أخبار عاجلة
لجين عمران تبهر متابعيها بأحدث إطلالة.. شاهد -

10 تخصصات جامعية مطلوبة العقد القادم

اختيار الالتحاق بكلية ما دون غيرها ليس بالأمر السهل، إذ يتحدد على أساس هذا القرار في كثير من الأحيان وظيفة المستقبل، ومع التطور السريع الذي يشهده العالم أصبح من الذكاء اختيار تخصص جامعي مطلوب في المستقبل، والابتعاد قدر الإمكان عن التخصصات التي ستختفي قريبًا.
 

ويمكن تحديد التخصصات الجامعية التي ستكون مطلوبة في المستقبل من خلال تحديد الصناعات التي ستواصل النمو خلال العقد القادم، بما في ذلك الصناعات المرتبطة بالتكنولوجيا، مثل تصميم أنظمة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والتصوير والبناء.

 

10- العمل الاجتماعي

 

 

تتطلب وظائف العمل الاجتماعي الحصول على درجة البكالوريوس على الأقل، ومن المتوقع أن تنمو هذه الصناعة بنسبة 11% بحلول عام 2028، كما من المتوقع أن توفر 81.2 ألف وظيفة، وفقًا لبيانات مكتب إحصاءات العمل الأمريكي.

 

9- التمريض

 

 

من المتوقع أن يشهد مجال التمريض نموًا بنسبة 12% بحلول عام 2028، بما يمثل ضعف متوسط معدل النمو بالنسبة للمهن الأخرى، كما من المتوقع أن يوفر 371.5 ألف وظيفة في السوق بحلول 2028، وبشكل عام يشهد هذا المجال نموًا كبيرًا الآن ويُتوقع له أن يواصل النمو خلال العقد القادم.

 

8- الخدمات القانونية

 

 

الخدمات القانونية من المجالات المربحة التي تنمو ومن المتوقع أن تواصل النمو خلال السنوات القادمة، كما من المتوقع أن يوفر هذا المجال أكثر من 50 ألف فرصة عمل بحلول عام 2028، وتتطلب معظم المهن القانونية الحصول على درجة دكتوراه أو شهادة مهنية.

 

7- الترجمة الفورية

 

 

تنمو صناعة الترجمة الفورية والترجمة بشكل كبير، ومن المتوقع أن تشهد الصناعة نموًا بنسبة 19%، كما من المتوقع أن توفر الترجمة الفورية 14.60 ألف فرصة عمل بحلول 2028، وتتطلب معظم الوظائف في هذا المجال الحصول على درجة البكالوريوس.

 

6- الهندسة المعمارية

 

 

وفقًا لمكتب إحصاءات العمل من المتوقع أن تنمو صناعة الهندسة المعمارية، بما في ذلك تصميم المباني والخدمات العامة للمباني والمساكن، بنسبة 4% بحلول 2028، وقد شهدت الصناعة زيادة في المبيعات بنسبة 14% العام الماضي.

 

5- البناء

 

 

تشهد العديد من الوظائف المتعلقة بالبناء نموًا، بما في ذلك إدارة الإنشاءات، فوفقًا لموقع "إنفيستوبيديا" شهدت مجالات مقاولات البناء والتشييد وإعادة البناء والتجديد نموًا بنسبة 14% العام الماضي، وقد تتطلب العديد من الوظائف العليا في هذه المجالات الحصول على شهادة جامعية في إدارة الإنشاءات.

 

4- علوم الحاسب والمعلومات

 

 

تُعد علوم الحاسب والمعلومات من أسرع الصناعات نموًا، فوفقًا لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي من المتوقع أن يوفر مجال تصميم أنظمة الكمبيوتر والخدمات المرتبطة به أكثر من 520 ألف وظيفة بحلول 2028، بمعدل نمو سنوي بنسبة 2.2%، ومع نمو الصناعة سوف تكون هناك حاجة إلى عدة تخصصات.
 

3- الهندسة المدنية

 

 

نمت صناعة الهندسة المدنية بنسبة 13% العام الماضي، وبعد هذا النمو الإيجابي في 2018 فمن المتوقع أن تواصل هذه الصناعة النمو بمعدل متوسط.

 

2-الإعلانات

 

 

من المتوقع أن ينمو سوق الإعلانات العالمي بشكل كبير خلال العقد المقبل ليصل إلى 1.037 مليار دولار بحلول عام 2028، ومع نمو مجال الإعلانات سوف تكون هناك حاجة إلى توافر المزيد من المواهب المتخصصة في مجال الإعلانات لتلبية الطلب المتزايد.

 

1- المحاسبة

 

 

شهد مجال المحاسبة نموًا بنسبة 13% العام الماضي، ومن المتوقع أن يواصل النمو، ووفقًا لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي فمن المتوقع أن ينمو توظيف المحاسبين ومدققي الحسابات من عام 2018 وحتى 2028 بنسبة 6%، وبشكل عام سوف يحتاج المزيد من الأشخاص إلى الخدمات المالية، سواء شهد الاقتصاد تغييرات للأفضل أو للأسوأ.

 

 المصادر: بيزنس إنسايدر، إنفيستوبيديا

السابق المجتمعات العمرانية الجديدة تشارك في مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للاتصالات
التالى " الغرف التجارية " تبحث زيادة التعاون فى تصنيع الورق و الأغذية مع بيلاروسيا