«البحث العلمي»: «شهر العلوم» فرصة لزيادة الوعي بأهمية الابتكار

«البحث العلمي»: «شهر العلوم» فرصة لزيادة الوعي بأهمية الابتكار
«البحث العلمي»: «شهر العلوم» فرصة لزيادة الوعي بأهمية الابتكار

وإليكم تفاصيل الخبر

«البحث العلمي»: «شهر العلوم» فرصة لزيادة الوعي بأهمية الابتكار

قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، إن شهر العلوم فرصة للتكامل والترابط للنهوض بالبحث العلمي، مبينا أنه مبادرة قومية تهدف لزيادة الوعي والاهتمام بالعلوم والتقنية والابتكار، وزيادة الشغف بالعلوم عبر التدريب على توليد الأفكار.

جاء ذلك خلال كلمته في أثناء انطلاق فعاليات شهر العلوم المصري، والذي يعقد للعام السادس على التوالي في مارس من كل عام ابتداءا من عام 2014.

وأضاف "صقر"، أن مصر شهدت نهضة علمية غير مسبوقة خلال الفترة السابقة برغم قلة الإمكانيات، مشيرا إلى أن الشهر سيشهد أشكال جديدة من اللقاءات التفاعلية للعلماء من خلال الصالونات الثقافية وعرض الأفلام، إلى جانب إقامة ورش عامل تفاعلية للتحدث عن البحث العلمي ونشر ثقافة العلوم والابتكار.

وتابع "صقر": "أرحب بالعمليات المعرفية التي تقوم عليها عملية الإبداع والبحوث التي تدعم الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية"، مشيرا إلى أن شهر العلوم يعقد أكثر من 30 فاعلية تخاطب جميع الفئات العمرية وتتنوع بين استضافة العلماء المرموقين لتناول ومناقشة قضايا علمية تهم المجتمع المصري وعدد من الندوات العلمية، وورش العمل الخاصة بتبسيط العلوم للأطفال كما تشمل الفعاليات الاحتفال بـ100 عام من علم الفلك".

وأشار رئيس أكاديمية البحث العلمي، إلى أنه خلال شهر العلوم المصري هذا العام سيتم إعلان فتح باب التقدم لمشروعات بحوث التطوير ومشروعات الابتكار، بدءا من 4 مارس، وذلك في محاولة لمواجهة التحديات التي تواجه المجتمع في كل المجالات، مبينا أن الدعوة تعد بمثابة نداء من أكاديمية البحث العلمي لكل علماء مصر خلال 2019.

وأوضح أن الأكاديمية تتعاون مع عدد من الشركاء مثل مؤسسة الأزهر الشريف والجامعة الأمريكية ومكتبات مصر العامة ومكتبة الإسكندرية لتنظيم ما يزيد عن 1300 فاعلية علمية في جميع أنحاء الجمهورية.

وأشار إلى أنه سيتم انعقاد التصفيات النصف نهائية لمسابقة مختبر الشهرة 2019 ظهرا، بمسرح السلام، لافتا إلى أن هذه المسابقة نتاج تعاون مشترك بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمجلس الثقافي البريطاني.

وأوضح أن عدد المتسابقين المقبولين والذين أجروا تجارب الأداء بلغ نحو 350 متسابقا من أصل 1663 متسابقا من 26 محافظة، وذلك في إطار النظام الجديد الذي تنتهجه المسابقة من خلال المنصة الالكترونية للوصول لكل المحافظات بدلا من إقصار إقامتها على 5 محافظات فقط كما في الأعوام السابقة.

ولفت إلى أن الفائزين الأول والثاني يتمتعان برعاية كاملة للسفر إلى المملكة المتحدة ليمثلا مصر في المسابقة الدولية بمهرجان شلتنهام للعلوم في المملكة المتحدة خلال شهر يونيو 2019.

السابق أجيري: سعيت للفوز على النيجر.. لكن هدفي الأول كان تجربة عناصر جديد
التالى "مفهمتهوش".. قصيدة مؤثرة عن الأب للشاعرعبد الله حسن