أخبار عاجلة
في سجون تركيا.. الجميع لم يسلم من «دموية أردوغان» -
القبض على مواطن ارتكب 14 جريمة سرقة في الدمام -

ندوة حول الكتل والمجموعات البرلمانية

ندوة حول الكتل والمجموعات البرلمانية
ندوة حول الكتل والمجموعات البرلمانية

عمون - أكد رؤساء وأعضاء كتل نيابية أهمية تطوير آليات النهوض والارتقاء بعمل الكتل النيابية وتفعيل التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل التجارب بين البرلمانات العربية بما يحقق الفائدة المشتركة للجميع.

جاء ذلك خلال ندوة حوارية بعنوان: جعل الكتل والمجموعات النيابية اكثر فاعلية – الدروس المستفادة من التجربة المغربية، والتي عُقدت بدعم من الاتحاد الأوروبي وبحضور وفد برلماني مغربي.

وتركزت الندوة التي شارك بها النواب علي الحجاحجة وفضيل النهار ومعتز أبو رمان وراشد الشوحة ووصفي حداد ونبيل الشيشاني ومنتهى البعول وشاهة العمارين وصباح الشعار، على تجربة انتقال المغرب نحو حكومة برلمانية في الأعوام الأخيرة.

وعرض النواب الأردنيون، للتجربة البرلمانية الأردنية وتحديات تطور عمل الكتل النيابية، وسبل التقدم الممكنة والفرص المتاحة التي سيقدمها الإصلاح الانتخابي والانتخابات النيابية المقبلة في عام 2020، فيما قدم الوفد المغربي عرضا حول دور الأغلبية والمعارضة البرلمانية، وادوار الكتل النيابية في الجلسات النيابية واللجان الدائمة.

ودار حوار خلال الندوة حول النموذج المغربي فيما يتعلق باستراتيجية المجموعة النيابية من حيث افكارها وايديولوجيتها وصلتها بالأحزاب السياسية وقيادة المجموعة وتوزيع المهمات والادوار وأشكال ظهور المجموعات البرلمانية.

يذكر ان الوفد المغربي المشارك يضم نوابا ينتمون للأغلبية البرلمانية الحكومية ومن المعارضة، وهم خالد البوقرعي من حزب العدالة والتنمية، وفاطمة الزهراء نزيه من حزب الحركة الشعبية، والسالك بولون من حزب الاستقلال المعارض.

السابق تحدث عن المكاسب التي حققها المجلس ..جازوليت: إتفاق الرياض تمهيد لمرحلة إعلان دولة الجنوب
التالى بارزاني: نحتاج إلى قوة عسكرية موحدة بعيداً عن التحزب