أخبار عاجلة
الرادارات تلتقط 1405 مخالفات -
تراجع أسعار الذهب المحلية 22 نوفمبر -
قصة صور .. المنتخب الاولمبى 90 دقيقة حياة -

«تحية عسكرية» للاعبي تركيا تفجر جدلاً... و«اليويفا» يحقق

«تحية عسكرية» للاعبي تركيا تفجر جدلاً... و«اليويفا» يحقق
«تحية عسكرية» للاعبي تركيا تفجر جدلاً... و«اليويفا» يحقق

أثارت «التحية العسكرية» التي أداها لاعبون أتراك، بالتزامن مع الهجمات العسكرية التركية شمال شرقي سوريا، جدلاً، فيما أعلن مسؤول الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أنه «سينظر» في الواقعة.

وأكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، اليوم (الأحد)، أنه سيحقق في التقارير المتداولة بشأن التحية العسكرية للاعبي المنتخب التركي خلال المباراة أمام ألبانيا، مساء الجمعة، في تصفيات يورو 2020.

وقال فيليب تاونسند مسؤول الشؤون الصحافية باليويفا، «على المستوى الشخصي لم أشاهد الإيماءة، التي قد يتم اعتبارها مستفزة»، وأضاف: «هل تحظر اللوائح الإيماءات السياسة والدينية؟ نعم، ويمكنني التأكيد على أننا سنحقق فيما حدث»، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

وأدى اللاعبون الأتراك التحية العسكرية بعد تسجيل اللاعب جينك توسون، الجمعة، هدف الفوز على ألبانيا في تصفيات بطولة أمم أوروبا 2020. واحتفل اللاعبون فيما بدا وأنها التحية العسكرية تزامناً مع الحملة العسكرية التركية في سوريا.

ونشرت بعد المباراة صورة للفريق التركي على حسابه الرسمي على «تويتر»، يظهر فيها اللاعبون وهم يؤدون التحية العسكرية.

من جهة ثانية، أدى لاعب الجمباز التركي إبراهيم تشولاك، التحية العسكرية في بطولة العالم للجمباز في شتوتغارت، بعدما فاز بميدالية ذهبية.

وفي إيطاليا، أثار اللاعب التركي في نادي روما جنكيز أوندر، الجدل أيضاً، بصورة يظهر فيها وهو يؤدي التحية العسكرية وحوله ثلاثة أعلام تركية. وانتقد أوندر على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً لأنه كان يرتدي قميص نادي روما.

كان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قد فرض غرامة على منتخب سلوفاكيا قدرها 13330 جنيها إسترلينيا؛ بسبب «رسائل سياسية استفزازية»، حسب صحيفة «ذا صن».

وفي يونيو (حزيران) 2018، فرضت الفيفا غرامة على لاعبي المنتخب السويسري شيردان شاكيري وغرانيت تشاكا قدرها 10 آلاف فرانك سويسري، وذلك على خلفية احتفالهما «السياسي» بعد التسجيل في مرمى صربيا خلال لقاء الفريقين في مونديال روسيا، كما عوقب زميلهما المدافع ستيفان ليشتستاينر بغرامة تقدر بـ5 آلاف فرانك سويسري للمشاركة معهم في الاحتفال.

ووُقعت هذه الغرامة المالية من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» على الثلاثي، لإشارتهم للرمز النسر صاحب الرأسين المرسوم على علم ألبانيا، حيث تعود أصول كل من شاكا وشاكيري إلى إقليم كوسوفو الذي شهد حملة صربية مسلحة ضد السكان الألبان، التي لم تنتهِ سوى بالتدخل العسكري من قوات حلف شمال الأطلسي عام 1999.

وفلت الثلاثي من عقوبة الإيقاف من قبل الفيفا، التي اكتفت بتوقيع الغرامة، ولكن الجماهير السويسرية التي يعود أصلها إلى ألبانيا قررت تجميع الأموال لتسديد هذه الغرامة.

وتنص المادة 16 من دليل الإجراءات التأديبية الصادر عن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، على أن «استخدام الإيماءات أو الكلمات أو الأشياء أو أي وسيلة أخرى لنقل رسالة استفزازية لا تصلح لحدث رياضي، خصوصاً الرسائل الاستفزازية ذات الأهمية السياسية والآيديولوجية، أو الطبيعة الدينية أو الهجومية».

السابق الرادارات تلتقط 1405 مخالفات
التالى الحكومة تتابع الموقف التنفيذي لمنظومة المخلفات الصلبة البلدية