أخبار عاجلة
إحالة المتهمين بقتل موظف المرج للجنايات -
الرئيس المصري يمنح وسام العلوم لآل الشيخ -

الحكمة من منع المرأة من السفر بغير محرم

الحكمة من منع المرأة من السفر بغير محرم
الحكمة من منع المرأة من السفر بغير محرم

وإليكم تفاصيل الخبر

الحكمة من منع المرأة من السفر بغير محرم

هل يجوز لى السجفر مع أولادى الصغار دون محرم ؟.. سؤال أجاب عنه الدكتور عبدالله المصلح، الأمين العام للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة، وذلك خلال لقائه ببرنامج مشكلات من الحياة المذاع على قناة إقرأ الفضائية.

وأجاب "المصلح" قائلًا: " أنا فى هذه قضية رأيي مع ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لا يَحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا ومعها ذو مَحرم))، فهناك من يسأل لماذا تلزمون الرجل أن يسافر مع المرأة فنقول لهم السفر ينتج منه مشقة وتعب، وحقيقة الأمر أننا نريد من هذا الوالى أن يكون خادمًا أى مساعدًا لها ليس تسلط كما يعتقد البعض إلا أن يكون معها حتى يوفر لها السكن والأمان ليس إلا.

حكم سفر المرأة بدون محرم | تعرف على الضوابط الشرعية
قال الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز للمرأة السفر لأداء العمرة دون محرم طالما أنها في رفقة آمنة تأمن نفسها وسطها، وإن كان وجود المحرم أفضل وهذا ما عليه الفتوى بدار الإفتاء المصرية".

وأضاف "شلبي"، أن المرأة إذا أرادت أن تسافر فلا توجد لها سن معينة لكي تسافر وحدها دون محرم.

حكم سفر المرأة بغير محرم
ومن جانبه قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن المرأة إذا أرادت أن تسافر فلا يوجد لها سن معينة لكي تسافر وحدها دون محرم.

وأضاف ممدوح، فى إجابته عن سؤال «ما السن التي يباح للمرأة فيها السفر بدون محرم؟»، أن أهل العلم اتفقوا على جواز سفر المرأة بلا محرم للضرورة، كأن تنتقل من بلاد تخشى فيها أن تفتتن في دينها إلى بلاد أخرى تؤمن فيها على دينها وعقيدتها.

وأشار إلى أنه يجوز للمرأة أن تسافر وحدها دون محرم، إذا كانت فى صحبة آمنة أو إذا كانت تسافر فى طائرة، فإذا كانت تأمن على نفسها فى سفرها ودينها وعرضها والسفر مباح فيجوز لها ولا حرج فى ذلك.

شروط سفر المرأة بغير محرم
وتابع أمين الفتوى: إن المرأة إذا أرادت أن تسافر بلا محرم؛ فيجوز ذلك، ولكن بشروط.

وأضاف ممدوح، فى إجابته عن سؤال «ما حكم سفر المرأة للعمل بلا محرم؟»، أنه يجوز للمرأة أن تسافر بلا محرم ولكن بشروط، وهى "إن كانت تأمن فيه على نفسها وعرضها، وتكون ملتزمة فيه بالآداب الشرعية"؛ فلا مانع منه، سواء أكان للعمل أو للزيارة أو لأي مصلحة.

وأشار الى أن ما ورد فى بعض الأحاديث التى قد يُفهم من ظاهرها أنه يحرم على المرأة أن تسافر بلا محرم فوق 3 ايام أو نحو هذا؛ فسر العلماء هذه الأحاديث بأن المعنى الذى من أجله منع الشارع المرأة من السفر فى هذه المدة؛ هو الخوف عليها عند انعدام الأمن، فإذا وجد الأمن؛ تكون العلة التى من أجلها حصل التحريم قد زالت، وبالتالى فيجوز لها أن تسافر إن كانت فى رفقة آمنة.

حالات يجوز فيها للمرأة السفر بغير محرم
قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن المرأة إذا أرادت أن تسافر فلا يوجد لها سن معينة لكي تسافر وحدها دون محرم.

وأضاف ممدوح، فى إجابته عن سؤال «ما السن التى يباح للمرأة فيها السفر بدون محرم؟»، أن أهل العلم اتفقوا على جواز سفر المرأة بلا محرم للضرورة، كأن تنتقل من بلاد تخشى فيها أن تفتتن في دينها إلى بلاد أخرى تؤمن فيها على دينها وعقيدتها.

وأشار إلى أنه يجوز للمرأة أن تسافر وحدها دون محرم، إذا كانت فى صحبة آمنة أو إذا كانت تسافر فى طائرة، فإذا كانت تأمن على نفسها فى سفرها ودينها وعرضها والسفر مباح فيجوز لها ولا حرج فى ذلك.

السابق الرئيس التونسي يطالب بالإسراع في تشكيل الحكومة وسط تواصل المشاورات
التالى مستشار "الوزراء" الإعلامي: غدا يوم عمل طبيعي.. و7 يناير أجازة عيد الميلاد الجديد