أخبار عاجلة

الخارجية الروسية: عقيدة الجيش الأمريكي وسلوك واشنطن تثير قلقنا

الخارجية الروسية: عقيدة الجيش الأمريكي وسلوك واشنطن تثير قلقنا
الخارجية الروسية: عقيدة الجيش الأمريكي وسلوك واشنطن تثير قلقنا

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم السبت، عن قلق بلاده من عقيدة الجيش الأمريكي التي تتضمن صنع قذائف نووية صغيرة، واستخدامها في صواريخ متوسطة المدى.

وقال لافروف، وفقاً لقناة "روسيا اليوم" - إن "الولايات المتحدة لا تستجيب لمبادرات روسيا لوضع بداية جديدة، والموقف مقلق"، منوهاً بأن روسيا حاولت فعل كل شيء للحفاظ على معاهدة الصواريخ متوسطة المدى؛ نظراً لأهميتها في الحفاظ على الأمن الاستراتيجي في أوروبا وعالمياً.

وأكد لافروف أن معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية "ستارت-3"، مهددة نتيجة السلوك الأمريكي، مضيفاً أنه "بعد وقف الحوار حول الصواريخ الدفاعية في 2014، وسعت الولايات المتحدة تموضعها في أوروبا وآسيا، لتعزيز أنظمتها بما في ذلك ألاسكا والساحل الشرقي".

وفي السياق ذاته، اقترح وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو على الرئيس فلاديمير بوتين، ووزير الخارجية سيرجي لافروف استخدام منصات برية لإطلاق صواريخ "كاليبر" بعد الانسحاب الأمريكي من معاهدة الصواريخ.

وقال شويجو، في تصريحات نقلتها قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، "الرئيس فلاديمير بوتين أعرب عن تأييده لفكرة استخدام منصات برية لإطلاق صواريخ (كاليبر) التي تطلق حاليا من السفن والغواصات، وكذلك بدء العمل لإنتاج صواريخ فرط صوتية قصيرة ومتوسطة المدى يتم نصبها على اليابسة".

وأضاف "الولايات المتحدة باشرت في إنتاج الصواريخ المحظورة بموجب معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، وبرغم الغموض في صياغة العبارات والعمل البحثي في مجال إنتاج الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، نلاحظ من جانبنا انتهاك واشنطن الفعلي للمعاهدة منذ سنوات".

من جانبه، قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف إن الوضع القائم حول معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية الهجومية (ستارت- 3) مثير للقلق، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تتهرب من المفاوضات حول هذا الموضوع تحت ذرائع وصفها بالـ"سخيفة".

وأضاف ريابكوف، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، اليوم: "إنه عامل آخر مثيرة للقلق في الوضع الحالي... الأمريكيون خلال اتصالاتهم معنا يتهربون من هذا الموضوع تحت ذرائع سخيفة، على سبيل المثال أنه لا يزال هناك الكثير من الوقت ولا حاجة للتسرع، لأنه يمكن اتخاذ قرار التمديد في يوم واحد".

وتابع: "هذا حديث أطفال، ولا يمكن عمل ذلك بهذه الطريقة، الحوار يؤكد إلى أنهم يعترفون بوجود مشكلة خطيرة للغاية تتعلق بتنفيذهم لهذه الاتفاقية، وقد تحدثنا عن هذا أكثر من مرة".

السابق "الرياضة أسلوب حياة".. ماراثون للجري في بنها وكفر شكر
التالى انطلاق ماراثون «يلا نجري» في بنها وكفر شكر (صور)