أخبار عاجلة
صور.. صابرين في مهرجان نجم العرب -
مادة في عبوات المياه البلاستيك تُسبب العقم -
موجز فني -
غضب.. إحراق ضحية اغتصاب يوم محاكمة المتهم -
4 طاهيات سعوديات يحصدن ميداليات «فوديكس 2019» -

مفاجأة .. يحق للزوجة الاشتراط على زوجها بعدم الزواج عليها

مفاجأة .. يحق للزوجة الاشتراط على زوجها بعدم الزواج عليها
مفاجأة .. يحق للزوجة الاشتراط على زوجها بعدم الزواج عليها

وإليكم تفاصيل الخبر

مفاجأة .. يحق للزوجة الاشتراط على زوجها بعدم الزواج عليها

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إنه يجوز للمرأة على مذهب الحنابلة، أن تشترط في عقد الزواج، عدم زواج زوجها عليها، وإذا قبل فيجب عليه الوفاء بالعهد.

وأضاف كريمة في فيديو له، أن معاقبة الزوج بالغرامة أو الحبس فهذا مخالف للشريعة الإسلامية، مستشهدا بما روى البخاري (2721) ومسلم (1418) أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «أَحَقُّ الشُّرُوطِ أَنْ تُوفُوا بِهِ مَا اسْتَحْلَلْتُمْ بِهِ الْفُرُوجَ»، ولقولهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْمُسْلِمُونَ عَلَى شُرُوطِهِمْ، إِلَّا شَرْطًا حَرَّمَ حَلَالًا، أَوْ أَحَلَّ حَرَامًا» رواه الترمذي (1352) وأبو داود (3594).

وقال ابن قدامة المقدسي: «إذا اشترط لها أن لا يخرجها من دارها أو بلدها، أو لا يسافر بها، أو لا يتزوج عليها: فهذا يلزمه الوفاء به، فإن لم يفعل فلها فسخ النكاح، روي هذا عن عمر وسعد بن أبي وقاص وعمرو بن العاص رضي الله عنهم».

الامتناع عن الحمل حفاظا على جمال الزوجة
قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إنه يجوز للمرأة الامتناع عن الحمل للحفاظ على جمالها.

وأضاف «جمعة» في إجابته عن سؤال: «عندي ولد وبنت وأريد أن أمنع الخلفة فهل يجوز ذلك؟»، نعم يجوز ذلك، والإمام الغزالي أفتى بأنه يجوز للمرأة الامتناع عن الحمل خوفًا على جمالها.

زيارة الزوجة أهلها
قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن صلة الرحم واجبةٌ شرعًا، وليس للزوج أن يمنع زوجته من الخروج إلى والديها أو أحدهما ولو مرة في الأسبوع.

وأضاف «جمعة» في فتوى له، أنه يجوز للزوجة زيارة والديها مرةً في الأسبوع دون بياتٍ ولو بغير إذن الزوج، ولا يحقُّ له تحت دعوى وجوب الطاعة أن يعزلها عن مجتمعها، بل الواجب عليه أن يحسن عشرتها؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ» رواه الترمذي.

السابق خبير اقتصادي: مدينة الأثاث مشروع قومي يخدم الإنتاج المحلي والتصدير
التالى أبرز المباريات العربية والعالمية ليوم الأحد 8 ديسمبر 2019