أخبار عاجلة
10 إجراءات لترشيد الطاقة فى قطاع البترول -
عاجل .. بعثة الأهلي تعود للقاهرة -

عجلة "بريكست" المدمرة تقترب من دهس بوريس جونسون

عجلة "بريكست" المدمرة تقترب من دهس بوريس جونسون
عجلة "بريكست" المدمرة تقترب من دهس بوريس جونسون

اليكم تفاصيل هذا الخبر عجلة "بريكست" المدمرة تقترب من دهس بوريس جونسون

توجهات للمطالبة بانتخابات مبكرة في بريطانيا قبل موعد الخروجآخر تحديث: الأحد 8 محرم 1441 هـ - 08 سبتمبر 2019 KSA 13:02 - GMT 10:02
تارخ النشر: الأحد 8 محرم 1441 هـ - 08 سبتمبر 2019 KSA 12:36 - GMT 09:36

المصدر: لندن - كارينا كامل

To view this video please enable JavaScript, and consider upgrading your web browser

بعد أسبوع دام في دراما البريكست يترقب المستثمرون الفصل التالي يوم الاثنين وسط تساؤلات حول مصير بورس جونسون الذي استخدم الجمود البرلماني للإطاحة بتيريزا ماي قبل أشهر قليلة، ولكنه اليوم أصبح ضحية الضغوط نفسها التي قضت عليها.

وتركز استراتيجية جونسون لإنجاز البريكست نهاية أكتوبر مهما كان الثمن، عادت بنتائج عكسية، و هو يواجه الآن خطورة تفكك حزبه وانهيار حكومته.

وعلى الرغم من كل ذلك يقول جونسون إنه يفضل الموت في حفرة على تأجيل موعد الانفصال، كما ينص عليه تشريع المعارضة الذي يتم تمريره في البرلمان.

وقد أكدت الحكومة أنها ستطرح يوم الاثنين تشريعا جديدا لإجراء انتخابات مبكرة رغم رفض البرلمان لذلك قبل أيام قليلة، ورغم تأكيد المعارضة أنها لن تدعم طلب الحكومة.

ويقول مراقبون إن خوض انتخابات في ظل الجو السياسي الحالي يحمل خطورة للحزب المحافظ ...خاصة بعد تجربة تيريزا ماي المشؤومة قبل عامين، التي أدت إلى تآكل أغلبية الحزب.

كما يحذر المحللون من أن انتصار المحافظين في الانتخابات يزيد من خطر الخروج من دون اتفاق، وبالتالي قد يدفع الجنيه الإسترليني إلى ما دون 1.15 دولار.

الاقتصاد البريطاني أيضا يدفع ثمنا غاليا للتقلبات السياسية.

استثمار الشركات توقف بشكل شبه تام، قطاع الصناعات انكمش بشدة بحسب المؤشرات الأخيرة، و قطاع الخدمات يتباطأ يوما بعد يوم.

و في ظل حالة الانقسام يقول الأوروبيون إنهم يستبعدون إمكانية التوصل لاتفاق جديد، مؤكدين أن المحادثات في حالة جمود لأن بريطانيا لم تطرح أيّ اقتراحات بديلة لشبكة الأمان الأيرلندية التي تود حذفها من الاتفاق القائم.

يقول الخبراء إن معضلة البريكست أدت إلى تعطيل الآلية السياسية البريطانية برمتها وأدخلت بريطانيا في حلقة مفرغة، وأنه كلما درات عجلة البريكست المدمرة كلما زاد الضرر الاقتصادي والسياسي.

السابق خام برنت يقفز أكثر من 19% إلى 71.95 دولارا للبرميل
التالى تراجع جماعي للبورصات الخليجية بعد الهجوم على منشآت نفطية