أخبار عاجلة

توسيع حظر السفر.. ماذا يعني للسودانيين؟

توسيع حظر السفر.. ماذا يعني للسودانيين؟
توسيع حظر السفر.. ماذا يعني للسودانيين؟

اليكم تفاصيل الخبر توسيع حظر السفر.. ماذا يعني للسودانيين؟

أعلن وزير الأمن الداخلي الأميركي بالوكالة تشاد وولف الجمعة وقف إصدار "تأشيرات التنوع" لمواطني السودان وتنزانيا، وهي التأشيرات التي تمنح بموجب قرعة لمواطني الدول ذات معدل الهجرة المنخفض إلى الولايات المتحدة.

وقال مسؤول أميركي إن السودان لم يف بالمعايير التي وضعتها الإدارة الأميركية فيما يتعلق بمشاركة المعلومات والأمن.

فماذا يعني هذا القرار لمواطني السودان؟

  • على عكس قرارات الحظر السابقة، هذا القرار لا يشمل فرض حظر كامل على مواطني السودان، وهو خاص فقط بالمتقدمين على تأشيرات "القرعة" العشوائية" التي تصدر سنويا لحوالي 50 ألف شخص حول العالم ومن بينهم مواطنو السودان، لذلك لا يشمل المتقدمين بتأشيرات زيارة من أجل العمل أو السياحة أو العلاج وغيرها من الأسباب التي لا تتعلق بالهجرة، ولن يتأثر أيضا الذين يحصلون على مزايا الهجرة بوسائل أخرى غير تأشيرة التنوع.
  • سيبدأ العمل بهذه الإجراءات في الثاني والعشرين من فبراير المقبل، أي لن يتأثر بها من يدخلون الولايات المتحدة قبل ذلك الموعد.
  • سيتأثر به فقط المتقدمون الجدد على تأشيرات التنوع، وليس من سبق لهم الحصول عليها.
  • يتوقع مسؤولون أميركيون أن يتأثر بالإجراءات الجديدة نحو 12 ألف شخص في ست دول مشمولة بقيود على السفر، وتشير أرقام وزارة الخارجية الأميركية إلى أن 3871 سوادنيا فازوا في الهجرة العشوائية في 2018، وهي تقريبا حصة السودان المخصصة له، ما يشير إلى العدد التقريبي للمتأثرين بالقرار من السودانيين.
  • مسؤول أميركي قال الجمعة إن بالإمكان إزالة اسم الدول المضافة للقائمة ومن بينها السودان، لو "حسنت" إجراءاتها الأمنية. مسؤول في وزارة الأمن الداخلي أشار إلى أن هذا الحظر المخفف يعكس أوضاع هذه الدول مشيرا إلى أن لديها إمكانية إجراء إصلاحات لإجراءات الأمن ومشاركة المعلومات. هذه المواقف تعني أن بإمكان السودان إزالة اسمه من القائمة، لو حسن من إجراءات أشارت إليها الإدارة الأميركية عند إعلانها توسيع الحظر مثل تكنولوجيا جوازات السفر، التي يرى فيها الأميركيون أنها لا تستجيب للمعايير الدولية، وتبادل المعلومات عن المشتبه في ارتكابهم أعمال إرهابية والمجرمين.
  • لا يعرف مصير مستقبل هذا القرار في أروقة المحاكم أو الكونغرس، خاصة أن قرار الحظر السابق أيدته المحكمة العليا في 2018، وهناك محاولات للديمقراطيين في مجلس النواب لتمرير مشروع "قانون عدم الحظر" لكن من غير المتوقع أن يصوت عليه مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون.

السابق استمرار فعاليات اكتشاف الموهوبين بمدارس جنوب سيناء
التالى وزير السياحة يبحث مع سفير اليابان أوجه التعاون