أخبار عاجلة
الموسوي: ان البعض في لبنان يرى نفس رؤية العدو -

"الاقتصادية" تقدم لك إجابات عن أي تساؤلات متعلقة باكتتاب "أرامكو"

"الاقتصادية" تقدم لك إجابات عن أي تساؤلات متعلقة باكتتاب "أرامكو"
"الاقتصادية" تقدم لك إجابات عن أي تساؤلات متعلقة باكتتاب "أرامكو"

متى يمكنني شراء أسهم أرامكو؟

تبدأ فترة الطرح للمؤسسات المكتتبة من تاريخ 20/03/1441هـ (الموافق 17/11/2019م) وتنتهي في تاريخ 07/04/1441هـ (الموافق 04/12/2019م).

تبدأ فترة الطرح للمكتتبين الأفراد من تاريخ 20/03/1441 هـ (الموافق 17/11/2019م) وتنتهي في يوم 01/04/1441هـ (الموافق 28/11/2019م).

 

ما الجهة التي تبيع الأسهم؟

حكومة المملكة هي التي تبيع الأسهم بوصفها المساهم في الشركة.
 

أين ستدرج أسهم الشركة؟

ستدرج أسهم الشركة في سوق "تداول"، وهي سوق الأسهم الأساسية في المملكة العربية السعودية.

 

ما الذي ينبغي علي فعله لشراء الأسهم؟

ينبغي عليك قراءة المعلومات المتاحة في نشرة الإصدار الصادرة عن الشركة بأكملها. كما بإمكانك التواصل مع مصرفك أو أي من المستشارين الماليين والبنوك المستلمة المذكورة أسمائهم على الموقع الإلكتروني للشركة وفي نشرة الإصدار.

 

أين أذهب لكي أتقدم بطلب للاكتتاب في الأسهم؟

بالاعتماد على بنكك، هناك عدد من الطرق التي يمكنك التقدم بطلب للاكتتاب في الأسهم من خلالها. وهي إما عبر زيارة الفرع، أو الهاتف، أو الخدمات المصرفية الإلكترونية أو ماكينات الصرف الآلي أو عبر قنوات البيع الأخرى التي توفرها البنوك.

 

البنك الذي أتعامل معه غير موجود في القائمة، ماذا يمكنني أن أفعل؟

البنوك المدرجة في الموقع الإلكتروني للشركة هي فقط التي يمكنها تلقّي الطلبات.

 

من يمكنه شراء الأسهم؟

يحق لجميع المواطنين السعوديين، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وبعض الأجانب المقيمين في السعودية، الاكتتاب في الأسهم، إما من خلال حساب مصرفي أو محفظة استثمارية لدى أحد البنوك المستلمة.

 

أين يمكنني إيجاد نموذج التقديم؟

نموذج التقديم متاح عبر البنوك المشاركة بمجرد إتاحة المجال للاكتتاب في الطرح. قائمة البنوك المشاركة مدرجة على الموقع الإلكتروني للشركة.

 

ما هو أقل مبلغ يمكنني استثماره لكي أتمكن من شراء أسهم؟

الحد الأدنى للاكتتاب للمكتتب الفرد هو 10 أسهم. ولا يوجد حد أعلى لاكتتاب المكتتب الفرد، إذ يمكنه الاكتتاب بأي عدد من الأسهم، ولكن بمضاعفات الرقم 10 (مثل 10، 20، 30، إلخ).

 

ما هو أكبر مبلغ يمكنني استثماره؟

لا يوجد سقف محدد لذلك.

 

كم سيبلغ سعر السهم؟

سيتم تحديد النطاق السعري غدا الأحد، ويغطي النطاق السعري أدنى وأعلى سعر لكل سهم معروض في الطرح العام الأولي.

وسيتم تحديد السعر النهائي للسهم ضمن هذا النطاق في نهاية فترة الاكتتاب.

 

كيف تتم عملية الاكتتاب؟

أولا، ينبغي عليك قراءة كافة المعلومات المتاحة حول الاكتتاب العام، بما في ذلك نشرة الإصدار، والتي قامت الشركة بإصدارها ونشرها على موقعها الالكتروني. وتهدف نشرة الإصدار إلى توفير المعلومات التي تعتبر جوهرية للمستثمرين المحتملين والتي تتعلق بأعمال الشركة ومركزها المالي وعوامل المخاطرة التي يمكن أن تؤثر سلباً على الاستثمار في أسهم الطرح، وغير ذلك من المسائل ذات العلاقة.

سيعلن عن النطاق السعري للأسهم غدا الأحد، ثم سيتعين عليك تحديد المبلغ الذي ترغب باستثماره بناءً على الحد الأعلى لهذا النطاق السعري.

وفي حال قررت تقديم الطلب، فيمكنك القيام بذلك عن طريق التواصل مع أحد البنوك المستلمة، وتوجد تفاصيل هذه البنوك على الموقع الإلكتروني للشركة.

بعد تقديم الطلب، سيتم في نهاية العملية إبلاغك بعدد الأسهم المخصصة لك وسعرها.

 

هل سيتم تقديم أسهم مكافأة (أسهم مجانية)، أو خصم على الأسهم أو أي نوعٍ آخر من الحوافز المتاحة للاستثمار في الاكتتاب؟

سيحصل شريحة السعوديين الأفراد، ممن يحتفظون بملكية أسهمهم بشكلٍ مستمرٍ ودون انقطاع لمدة (180) يومًا على (1) سهمٍ مجانيٍ لكل (10) أسهم يشترونها عند الاكتتاب، بما يصل إلى (100) سهمٍ مجانيٍ.

 

هل يمكنني التقدم بطلبات بالنيابة عن أفراد الأسرة الآخرين، بما في ذلك الأطفال؟

المواطنون السعوديون فقط هم من يحق لهم الاكتتاب بالنيابة عن أفراد الأسرة التابعين. ولمزيد من المعلومات، يرجى الرجوع لنشرة الإصدار.

 

ما هو المبلغ الذي ينبغي علي استثماره؟

ينبغي عليك اتخاذ القرار بالاستثمار من عدمه، ومبلغ الاستثمار بناء على ظروفك الخاصة، وبعد الاطلاع بتدبّر على كافة المعلومات الموجودة في نشرة الإصدار التي يمكنك الاطلاع عليها في الموقع الإلكتروني للشركة.

 

أين يمكنني الحصول على مزيدٍ من المعلومات حول أرامكو السعودية؟

نشرة إصدار الشركة متاحة على موقع الشركة الإلكتروني وعلى المواقع الإلكترونية للمستشارين الماليين. وتهدف نشرة الإصدار إلى توفير المعلومات التي تعتبر جوهرية للمستثمرين المحتملين والتي تتعلق بأعمال الشركة ومركزها المالي.

 

 

السابق هبوط أسعار النفط و“أوبك+“ تتجه لخفض الإنتاج
التالى " الغرف التجارية " تبحث زيادة التعاون فى تصنيع الورق و الأغذية مع بيلاروسيا