العلمين الجديدة