أخبار عاجلة

توقعات أسعار المحروقات مع بدء تطبيق آلية التسعير التلقائي.. وخبراء: علينا مراعاة الظروف

توقعات أسعار المحروقات مع بدء تطبيق آلية التسعير التلقائي.. وخبراء: علينا مراعاة الظروف
توقعات أسعار المحروقات مع بدء تطبيق آلية التسعير التلقائي.. وخبراء: علينا مراعاة الظروف

تطبق وزارة البترول غدًا آلية التسعير التلقائي الجديدة للمنتجات البترولية وذلك بعد إعلان الحكومة، آخر زيادة وتحرير أسعار أغلب المنتجات في يوليو الماضي.

ويخضع قرار زيادة أو خفض أو تثبيت السعر لما ستسفر عنه دراسة الحكومة لمستويات أسعار البترول العالمية وسعر صرف الدولار، وأخيرًا حجم الإنتاج المصري مقابل الاستهلاك، ولم تعلن الحكومة مصير الأسعار حتى الآن، ومن المنتظر أن يتم تطبيق الآلية الجديدة من أول أكتوبر.

من جانبه، أكد رمضان أبو العلا، خبير البترول، تثبيت أسعار المنتجات البترولية غدًا، خاصة أنه لم يحدث أي تغيرات طارئة في أسعار البترول العالمي لكونه أحد المعايير الرئيسية في التحكم في أسعار المنتجات البترولية. 

وأضاف "أبو العلا"، أن الأداء الجيد للجنيه أمام الدولار يدفع الحكومة لتثبيت الأسعار، مؤكدًا أن انخفاض سعر الدولار مؤشرًا إيجابيا ودلالة أكيدة على تثبيت الأسعار. 

وطالب الخبير الحكومة بخفض الأسعار قليلًا لتناسب المواطنين؛ نظرًا لحدوث بعض التوترات في الفترة الماضية. 

وقال الدكتور إبراهيم زهران، خبير البترول، إنه من الضروري ثبات الأسعار كما هي، مؤكدًا أن عدم حدوث تغيرات في أسعار النفط العالمي لا تتطلب زيادة مُقبلة. 

وتتضمن آلية التسعير التلقائي معادلة سعرية تشمل السعر العالمي لخام برنت وسعر الصرف، فضلًا عن التكاليف الأخرى والتي ستعدل بشكل غير دوري، بحسب قرار رئيس الوزراء.

يذكر أن أسعار المنتجات البترولية المُطبقة حاليًا هي كالتالي: السولار وبنزين "80" بسعر 675 قرشًا/لتر، وبنزين "92" بسعر 800 قرش/لتر، أما بنزين "95" فيصل سعره إلى 900 قرش/لتر، في حين يصل سعر أنبوبة البوتاجاز لـ 65 جنيهًا/ الأسطوانة.

السابق الحكومة تطلق "عملية عفو ثانية" لاسترجاع أموال خارج المملكة
التالى المجالس التصديرية تعلن مشاركتها في المعرض الدولي للاستثمار والتوكيلات التجارية "بيزنكس 2019"