أخبار عاجلة
3 أسباب تُخيف جماهير الاتحاد من صفقة بوني! -
العفو العام ينقذ شابا قتل حدثا من حبل المشنقة -
غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى -

العراق والأردن يتفقان على تسهيل نقل البضائع بين البلدين

العراق والأردن يتفقان على تسهيل نقل البضائع بين البلدين
العراق والأردن يتفقان على تسهيل نقل البضائع بين البلدين

اليكم تفاصيل الخبر العراق والأردن يتفقان على تسهيل نقل البضائع بين البلدين

الوطنية العراقية - ونا / الأربعاء 01 كانون الثاني 2019 / بغداد / أعلن السفير العراقي في لدى المملكة الأردنية "حيدر العذاري"، اليوم الأربعاء، توصل العراق لاتفاق مع الأردن لتسهيل النقل البري للبضائع بين البلدين.

وقال "العذاري"، في بيان له، بعد اجتماعه برئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين "حمدي الطباع"، وأعضاء من مجلس النواب الأردني، تابعته "الوطنية العراقية – ونا"، أن البلدان اتفقا على تسهيل النقل البري فيما بينهم في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية فيما بينهم.

وأضاف البيان، أن الجانبان اتفقا على تحديد المشاكل والمعيقات التي يواجهها القطاع الخاص في كلا البلدين خاصة فيما يتعلق بالنقل البري للبضائع وإيجاد الحلول المناسبة لها، وبالإضافة إلى تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات عن طريق تكثيف اللقاءات الدورية.

وأكد، على أهمية الدور الأردني في إعادة إعمار العراق لاسيما فيما يتعلق بمتابعة تنفيذ مشروع مد أنبوب النفط المتفق عليه، وإعادة فتح المصانع التي تم إغلاقها بسبب الظروف السياسية وما يساهم ذلك في إيجاد فرص عمل جديدة.

وشدد، على أن السفارة تقدّم كافة أشكال التعاون في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين، مؤكداً على دور القطاع الخاص ورجال الأعمال في تطوير تلك العلاقات.

وفي السياق نفسه، فقد أكد رئيس رجال الأعمال الأردنيين "حمدي الطباع"، على أن علاقات القطاع الخاص بين الجانبين في تطور مستمر خاصة وأن رجال الأعمال والمستثمرين العراقيين في الأردن يحظون باهتمام كبير، مشيراً إلى أن العراق يعد أحد أهم الدول المستثمرة بالمملكة في مختلف القطاعات.

ولفت إلى أن الاستثمارات العراقية في الأردن تبلغ ما يقارب 18 مليار دولار موزعة على قطاعات السياحة والعقار والمالية والصناعات الغذائية، مشيراً إلى أن الجمعية تسعى على الدوام نحو تأسيس شراكات أردنية عراقية حقيقية خاصة في القطاعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

أشار، إلى أن السوق العراقية تعد من أهم الأسواق التقليدية للصادرات الأردنية، مشدداً على أهمية تبادل الخبرات بمجالات الطاقة والطاقة المتجددة والرعاية الصحية والمقاولات، وتسهيل منح تأشيرات لرجال الأعمال.

وبين الطباع ان الأردن ما يزال يواجه صعوبات فيما يتعلق بتطبيق الإعفاء من الرسوم الجمركية التي يفرضها العراق على السلع المصدرة إليه والمقدرة بنسبة 30 بالمئة رغم منح هذا الإعفاء لقائمة من السلع الأردنية، إلا أنه يوجد صعوبات ترافق تطبيق قرار الإعفاء، وكذلك بحث إمكانية زيادة عدد السلع الخاضعة لهذا الإعفاء.

جدير بالذكر، حجم التبادل التجاري بين البلدين، شهد زيادة كبيرة بعد الإعلان على توقيع اتفاقية تجارة حرة بين البلدين، مطلع عام 2019م، الأمر الذي أسهم بازدياد النشاط التجاري فيما بينهم، وتنشط السوق العراقي لاسيما في المنطقة الغربية منه.//انتهى

السابق هزة أرضية بقوة 7,7 درجة قبالة جامايكا
التالى «صالح»: التعرض للبعثات الدبلوماسية يضرب مصالح العراق