أخبار عاجلة
10 إجراءات لترشيد الطاقة فى قطاع البترول -
عاجل .. بعثة الأهلي تعود للقاهرة -

حروب مع الماضي وحروب للمستقبل

حروب مع الماضي وحروب للمستقبل
حروب مع الماضي وحروب للمستقبل

وإليكم تفاصيل الخبر حروب مع الماضي وحروب للمستقبل

اشترك لتصلك أهم الأخبار

لماذا دائما نجد المصريين فى حرب دائمة مع الماضى؟ بالرغم من أن المستقبل لا يتحقق إلا بمراجعة الماضى. لكننا ننظر للماضى بغضب. نهدمه. نعمل على محوه أو إنكاره إذا استطعنا.

عندما جاءت ثورة 1952 ألغينا الأحزاب. ألغينا معها الديمقراطية.. ألغينا دستور 23. ألغينا الألقاب. تعقبنا رجال سياسة ما قبل الثورة. بالمحاكمات والسجون. سميناهم رجال «العهد البائد». أقمنا مزادات لبيع موجودات القصور الملكية لنمحو آثار الماضى. طمسنا 150 عاماً من التاريخ عندما ألغينا ذكر أسرة محمد على. كأنها لم تكن موجودة قبل 52.

إلى أن جاء عام 1961 ألغينا معه البنية الأساسية الاقتصادية لمصر. شردنا رموز الاستثمار بالهوية. لم نستكمل ما كان موجوداً. لم نسع لتصويب ما أخطأنا فيه.

إلى أن جاءت ثورة 25 يناير 2011. كان أول ما فعلناه هو إلغاء الدستور. إلغاء الحزب الوطنى. انتهينا بحزب الإخوان وحزب النور السلفى.

الحزب الوطنى فى نهاية الأمر كان يضم نخبة لا يُستهان بها. مع ذلك انتشرت النخبة ذاتها، أو معظمها، فى أوصال الأحزاب الجديدة. ما كان علينا إلا أن نترك الأمر للناخب واختياراته. هو القادر على إسقاط رجال هذا الحزب أو ذاك. تعقبنا رجال العهد السابق. سميناهم «فلول» هذه المرة. تعقبناهم بالمحاكمات والسجون. فهذا هو التصرف النمطى لدينا.

نحن لا نأخذ الماضى بإنجازاته ونبنى عليها. أو بأخطائه لنصوبها. هذا هو الفارق بيننا وبين دول غيرنا سبقتنا فى ركب التقدم. هم يخوضون معارك من أجل المستقبل. ونحن معاركنا نخوضها مع الماضى.

هذا هو الفارق بيننا وبين الصين. لذلك الصين قفزت بمواطنيها من الاقتصاد رقم 120 عالميا إلى الاقتصاد رقم 2. بدأت مشوارها عام 1978. النجاح شمل التحكم فى زيادة السكان. لم تنشغل بالماضى إطلاقا. تركت الحزب الشيوعى كما هو. رغم أن توجهها كله كان لاقتصاد السوق. تركوا صور ماوتسى تونج معلقة فى الميادين وعلى عملتهم حتى يومنا هذا.

شمروا عن سواعدهم. وانطلقوا فى اتجاه المستقبل. فى اتجاه التنمية.

ما هو السر فى أننا دائماً نحاول أن نمحو ما سبق لنبدأ من الصفر؟ فحتى اليوم لم نقم بمراجعات لما سبق على مدى الخمسين عاماً المنقضية. لنبنى على ما نجحنا فيه. ونتفادى ما جانبنا فيه الصواب.

[email protected]gmail.com

السابق "لا تفرط بهم".. تعرف على الأبراج الأكثر كرمًا
التالى "لا تفرط بهم".. تعرف على الأبراج الأكثر كرمًا