أخبار عاجلة
فرمان جديد من الخطيب بعد هزيمة بيراميدز -
مصرع 7 وإصابة 5 آخرين في تصادم سيارتين بقنا -

أجهزة استخبارات تنجح في تهريب عالم نووي إيراني

أجهزة استخبارات تنجح في تهريب عالم نووي إيراني
أجهزة استخبارات تنجح في تهريب عالم نووي إيراني

اليكم تفاصيل الخبر أجهزة استخبارات تنجح في تهريب عالم نووي إيراني

كشفت صحيفة «صنداي إكسبريس» البريطانية عن تفاصيل عملية تهريب عالم نووي إيراني إلى خارج البلاد.

وأوضحت الصحيفة في تقرير نشرته أمس الأول، أن العملية تمت بتعاون بين 3 أجهزة مخابرات، هي المخابرات المركزية الأمريكية، والموساد الإسرائيلي، وجهاز الاستخبارات البريطاني MI6.

» معلومات ثمينة

ونوهت الصحيفة البريطانية بأن العالم الإيراني البالغ من العمر 47 عاما، والذي يمتلك معلومات حول البرنامج النووي لبلاده، تم استقدامه إلى المملكة المتحدة في ليلة رأس السنة الجديدة. ولفتت الصحيفة إلى أن عملية التهريب اعتمدت على نقله بين قوافل المهاجرين الإيرانيين غير الشرعيين. ونوهت الصحيفة البريطانية بأن هذا العالم كان ضمن عملاء إسرائيل منذ سنوات، مضيفة: «يُقال إنه ساعد في التخطيط لاغتيال مصطفى أحمدي روشن، وهو عالم نووي ومدير في منشأة تخصيب اليورانيوم الإيرانية في عام 2012». وأضافت الصحيفة: «وضعت خطط التهريب هذا العالم إلى خارج إيران في أكتوبر عندما خشي من اكتشافه».

» البرنامج النووي

وقالت الصحيفة البريطانية: «في ديسمبر، أخرجه الموساد، وبعد استجوابه، تم نقله إلى جهاز الاستخبارات البريطاني MI6 ثم إلى الولايات المتحدة».

وأبانت أن الاستخبارات البريطانية والأمريكية كانت ترغب في التحدث إليه؛ لمعرفة المزيد عن برنامج إيران النووي.

وأضافت: «كان لدى MI6 مشكلة، حيث إن أمريكا كانت قد انسحبت من خطة العمل الشاملة المشتركة (صفقة إيران النووية)، ولأن بريطانيا لا تزال تدعمها، فلم يرغب قادة الاستخبارات أن يُنظر إليهم على أنهم يساعدونه في الوصول إلى إنجلترا».

» منزل آمن

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن التحدي الآخر في عملية تهريب العالم النووي الإيراني تتمثل في أن غيابه لوحظ بسرعة، ما ترتب عليه إرسال وحدة من الحرس الثوري للبحث عنه، بحسب أحد المصادر.

وأفادت الصحيفة بأن العالم الإيراني قطع أكثر من 4800 كيلو متر ليصل إلى ساحل قريب من مدينة كاليه، التي يوجد بها مخيم كبير للاجئين من جنسيات مختلفة، مضيفة «في المخيم تسلمه جهاز MI6، وتم الإبقاء على انتحاله لشخصية لاجئ، وتقرر أن يتسلل بقارب مطاطي مع 12 لاجئا إيرانيا عبروا بحر المانش إلى بلدة ليد في مقاطعة كينت المطلة على البحر، وكان وصوله إليها في آخر ليلة من ديسمبر الماضي».


السابق عيادة "بيت حانون" تعلن تعليق العمل بعد الاعتداء على موظفيها
التالى فورمولا 1.. هاميلتون يتوج بسباق البحرين بمساعدة الحظ