أخبار عاجلة
تعرف على سبب حضور الروبوت صوفيا إلى شرم الشيخ -
ريال مدريد يفعلها للمرة الأولى منذ 38 عامًا -
حكيم يطرح ألبومه الجديد "الراجل الصح" -
تشاهدون اليوم السبت -

مجلس الشعب يناقش أداء وعمل وزارة الكهرباء

مجلس الشعب يناقش أداء وعمل وزارة الكهرباء
مجلس الشعب يناقش أداء وعمل وزارة الكهرباء

برئاسة السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب ناقش المجلس في جلسته التاسعة والعشرون من الدورة العادية الحادية عشرة للدور التشريعي الثاني أداء وعمل وزارة الكهرباء والجهات التابعة لها.

وفي مستهل الجلسة تقدم السيد رئيس المجلس بكلمة عبر فيها عن الشكر والوفاء والولاء للسيد الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية باسم مجلس الشعب وآل الفقيد عضو مجلس الشعب الراحل أحمد ديب قباني.
حيث أشار السيد صباغ إلى تشرفه بتكليف السيد الرئيس بشار الأسد بتقديم التعازي ومشاعر المواساة لأسرة عضو مجلس الشعب المرحوم الأستاذ أحمد ديب قباني.
كما توجه السيد رئيس المجلس بالشكر والتقدير إلى كل الذين شاركوا بنقل التعازي والمواساة لأسرة الفقيد لوقفتهم المعبرة والصادقة.
وأكد السيد حموده صباغ بأن رجال القوات المسلحة الباسلة سيحققون أمنية أهل ادلب وعضو مجلس الشعب المرحوم أحمد قباني بالعودة إلى أرض إدلب الخضراء بعد تحريرها من رجس الإرهاب لتعود معقلاً من معاقل وثغور وطننا العربي السوري الصامد الشامخ المحرر.

بدروهم رثى عدد من السادة الأعضاء زميلهم الراحل السيد أحمد ديب قباني معبرين عن ألمهم وحزنهم لفراقه ومشيدين بصفاته ومناقبه وخصاله الحميدة حيث كان مثالاً يحتذى بأخلاقه وصوتاً وطنياً صادقاً ينقل قضايا المواطنين ويدافع عن وطنه بإعلاء صوت الحق في جميع المنابر .
وأثنوا على شرف تكليف سيد الوطن الدكتور بشار الأسد لرئيس مجلس الشعب السيد حموده صباغ لتقديم واجب العزاء لعائلة الفقيد ومواساته لهم معبرين عن اعتزازهم وفخرهم بهذا الشرف وحرص سيادته تجاه شعبه واهتمامه بهمومهم اليومية مؤكدين على الوقوف خلف قيادته الحكيمة حتى تحقيق النصر ، سائلين المولى أن يتغمد الفقيد برحمته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان .
وهم السادة : فاطمة خميس ، نور الدرة ، حمزة شاهين ، مازن عمران ، وليد درويش ، محمد المشعلي ، معيوف ذياب .

وفي نقاش أداء وعمل وزارة الكهرباء والجهات التابعة لها ، تركزت مداخلات السادة الأعضاء حول ضرورة قمع ظاهرة الاستجرار غير المشروع للطاقة الكهربائية وتحقيق العدالة في التقنين بجميع المناطق وتخفيضه والإسراع بتأهيل وصيانة محطات التوليد وخصوصاً في محافظة حلب والشبكات المتضررة.
عضو مجلس الشعب السيد مهند الحاج علي طالب بإعادة التغذية الكهربائية لجميع أحياء حلب وإيجاد حل للتدفئة في المحافظة وضرورة عودة محطة توليد الكهرباء نظراً للتكلفة الكبيرة للحصول على الأمبيرات والتي تتجاوز 4000ليرة سورية في الأسبوع .
عضو مجلس الشعب السيد فواز جوابرة شكر وزارة الكهرباء خاصة الشركة العامة في محافظة درعا والعاملين فيها لجهودهم لإيصال الكهرباء لكافة المدن بالرغم من الاعتداءات الإرهابية المتواصلة .
عضو مجلس الشعب السيد كمال عياش تساءل عن أسباب زيادة التقنين.
عضو مجلس الشعب السيد سامر شيحا تساءل عن مراحل العمل في مشروع محطة كهرباء محافظة اللاذقية .
عضو مجلس الشعب السيد عصام نعيم طالب بزيادة مخصصات الكهرباء لمحافظة السويداء ومتساءل عن السبب في زيادة ساعات التقنين وضرورة تزويد المحافظة بالتجهيزات والمواد المطلوبة بمحولات استطاعة وأبراج توتر منخفض ومتوسط وامراس لمد الخطوط و توسيع الشبكة الكهربائية في منطقة ضهر الجبل في محافظة السويداء .
عضو مجلس الشعب السيد رفعت حسين توجه بالشكر للسيد وزير الكهرباء وشدد على ضرورة مراقبة الاستجرار غير المشروع للكهرباء الذي يزيد في الأحمال والاعباء على مؤسسة الكهرباء .
عضو مجلس الشعب السيد بديع الحسين أكد على ضرورة العدالة في التقنين في ريف حماة الشرقي ومتساءل عن سبب النقص الكبير في كميات الغاز التي تغذي محطات التوليد مما يؤدي إلى غياب الكهرباء .
عضو مجلس الشعب السيد عمر حمدو طالب بزيادة الكهرباء المغذية لمحافظة حلب ورفد أقسام الكهرباء في ريف حلب بالآليات والكوادر العاملة فيها وخاصة في منطقة السفيرة عن طريق مسابقة أو عقود سنوية
عضو مجلس الشعب السيد وليد درويش شكر العاملين في وزارة الكهرباء وعلى رأسهم وزير الكهرباء داعياً إلى اصدار قانون لرفع قيمة المكافأة لكافة العاملين في كافة الوزارات وإلى الترشيد في استهلاك الكهرباء للتعاون بين الحكومة والمواطنين ومعالجة الاستجرار غير المشروع للكهرباء في منطقة حجيرة .
عضو مجلس الشعب السيد علي الشيخ شكر العاملين في وزارة الكهرباء مشيراً إلى ضرورة الحد من الاستجرار غير المشروع للكهرباء وترشيد استهلاكها ضمن آليات متنوعة .
عضو مجلس الشعب السيدة هزار الدقس دعت إلى تعميم فكرة الطاقة الشمسية للتخفيف من استهلاك الكهرباء إضافة لتطبيق العدالة في التقنين وخاصة في محافظة حمص وتأمين المستلزمات والمعدات الخاصة لصيانة شبكات الكهرباء والاستخدام السليم وغير الجائر .
عضو مجلس الشعب السيد عدنان سليمان أشاد بالوضع الجيد العام للكهرباء ودعا إلى اعفاء الفلاحين من غرامات التأخير وتأهيل محطة السويدية في القامشلي وتأمين المستلزمات الفنية لعودة الكهرباء لمحافظة الحسكة.
عضو مجلس الشعب السيد عارف الطويل أثنى على عمل الوزارة مطالباً بالتوسع بمحطات التوليد متسائلاً عن مراحل عمل مشروع معمل انتاج العدادات الجديد .
عضو مجلس الشعب السيد بطرس مرجانة شكرا العمال الفنيين في الوزارة على جهودهم وطالب بحل مشكلة توليد الكهرباء في محافظة حلب مشيراً أن الأمبيرات تستنزف جيوب المواطنين الذين دفعوا 200مليار ليرة سورية وضرورة إيجاد حل لمشكلة خطوط نقل القدرة الطويلة والفاقد الكهربائي على هذه الخطوط وتكاليف الإصلاح عبء على الوزارة والحكومة وطالب بتزويد الطاقة الكهربائية لدوران عجلة الصناعة فيها وإصلاح المحطة الحرارية أو إنشاء أخرى جديدة .
عضو مجلس الشعب السيد مها العجيلي تحدثت عن معاناة المواطنين من نقص الخدمات في الرقة وريفها في ناحيتي (السنجة وعندان ) والنقص الحاصل بمحولات الكهرباء مطالبة بتحقيق العدالة في توزيع هذه المحولات وتأمين وسائل حماية لعمال الصيانة وصرف رواتب العاملين من الوزارة وبشكل دوري في محافظة دير الزور .
عضو مجلس الشعب السيد عيد خلاوي طالب بإعادة الكهرباء إلى حي مساكن هنانو والاحياء المحيطة في محافظة حلب .
عضو مجلس الشعب السيدة زينب خولة طالبت بتأمين الكهرباء لمحافظة حلب لإطلاق عجلة الاقتصاد الوطني وأن تكون من أولويات الوزارة وخاصة في المناطق والتجمعات الصناعية وضرورة تأمين الكهرباء في المناطق المحررة .
عضو مجلس الشعب السيدة عائدة عريج أثنت على عمل الوزارة وجهودها في إيصال الكهرباء لكافة المواطنين وخطتها الطموحة في الاستفادة من الطاقة الشمسية رغم عدم قدرة المواطن العادي من الاستفادة منها بسبب كلفتها الكبيرة متسائلة عن خطة الوزارة في خصوص هذه المسألة وتساءلت عن انعكاسات الربط بين المنطقة الوسطى والمنطقة الجنوبية وحاجة محافظة السويداء للمحولات ومتى ستشهد سورية حالة التوازن الكهربائي .
عضو مجلس الشعب السيدة نهى جانات أثنت على عمل الوزارة وترحمت على شهداء قطاع الوزارة وتساءلت عن المحطة الحرارية في محافظة حلب التي سيكون لها دور كبير في تحسين الصناعة وطالبت بالتوسع الأفقي والعامودي في مشروع الطاقات البديلة وإشراك القطاع الخاص في توليد الكهرباء الريحية.

عضو مجلس الشعب السيد محمد جغيلي أشار إلى ضرورة إيجاد حل للطلب المتزايد على الكهرباء في فصل الشتاء وخاصة في محافظة حماة وتحويل المحطات التي تعمل على الفيول للغاز في كل المحافظات .
عضو مجلس الشعب محمد أمين الرجا شكر الوزارة على عملها ودعا إلى ضبط التقنين في السيدة زينب وإجراء عملية بناء وتأهيل مركز الطوارئ وتعزيز خط التوتر العابر لنهر الفرات وتأمين المحولات المغذية للكهرباء لشرق نهر الفرات بدير الزور واستبدال محولة في الجمعية الفلاحية في منطقة حفظة . إضافة لإيجاد حل لعدم جودة محولات 300 تي في أي.
عضو مجلس الشعب السيد عيطان العيطان طالب بتزويد القرى بالإنارة وتأهيل الشبكات فيها وتامين المحولات في قرى دير الزور .
عضو مجلس الشعب السيد موسى الابراهيم أثنى على جهود الوزارة بإيصال الكهرباء للريف المحرر في زمن قياسي .
عضو مجلس الشعب السيدة ماري البيطار توجهت بالشكر لكادر الوزارة ممثلاً بالسيد الوزير على جهودهم وتضحياتهم في سبيل تأمين الكهرباء لكافة المواطنين وخطتهم المستقبلية في استخدام الطاقات المتجددة بالاعتماد على الطاقة الشمسية وغيرها داعية إلى توسيع نطاقها والاستمرار بها ، متسائلة عن مشروع العنفة الكهربائية بين حمص وطرطوس وهل سيتم توسيعه .
عضو مجلس الشعب السيد عبد الرزاق بركات شكر الوزارة على جهودها داعياً إلى ضرورة مراعاة العدالة في التقنين وخاصة في محافظة حلب.
عضو مجلس الشعب السيد أحمد زيدان قدم التحية للعاملين في القطاع الكهربائي وترحم على الشهداء داعياً إلى الاستفادة من محطات التحويل الموجودة إلى جانب محطات تغذية المياه والري الفائضة لتخديم النقص اللازم وتساءل عن وضع كل من سد الفرات وسد تشرين .
عضو مجلس الشعب السيد الياس مراد أثنى على جهود الوزارة وخطتها لاستخدام الطاقة البديلة وعلى شفافية الوزارة في الإعلان عن ساعات وموعد التقنين لافتاً إلى عدم استقرار الكهرباء في قطنا
عضو مجلس الشعب السيد محمد قبنض أشاد بعمل وزارة الكهرباء والسيد الوزير وتأمين الكهرباء للمواطنين .
عضو مجلس الشعب السيد بشير الشربجي تساءل عن خطة الوزارة في الاستفادة من الخبرات الموجودة للاستفادة من الطاقة البديلة الريحية وإيجاد حل للاستجرار غير المشروع والتلاعب في استجرار الكهرباء .
عضو مجلس الشعب السيد طلال الحوري أثنى على عمل الوزارة وترحم على الشهداء وطالب بضرورة توافق المكافآت مع العطاء وتتناسب مع الإنجازات داعياً إلى وضع استراتيجية من قبل الوزارة لتحسين واقع الكهرباء في المحافظات السورية وتساءل عن موعد تامين حوامل الطاقة وتشغيل المحولات المتوقفة وضرورة إيلاء محافظة حلب الأهمية في التغذية الكهرباء لدوران عجلة الصناعة والاقتصاد.
عضو مجلس الشعب السيد جميل جبه جي شكر وزير الكهرباء والعاملين في الوزارة على جهودهم، ونطالب برفد مراكز الطوارئ بالكوادر والروافع وسيارات خدمة صغيرة لإنجاز أعمالهم بسرعة كما نطالب برفع تعويض طبيعة العمل لعمال ورشات صيانة خطوط التوتر العالي بما يتناسب واعمالهم الشاقة
عضو مجلس الشعب السيدة جورجينا رزق شكرت الوزارة على عملها، مشيرة إلى أهمية التراتبية في العمل وضرورتها مطالبة بأن يتم التوزيع بالتغذية بشكل عادل على جميع المحطات.
عضو مجلس الشعب السيد الان بكر أثنى على عمل وجهود الوزارة ، وطالب بإعادة اصلاح المحطة الحرارية في محافظة حلب وأن يتم وضع خطة وجدول زمني لتوليد الكهرباء في محافظة حلب ، متساءل عن أسباب التأخير في ظل مطالبات كبيرة من المواطنين ، مشيراً إلى ضرورة عمل المحطة الحرارية لعمل عجلة الصناعة ، في ظل انقطاع بعض خطوط الكهرباء الواردة من سد تشرين.

وفي رده على تساؤلات الأعضاء أوضح المهندس زهير خربطلي وزير الكهرباء أن زيادة التقنين يعود إلى الزيادة في الاستهلاك والتي بلغت 100 % الناتجة عن ارتفاع الاحمال الكهربائية بسبب قدوم فصل الشتاء وهو أمر كان متوقعا.
وعن المحطات والخطوط الجديدة تحدث السيد الوزير عن خط جديد في الشيخ مسكين 230 كيلو فولط تم تنفيذه لمحافظة درعا وتم المباشرة في تنفيذ محطة اللاذقية بطاقة 540ميغا واط وتأمين خط رديف لمحافظة السويداء خط 230 كيلو فولط من محطة الشيخ مسكين وأصبح هناك وثوقيه في تأمين الكهرباء لمحافظة السويداء.
وفي موضوع الاستجرار غير المشروع أكد خربطلي انه يعد واحد من أكبر التحديات التي تواجه الوزارة لأنه سينعكس سلبا على استهلاك الطاقة وسيزيد من الأحمال الكهربائية الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة ساعات التقنين مشيراً إلى أن هناك مصانع تقوم بتشغيل معاملها بعد منتصف الليل الأمر الذي دفع الوزارة إلى ضبط هذه الممارسات والسلوكيات وخاصة في المعامل التي تستهلك استطاعات كبيرة.
وفيما يتعلق بموضوع قراءة العدادات أكد الوزير أن هناك أخطاء تحصل نتيجة ذلك مطالبا بمراجعة الوزارة لإيجاد الحل.
ولفت الوزير إلى حملة ترشيد الكهرباء التي تمت بالتعاون مع عدد من الوزارات وانه تم البدء بها من شهر تشرين الأول منوها إلى أن تطبيق حملة الترشيد من قبل المواطنين سيؤدي على تخفيض 30% من الطلب على الطاقة مشدداً على ضرورة تعزيز ثقافة الترشيد.
وأكد الوزير أن الحكومة والوازرة تشجع وتقدم التسهيلات الخاصة بمشاريع الطاقة البديلة وتوطين هذه الطاقات لافتاً إلى أن هناك توجه بتشكيل صندوق خاص بدعم استخدام السخان الشمسي يهدف إلى تقديم قروض من دون فوائد لمدة خمس سنوات الأمر الذي يخفف من الأحمال والاستهلاك عن الشبكة الكهربائية.
وعن الوضع الكهربائي في حلب بين السيد الوزير ان التجهيزات الرئيسية لمجموعات التوليد في محطة توليد حلب الحرارية من عنفات ومولدات كلها من منشأ ياباني أو أمريكي وهناك استحالة في تأمين القطع اللازمة وبعد التفاوض مع إحدى الشركات لم يكتمل بسبب خوفهم من الإجراءات الاقتصادية الجائرة ضد بلدنا وحاليا يتم التفاوض مع إحدى الشركات الصديقة لإقامة محطة توليد جديدة في حلب.
وأضاف خربطلي ان هناك اعلان لإعادة تأهيل المجموعات 2و3و4 في محطة توليد حلب باستطاعة 213 ميغاواط لكل مجموعة وتأهيل المجموعة الغازية كذلك.

حضر الجلسة السيد عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب ، ورفع السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب الجلسة إلى الساعة 12 ظهراً من يوم الأحد 8/12/2019

السابق بالفيديو : المستقبل يرشح الخطيب للحكومة واحتجاجات رافضة في بيروت
التالى الأناضول: هنية يبدأ مساء اليوم زيارة خارجية تستمر عدة أشهر