أخبار عاجلة
البورصة ترتفع 5.36 نقطة بتعاملات الثلاثاء -
روسيا: سنتصدي لأي عمل استفزازي في «إدلب» -

ما هي السنة المائية؟ ..احتفل بها المصريون القدماء والأقباط

ما هي السنة المائية؟ ..احتفل بها المصريون القدماء والأقباط
ما هي السنة المائية؟ ..احتفل بها المصريون القدماء والأقباط

ما هي السنة المائية؟ احتفل بها المصريون القدماء والأقباط
تبدأ السنة المائية، اليوم، الأول من أغسطس، حيث تتدفق مياه الفيضان خلال أشهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر من الهضبة الأثيوبية، التي تزود مصر بما يقرب من 75% من حجم المياه التى تصل إلى السد العالي.

وترصد السنة المائية مؤشرات المياه الواردة إلى نهر النيل، خلال العام الماضي، وتبدأ تسجيل المياه الواردة في العام الجديد، أما ملامح السنة المائية فهي ترتبط في الأساس بنهر النيل وهي كالتالي:

- كان المصريون يحتفلون بها كعيد سنوي لمدة أسبوعين بدءاً من 15 أغسطس.

- تحتفل بها أيضا الكنيسة القبطية بإلقاء إصبع الشهيد إلى النهر، ويعرف لدى الأقباط باسم إصبع الشهيد.

- يعتقد المصريون القدماء بأن سبب فيضان النيل كل عام هو دموع إيزيس حزنا على وفاة زوجها أوزوريس في الأول من أغسطس.

- تمر السنة المائية بثلاث مراحل، حيث يبدأ بموسم الفيضان، ثم موسم الظهور، وموسم الحصاد، وكان أقباط مصر يعتمدون في تقويمهم على بدء المرحلة الأولى، لموسم الفيضان في الأول من أغسطس.

- لفيضان النيل أهمية بالغة بالنسبة للحضارة المصرية، حيث كانت مياه الفيضان هي المصدر الرئيسي للزراعة في مصر.

- كان النيل يفيض من الجنوب إلى الشمال، حيث الدلتا، ويصب في البحر المتوسط، وفي الثقافة المصرية القديمة كان مصدر فيضان النيل بوابتهم للعالم المجهول.

- يفيض النيل كل سنة حاملاً المياه المملوءة بالطمي، وعند انحسار المياه يتراكم الطمي على ضفتي النهر، مخصبا الأراضي، فيساعد على نمو الحاصلات الزراعية.

-عندما يفيض النهر بكميات كبيرة من المياه كانت تبنى السدود لحماية القرى. وكان يعني الفيضان الصغير أو عدم حدوث الفيضان فقدان الخصوبة للأراضي الزراعية.

- تعقد وزارة الموارد المائية والري عدة اجتماعات لمناقشة الحساب الختامي لواردات مصر من النيل للعام المنصرم وكذلك الاستعداد للعام الجديد.

هذا الخبر منقول من : الوطن

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

السابق تنسيق الثانوية الأزهرية 2019.. 10 آلاف طالب يسجلون رغباتهم حتى الآن
التالى إيهاب أمين ينضم لسلة النادي الأهلي لأربعة مواسم