أخبار عاجلة
أمريكا تصدر تحذيرا عاجلا بشأن مظاهرات لبنان -
موعد المباراة النهائية في دوري أبطال آسيا 2019 -
رسمياً.. نقل مباراتي الشباب ضد الاتفاق والوحدة -

بعد إجازة 80 يوما: اليوم بدء أعمال الانعقاد الأخير للبرلمان

بعد إجازة 80 يوما: اليوم بدء أعمال الانعقاد الأخير للبرلمان
بعد إجازة 80 يوما: اليوم بدء أعمال الانعقاد الأخير للبرلمان

وإليكم تفاصيل الخبر

بعد إجازة 80 يوما: اليوم بدء أعمال الانعقاد الأخير للبرلمان

ينطلق اليوم دور الانعقاد الخامس والأخير لمجلس النواب الحالى بعد غياب 80 يوماً هى مدة الإجازة البرلمانية.

ويلقى الدكتور على عبدالعال، فى بداية الجلسة الافتتاحية «الإجرائية» بياناً يتلو فيه قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس إلى الانعقاد وافتتاح دور الانعقاد الخامس للفصل التشريعى الأول بعد دستور 2014، وقرار رئيس الجمهورية رقم 339 لسنة 2019 بفض دور الانعقاد العادى الرابع، ثم يعرض فى كلمته ما أنجزه البرلمان ودوره خلال انعقاده السابق، وحث النواب على استمرار ممارسة دورهم الرقابى والتشريعى بدور الانعقاد الجديد.

وقالت مصادر برلمانية، إنه من المتوقع أن يحضر المهندس مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، جانباً من الجلسة الافتتاحية، ويلقى خلالها كلمة قصيرة حول التعاون بين الحكومة والبرلمان فى الدورة الجديدة. ويلقى المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، كلمة حول دور الانعقاد الأخير للبرلمان والأجندة التشريعية للحكومة، كما يلقى رئيس ائتلاف دعم مصر ورؤساء الهيئات البرلمانية كلماتهم حول الانعقاد الجديد وأبرز أجنداتهم البرلمانية والتشريعية.

كما يعلن رئيس المجلس خلال الجلسة، استقالة الأمين العام المستشار أحمد سعد، الأمين العام السابق، وترشيح هيئة المكتب للأمين العام الجديد، بعد موافقة الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، على قبول الاستقالة التى قدّمها «سعد»، الأمر الذى يستدعى تعيين آخر.

جلسة إجرائية لتلاوة قرار رئيس الجمهورية.. وتشكيل اللجان النوعية وانتخاب هيئات مكاتبها

ومن المقرر أن يدعو «عبدالعال» إلى انعقاد لجنة عامة بالمجلس، لترتيب أولويات العمل تحت القبة فى دور الانعقاد الخامس، ثم يدعو النواب إلى إجراء انتخابات اللجان الفرعية بعد إعلان تشكيلها، متضمنة اسم النواب المنضمين لكل لجنة من اللجان الـ25، ليبدأ بعدها انتخاب رئيس ووكيلين وأمين السر لكل لجنة. ويطرح عدد من النواب أنفسهم على مقاعد اللجان «الرئيس والوكيلين وأمين السر»، وإن كانت معظم مقاعد رئاسة اللجان محسومة لحزب مستقبل وطن، ولن تتعدى التغييرات 20% عن الدورة السابقة، وفقاً لبعض النواب. وكان ائتلاف دعم مصر وحزب مستقبل وطن، الذى يحظى بأكبر عدد من المقاعد داخل البرلمان، قد استحوذ على 80% من مقاعد هيئات مكاتب اللجان خلال دور الانعقاد الماضى.

وأعلن عدد من رؤساء اللجان الحاليين استمرار ترشّحهم لرئاسة اللجنة، بينهم علاء والى على رئاسة لجنة الإسكان، وهشام عبدالواحد لرئاسة لجنة النقل، وهمام العادلى لرئاسة الاقتراحات والشكاوى، وهشام الشيعينى على رئاسة لجنة الزراعة.

وقال المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة لـ«الوطن»، إنه سيترشح على رئاسة لجنة الصناعة فى دور الانعقاد الخامس، واستكمال ما تم من إنجاز خلال الانعقاد السابق.

وقال محمد العمارى، رئيس لجنة الصحة، إنه فى انتظار اختيارات الائتلاف والحزب، وإن إعلان ترشّحه لاستمراره فى رئاسة لجنة الصحة يخضع لاختيار الحزب، مؤكداً التزامه باختيار الائتلاف والحزب. ويشهد السباق على وكالة اللجان صراعاً أكبر، حيث أعلن عدد كبير من النواب نيتهم الترشّح على مقاعد الوكيل وأمين السر، مما يعنى انحصار السباق على مقاعد الوكيلين وأمين السر. وعقد ائتلاف دعم مصر وحزب مستقبل وطن اجتماعات مكثفة، خلال الأيام الماضية، لحسم المقاعد، كان آخرها اجتماع مغلق أمس للائتلاف، لحسم ترشيحات رئاسة ووكالة وأمانة سر اللجان، حيث استقر الائتلاف ومستقبل وطن على استمرار عدد كبير من اللجان بنفس هيئات مكاتبها، خاصة رؤساء اللجان، ومن غير المتوقع، وفق مصادر برلمانية، عدم وقوع تغييرات كبرى إلا فى لجنة الإسكان، حيث من المرجّح أن يرأس اللجنة محمد سعد حمودة بدلاً من علاء والى، ليستمر استحواذ حزب مستقبل وطن وائتلاف دعم مصر على 90% من اللجان. وتشهد لجنة الطاقة والبيئة منافسة سنوية بين رئيس اللجنة الحالى طلعت السويدى ممثل حزب الوفد، ومحمد رشوان ممثل دعم مصر، كما يستمر أحمد السجينى (حزب الوفد) فى رئاسة لجنة الإدارة المحلية.

وتجرى انتخابات هيئات مكاتب اللجان بالاقتراع السرى المباشر فى مقر اجتماع كل لجنة، ويرأس الاجتماع أكبر أعضاء اللجنة الحاضرين سناً، ويتولى أمانة السر أصغرهم سناً من غير المتقدّمين للترشّح لأى من مناصب هيئات مكاتب اللجان، ويشرفان على عملية الانتخاب.

السابق وزير المالية اللبناني: موازنة العام المقبل لن تشمل أية ضرائب جديدة
التالى النخالة: المقاومة في تقدم مستمر وباستطاعتها فرض المعادلات والوقائع على الأرض