أخبار عاجلة

"العسكري” السوداني: تلاميذ "الأبيض" قُتلوا برصاص قوة كانت تحرس بنكا

"العسكري” السوداني: تلاميذ "الأبيض" قُتلوا برصاص قوة كانت تحرس بنكا
"العسكري” السوداني: تلاميذ "الأبيض" قُتلوا برصاص قوة كانت تحرس بنكا

قال قائد كبير بالجيش السوداني ان قوة أمنية كانت تحرس بنكا في الأبيض هي المسؤولة عن قتل التلاميذ المحتجين في المدينة يوم الاثنين.

وقتل ستة على الأقل خلال مسيرة احتجاجية في الأبيض الواقعة على بعد 400 كيلومتر جنوب غربي الخرطوم بينهم أربعة أطفال على الأقل.

وذكر أطباء على صلة بالمعارضة أن القتلى سقطوا أثناء فض قوات الأمن احتجاجا طلابيا في المدينة. وأفاد سكان بأن التلاميذ كانوا يحتجون على نقص الوقود والخبز.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن الفريق أول ركن، جمال الدين عمر محمد إبراهيم، عضو المجلس العسكري الانتقالي، ورئيس لجنة الأمن والدفاع بالمجلس، القول إن “القوة التي كانت تحرس البنك السوداني الفرنسي هي التي قامت بإطلاق الرصاص الحي، ما أدى إلى الخسائر المؤسفة التي تمثلت في خمسة شهداء، إضافة إلى شهيد آخر توفي اليوم بالخرطوم”.

وأوضح أنه تم التحفظ على جميع أفراد الحراسة، وعددهم سبعة أفراد، وأنه “حسب توجيه قيادة الدعم السريع تم (رفدهم) من القوة وتسليمهم للنيابة العامة بولاية شمال كردفان لإكمال الإجراءات والمحاكمة”.

وشدد على أن “قيادة المجلس وجهت بالإسراع في استكمال الإجراءات القانونية ومحاكمة المتهمين الذين تسببوا في هذه الأحداث المؤسفة”.

وكشف أيضا أن مجموعة من المتظاهرين اقتحمت مبنى بنك الخرطوم بالأبيض، وقامت بتدمير وإتلاف الأثاث ونهب بعض الأجهزة والمعدات وحرق ماكينات صراف آلي تابعة للبنك وبعض المستندات.

وكان الضحايا سقطوا خلال مظاهرات طلابية خرجت احتجاجا على الغلاء وانقطاع التيار الكهربائي، وشُح السلع بما في ذلك الوقود والخبز. كما احتج المتظاهرون على تقرير لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة للجيش السوداني بالخرطوم.

ودعا “تجمع المهنيين السودانيين” إلى تنظيم مظاهرة “مليونية القصاص العادل” اليوم على خلفية أحداث الأبيض، تحت شعار: “مقتل طالب مقتل أمة”.

السابق وسائل إعلام أمريكية تكشف مقتل "حمزة بن لادن "
التالى "الهجرة" تدعو المصريين في الخارج للمشاركة في حملة "مفيش زي مصر"