أخبار عاجلة
أبل تتيح استخدام الـ Animoji و الـ Memoji في تطبيق Clip -
ننشر حالة الطقس اليوم الاثنين -
رسائل استغاثة الحريري وما من يسمع -
سحق سيارة بسائقها في حادث مروع ببيشة -
شعري يتساقط.. هل يجوز الذهاب للطبيب ورؤية شعري -

"الهجرة": يجب التواصل مع الطلاب المصريين بالأردن لعدم استقطابهم

"الهجرة": يجب التواصل مع الطلاب المصريين بالأردن لعدم استقطابهم
"الهجرة": يجب التواصل مع الطلاب المصريين بالأردن لعدم استقطابهم

وإليكم تفاصيل الخبر

"الهجرة": يجب التواصل مع الطلاب المصريين بالأردن لعدم استقطابهم

قال الدكتور محمد سامي، طبيب ومدير إقليمي لإحدى الشركات الطبية الكبرى، إن العمالة المصرية بالأردن، تنقسم إلى قسمين "البسيطة والعالية".

وأضاف خلال المبادرة التي أطلقتها وزارة الهجرة، بعنوان "اسأل واقترح لايف" عبر صفحة "فيسبوك" الرسمية للوزارة، والتي تتواصل فيها الوزيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، مع عدد من المصريين المقيمين في الأردن، أن الشريحة الأولى بها العمالة البسطية، وهي عبارة عن العاملين بقطاعي النظافة والزراعة، وهي الشريحة الأكبر الموجودة في الأردن، حيث أنها ليست جاذبة للعمالة الأجنبية، "ودا بيرجع لطبيعة الموارد البشرية القوية الموجودة فيها".

وتابع الشريحة الثانية، هي الشريحة التي تمثل حملة المؤهلات العليا، لكنها ليست شريحة كبيرة، وتبدأ من الطبقة الوظيفية الوسطى للعليا، بداية من الشركات الكبرى والمستثمرين والقطاع الخاص.

واستطرد، أن الشريحة الثالثة هي شريحة الطلبة المصريين داخل المجتمع الأردني سواء من أب وأم مصريين، أو من أب مصري أو أم أردنيين.

وأوضح أن الفئة الأولى والثانية، ينطبق عليها كل شروط العمالة، إلا بالنسبة للمستثمرين، و"بيكون على حسب الوظيفة المذكورة في تصريحات العمل"، مشيرا إلى أن مجال العمل الحالي المتوفر به وظائف للمصريين، هما المجال الزراعي ومجال التحميل والتنزيل.

مصري مقيم بالأردن: جاهزون للتعاون مع وزارة الهجرة والسفارة المصرية لحل مشكلات العمالة

وأكد على جاهزية الجالية المصرية والقائمين عليها، للتعاون مع وزارة الهجرة والسفارة المصرية، لإيجاد حلول خصوصا في قضية تصويب الأوضاع للعمال.

ووجهت الوزيرة سؤالا له: "عايزة أعرف الجنسيات الأخرى اللي أغلقت لها الوظائف ولم تعد متاحة، وما تفعله الجنسيات الأخرى في حالات الغلق؟"

ليرد سامي: "الجنسيات الأخرى الشريحة الأكبر منها سوريون وسريلانكيون وفلبينيون، وأغلب الشريحتين الأخيرتين يعملون في المنازل"، لكن لا أعلم ما تفعله الدول الأخرى في حالة الإغلاق.

سامي: لا بد من وجود حملات توعوية للعمالة المصرية

واستطرد أن تصويب الأوضاع، والتأمين الصحي في غاية الأهمية للعمالة المصرية، ولابد من وجود حملات توعوية للمصريين، "أما بتحصل حادثة أو حالة وفاة السفارة بتعمل اللي عليها وزيادة لكن لو عندهم تأمين حياتهم هتبقى أفضل".

وزيرة الهجرة: مهتمون بالطلاب المصريين ولابد العمل معهم خوفا من استقطابهم

ووجهت الوزيرة سؤالها له: "أنا مهتمة بالطلاب وأبناء المصريين من زيجات مختلطة، مهتمين بالجيل الثاني والثالث اللي سهل جدا استقطابهم لاتجاهات مختلفة عن اتجاهات الدولة، واللي محتاجين نتواصل معاهم".

وأضافت: "مهتمة بيهم ولازم نشتغل معاهم ونعرفهم إيه اللي بيحصل في الدولة ويكونوا هما اللي بيوصلوا الصوت الصحيح".

وزيرة الهجرة: سنعمل مع الجانب الأردني لحل مشكلات العمالة المصرية

وعن تصويب أوضاع العمالة المصرية والتأمين الصحي، أشارت إلى أنه مهم للغاية، مؤكدة على أنها ستبحث الأمر مع السفارة المصرية بالأردن، والسفارة الأردنية بالقاهرة.

السابق خادم الحرمين وولي العهد يعزيان الرئيس التونسي في ضحايا حادث انقلاب الحافلة السياحية
التالى وزيرة التضامن تشهد حفل إطلاق المرحلة الثانية لتطوير عيادات "2 كفاية"