أخبار عاجلة
سلطان بن زايد -
هشاشة الثقافة المدنية -

صور| ما لا تعرفه عن مخدر «الفودو» أو «التعويذة».. القاهرة الأكثر استخداما

ما لا تعرفه عن مخدر «الفودو»أو «التعويذة»
«الفودو»
اسم جديد في جدول المخدرات، وانتشر خلال الثلاث سنوات الماضية، وهو آخر أنواع المخدرات، ارتبط تواجده في المناطق والأحياء الشعبية، وخصوصا في القاهرة، ولم تعرف له المحافظات طريق إلا بكمية محدودة، «الفودو» انتشر في مناطق مثل «عذبة الهجانة»، «الشرابية»، «الزاوية الحمرا»، «المقطم»، «السيدة عائشة»، «الحسينية، الجمالية» وغيرها.

شكل مخدر «الفودو»

ويعتبر مخدر «الفودو» أي «التعويذة»، نباتا يشبه أوراق البانجو، ويتميز باللون الأخضر الفاتح، ويتم تعاطيه عن طريق التدخين، ويحوى مواد تسمى «الإتروبين والهيوسين والهيوسيامين»، والتي تسبب السيطرة التامة على الجهاز العصبي، وتؤدى إلى تخديره تماماً، وتصيب المتعاطي لتلك المادة المخدرة باحتقان شديد واحمرار بالوجه وحشرجة في الصوت واتساع في حدقة العين، وعندما ينتهي تأثيره على المتعاطي تزيد «الهلاوس» السمعية والبصرية التي يشعر بها المتعاطي.

ويؤدى مخدر «الفودو» المدرج حديثاً في جدول المخدرات لفقدان في الشهية، مما يؤدى إلى النحافة والضعف العام وقلة النشاط والحيوية، وكذلك اختلال في التوازن واضطراب في الجهاز الهضمي وشعور بالانتفاخ والتهاب المعدة، ويؤدى أيضا إلى حدوث تضخم في الكبد وتآكل ملايين الخلايا العصبية، ويعرض أيضا للذبحة الصدرية وارتفاع الضغط وفقر الدم، ويسبب فقدان مؤقت للذاكرة وهلوسة بصرية.

وكان قد أعلن صندوق مكافحة الإدمان، أن نسب الإدمان في مصر ارتفعت بشكل ملحوظ في الأعوام الأخيرة، حيث بلغت 7% لتتخطى المعدلات العالمية والتي تمثل 5% من إجمالي السكان، وأكدت أن مخدر «الفودو» يعتبر الأحدث والأخطر في سوق السموم العشبية، ويرجع سبب تسمية المخدر بهذا الاسم إلى معتقد "الفودو" والذى يمارس فى العديد من الدول الإفريقية ومناطق «الكاريبى».

أسعار مخدر «الفودو»

ويباع مخدر «الفودود» في مصر على شكل أكياس تحتوى على 3 مليجرامات من المخدر، وتتنوع الألوان بين الأسود والأخضر والأصفر بحسب بلد المنشأ، ويتراوح سعر الكيس الواحد بين 250 و350 جنيها، كما يلاحظ تدوين جملة «غير صالحة للاستخدام الآدمي» على بعض الأكياس، والتي في الأغلب يكون مصدرها الولايات المتحدة الأمريكية.

مفعول «الفودو»

يستمر مفعول مخدر «الفودو» ما بين نصف ساعة وساعتين، وتستمر الهلاوس طوال هذه الفترة لكنها تنتهي بانتهاء مفعوله، ولا تخلف وراءها سوى عيون حمراء ولسعة بالحنجرة وشيء من فقدان الاتزان، وأصبح أكثر انتشارًا.

 

كانت إدارة مكافحة المخدرات بمديرية أمن القاهرة قد تمكنت من ضبط عاطل، مقيم بدائرة قسم شرطة المقطم، حال تواجده بمنطقة سكنه.. وبحوزته كمية من مخدر «الفودو»، وزنت 2,55 كيلو جرام، مبلغ مالي، هاتف محمول.

كما تم ضبط عاطل، مقيم بدائرة قسم شرطة المقطم، سبق اتهامه في 3 قضايا آخرهم «مخدرات» حال تواجده بمنطقة سكنه، وبحوزته كمية من مخدر الهيروين وزنت 100 جرام- مبلغ مالي – هاتف محمول.

بمواجهتهما بما أسفر عنه الضبط، اعترفا بحيازتهما للمواد المخدرة بقصد الاتجار والمبالغ المالية من متحصلات تجارتهما غير المشروعة، والهاتفان لتسهيل التواصل مع عملائهما، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

السابق مصرع ضحية الشهامة بالسويس حاول منع أشخاص من الاعتداء على جيرانه
التالى القبض على عاطل يستقطب الصبية لأعمال التسول بالقاهرة