أخبار عاجلة

"في 10 نقاط".. تعرف على المشروع القومي للصوبات الزراعية ببني سويف

وإليكم تفاصيل الخبر

"في 10 نقاط".. تعرف على المشروع القومي للصوبات الزراعية ببني سويف

تنتظر محافظة بني سويف، نقلة نوعية من المشروعات الكبرى، بمنطقة الـ 62 ألف فدان، المخصصة لإقامة المشروع القومي للصوبات الزراعية، في ظل الاهتمام الرسمي بالمنطقة، بما يمثله من تنمية حقيقية للصعيد بشكل عام، فضلًا عن محافظتي بني سويف والمنيا. 

ترصد "الوطن"، في 10 نقاط أهم ما يختص بالمشروع، وتعريف شامل به:

1ــ تقع منطقة الـ 62 ألف فدان بمحافظتي بني سويف والمنيا، وتم تخصيصها لإقامة المشروع القومي للصوبات الزراعية.

2ــ أصبح مشروعًا قوميًا، يتم تنفيذه بتكليفات رئاسية ضمن حزمة المشروعات التنموية التي يشهدها صعيد مصر، في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

3ـ دراسة إقامة المشروع جاءت بعد إقتراح من المستشار هاني عبد الجابر محافظ بني سويف، على الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال حضوره افتتاح المشروع القومي للصوبات الزراعية بمدينة العاشر من رمضان، قبل أن يكلف الرئيس وزير الزراعة ورئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للزراعات المحمية، بدراسة المقترح، وبعدها توالت الزيارات واللجان على المنطقة، وتم اختيار بعض المواقع الصالحة لتنفيذ المشروع، والتي امتدت من الظهير الصحراوي لـ"ببا والفشن" ببني سويف، إلى داخل حدود محافظة المنيا.

4ــ يمثل المشروع، دعمًا مهمًا ورقمًا محوريًا في الاقتصاد القومي بشكل عام، ضمن التنفيذ العملي لرؤية مصر التنموية، كما أنه سيدعم جهود التنمية بإقليم الصعيد، وستحظى بني سويف بالنصيب الأوفر من عوائده.

5ــ من المتوقع أن يوفر المشروع فرص عمل مباشرة للشباب، تتراوح بين 250 ألف إلى 300 ألف فرصة عمل لأبناء الصعيد.

6ــ من المتوقع أن يصبح المشروع الثالث عالميًا في مجال الزراعات المحمية، من حيث المساحة والمتوقع إنتاجه منها في مجاله.

7ــ بدأت الشركة الوطنية للزراعات المحمية برئاسة اللواء محمد عبد الحي، في استلام الأرض وتجهيزها، عقب عدة زيارات للمنطقة، برفقة المستشار هاني عبد الجابر محافظ بني سويف، أخرها في 3 نوفمبر الجاري.

8ــ يمثل المشروع، أولوية أولى لمحافظة بني سويف بكافة أجهزتها، نظرًا لكونه مشروعًا قوميًا يتم تنفيذه بتكليفات رئاسية ضمن حزمة المشروعات التنموية، التي يحظى بها الصعيد في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

9ــ تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن المشروع قائلا: "مشروع عملاق آخر يستهدف زراعة في ظروف قاسية على أرض غير منبسطة، لكنه سيحول حياة من 250 إلى 300 ألف أسرة إلى حياة أفضل، متابعًا: "تقارير الجهاز المركزي والتضامن الإجتماعي أشارت إلى حاجة الصعيد بصفة عامة، وبعض المحافظات في الصعيد بصفة خاصة، إلى رعاية، ولن تكون المراعاة بتوفير الدعم النقدي فقط، وعليه كان توجيهنا وتفكيرنا في عدة مشروعات تنموية للمنطقة توفر فرص عمل للشباب بينها مشروع الـ62 الف فدان.

وأضاف: "نقلنا ألاف المعدات إلى المنطقة، من أجل البدء في التنفيذ، رغم التكاليف المرتفعة لتسوية الفدان لصعوبة تضاريس الأرض، وتصل التكلفة الإجمالية لتسوية الأرض في المشروع قرابة 70 مليار إلى 80 مليار جنيه، ليكون الناتج النهائي لنا توفير من 250 ألف إلى 300 ألف فرصة عمل بشكل مباشر".

10ــ ستحظى محافظة بني سويف بالنصيب الأكبر من المشروع، نظرًا لأن أغلب مساحة أرض المشروع، والتي تصل لـ45 ألف فدان تقع في نطاق المحافظة.









السابق استقرار أسعار الحديد اليوم الأحد بسوق مواد البناء
التالى قافلة جامعة القاهرة الطبية تواصل خدماتها في حلايب وشلاتين