أخبار عاجلة
رتل أمريكي يضم 11 آلية يدخل الأراضي السورية -

بينها قرية الفواخير والأكشاك.. أبرز المشروعات المتعثرة بالقاهرة

بينها قرية الفواخير والأكشاك.. أبرز المشروعات المتعثرة بالقاهرة
بينها قرية الفواخير والأكشاك.. أبرز المشروعات المتعثرة بالقاهرة

وإليكم تفاصيل الخبر

بينها قرية الفواخير والأكشاك.. أبرز المشروعات المتعثرة بالقاهرة

طالب اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، القائمين على المشروعات المتعثرة بالعاصمة بتقديم أسباب توقف وتعثر تلك المشروعات للوصول إلى حلول سريعة لاستكمالها مرة أخرى، لمواكبة حركة البناء والتنمية، التي تتم بالدولة حاليا.

"الوطن" ترصد المشروعات المتعثرة في القاهرة وهي كالتالي:

1- قرية الفواخير

مشروع تطوير الفواخير الذي تقيمه محافظة القاهرة بمصر القديمة من الاستثمارات المعطلة منذ أكثر من 10 سنوات وجارٍ العمل به حاليا، لاستكماله للحفاظ على مهنة الفخار وتطويرها وتحويلها إلى حرفة صديقة للبيئة مع تحويل المنطقة إلى مزار سياحي، حيث تضم أكثر من 150 فاخورة تعمل بالغاز الطبيعي بدلا من الأفران التي تعمل بالسولار.

2- تطوير القاهرة الخديوية

تم تطوير وطلاء نحو 150 عقارا تراثيا من إجمالي 500 عقار بالقاهرة الخديوية، وجار دراسة تدبير التمويل اللازم لاستكمال تطوير وتجميل مبان القاهرة الخديوية، وإعادتها إلى سابق عهدها للحفاظ على المظهر الحضاري للعاصمة.

3- مجزر 15 مايو

مجزر 15 مايو النصف آلي جاهز للافتتاح، من حيث المباني والمعدات جاهزة تماما، ولكن طاقم العمل من أطباء وإداريين جارٍ توفيره لتشغيل المجزر، وفي انتظار توفير مديرية الطب البيطري لطاقم العمل داخل المجزر، وافتتاح المجزر مرهون بتشغيله والتأكيد من تقديم الخدمة للمواطنين.

4- ممشى النيل بمرحله الثلاث

الانتهاء من جزء تطوير الممشى من منطقة ماسبيرو إلى كوبرى قصرالنيل، ولكن الخلاف على التبعية بين الري ومحافظة القاهرة جعل الممشى فريسة للباعة الجائلين، علاوة على تأخر تطوير ممشى كورنيش النيل من كوبري إمبابة حتى كوبري 15 مايو.

5- تطوير ميدان وكوبرى السيدة عائشة

أعمال تطوير ميدان السيدة عائشة تقوم على 3 محاور أساسية تشمل تطوير الميدان و الكوبري، وإخلاء المنطقة من العشوائية وإعادة القيمة التاريخية للمكان كمنطقة مزارات سياحية ودينية، والقضاء علي الصورة الذهنية التي ربطته بكونه ملتقى للمواصلات، والتنسيق مع الاوقاف والاثار لتطويرمساجد أثرية وتراثية مهمة هم مساجد السيدة عائشة والمسبح والغوري.

6- منظومة الأكشاك الجديدة

أطلق محافظ القاهرة السابق عاطف عبد الحميد مبادرة تطوير الأكشاك الموجودة بالشوارع للقضاء على الإشغالات والعشوائية الموجودة، على أن يتم وضع نموذج يتم الالتزام به بكل منطقة وحي ومع ذلك تأخر تنفيذ المشروع حتى الآن.

7- سوق التونسي الجديد في منطقة الخليفة

على بعد كيلو متر من سوق التونسى القديم يوجد سوق التونسى الجديد الجار بناءه منذ أكثر من عام وتبلغ مساحته 100 ألف متر مربع تقريبا بتكلفة إجمالية 205 ملايين جنيه، ويسع 5 أسواق محيطة به لينقذ المنطقة من كوارث حرائق تلك الأسواق.

8- تطويرالأسواق الحضارية

بعد افتقاد تلك الأسواق لأبرز ميزاتها بسبب التعديات عليها والاشغالات وارتفاع معدلات الحرائق مثلما حدث فى سوق العتبة مؤخرا،أعلنت محافظة القاهرة عن اتجاهها لتطوير الاسواق الحضارية ولكن المشروع لم ينطلق حتى الان.

9- نقل ورش صقر قريش

نقل ورش منطقة صقر قريش إلى الموقع الجديد بامتداد شارع الخمسين بطريق العين السخنة تأخر سنوات، وجار حاليا العمل على اتمام أعمال التطوير للموقع الجديد، حيث يبلغ إجمالي الورش 133 ورشة، بمساحات تتراوح بين 25 إلى 50 متر مربع، إضافة إلى مول تجاري يحتوي على 36 محلا بواقع 12 محلا لكل دور، ويبلغ ارتفاعه ثلاث أدوار.

السابق مقتل 3 أشخاص في اشتباكات بين المحتجين والشرطة في كولومبيا
التالى عمرو عرفة عن شقيقه شريف: "محدش بيتكلم عن أخوه" (فيديو)