أخبار عاجلة
“بوكس” أمرابط يُثير غضب حارس #الرائد -
طقس الغد ممطر مع ضباب على 7 مناطق -

مشاجرات الشوارع.. بدايتها تافهة ونهايتها قتل

مشاجرات الشوارع.. بدايتها تافهة ونهايتها قتل
مشاجرات الشوارع.. بدايتها تافهة ونهايتها قتل

لا يمر يوم إلا ونرى ونسمع عن حدوث مشاجرة بالشوارع، ويتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشاجرة هنا وقتيل هناك في مجمع تجاري أو شارع عام، حتى وصل الأمر للمواصلات العامة، دون أسباب مقنعه للمشاجرة وفرض السيطرة بين الطرفين.

 

فأحيانا تكون أسبابها تافهة مثلاً لعب الاطفال فى الشارع، فالداهية الكبرى تتمثل في مشاجرات الشوارع التي كثرت بشكل ملفت للنظر حتى يستوقفك «شجار» هناك وقد يكون كل ذلك لأسباب تافهة بطريقة فيها اشمئزاز أو أن ذلك تجاوزني بسيارته أو لم يفسح لي الطريق.

 

لذا تستعرض "بوابة أخبار اليوم" تقريراً عن أتفه المشاجرات فى الشارع المصرى ونجح الأمن فى ضبط مرتكبيها:

 

- مشاجرة البضاعة
مشاجرة نشبت بشارع شريف في منطقة "وسط البلد"، بين صاحب محل للملابس الجاهزة وعامل بسبب "فرش" الثاني لبضاعته أمام محل الأول، واستعان كلٌ منهما بأنصاره، وتعدوا على بعضهم البعض بالتراشق بالحجارة والعصى الخشبية، مُحدثين تلفيات عبارة عن كسر واجهات ثلاثة محال كائنة بمحل البلاغ، وقيامهم باستعراض القوة وترويع قاطني المنطقة ،وتم السيطرة عليها وضبط طرفيها وتحرر المحضر اللازم بالواقعة.

 

- مشاجرة الأرض
مشاجرة على قطعة أرض زراعية بين عائلتين، بمركز ناصر شمال بني سويف، نتيجتها سقوط "محمود ك." 33 سنة، عامل، ومقيم قرية السبخاية بمركز ناصر إلى المستشفى المركزي، جثة هامدة إثر إصابته بطلق ناري في الرقبة. ونقلت الجثة إلى المستشفى المركزي.

 

- مشاجرة المجزر الألى
مشاجرة بالأسلحة النارية والبيضاء داخل المجزر الألي وضبط طرفي المشاجرة، ورد بلاغ لقسم شرطة الخليفة بالقاهرة يفيد بمشاجرة ومصابين داخل المجزر الآلى بدائرة القسم، تم السيطرة على الموقف وأمكن تحديد طرفي المشاجرة وضبط عدد منهم وبحوزتهم بندقية خرطوش عيار 12مم- فرد خرطوش وعدد من الطلقات مختلفة الأعيرة"- 6 قطع سلاح أبيض.

 

- مشاجرة الاتوبيس
مشادة كلامية بينه وبين "فاروق. ع. ا" 21 سنة، قائد أتوبيس رحلات وذلك بسبب الخلاف على أولوية المرور تطورت لمشاجرة قام على أثرها المتهم بالتعدي على المصاب بالضرب بزجاجة مياه غازية محدثًا ما به من إصابات، وفرَّ هاربًا ، وتمكن ضباط وحدة مباحث القسم من ضبط المتهم.

 

- مشاجرة أرض اللواء
شهدت منطقة أرض اللواء فى الجيزة مشاجرة عنيفة بين عدة أشخاص بسبب معاكسة ربة منزل، استعان كل طرف فيها بالأسلحة النارية والبيضاء، وربة المنزل التى اشتعلت المشاجرة بسببها، وتبين من خلالها أنه أثناء سيرها فى الشارع طاردها شخص ووجه لها عدة مضايقات، دفعتها لأخبار أحد أقاربها بما حدث، مما أسفر عن إصابة شخصين، إلى أن تدخلت قوات الأمن وتمكنت من ضبط المتهمين والسيطرة على الأوضاع.

 

- مشاجرة أخميم
مشاجرة بالأسلحة النارية فى أخميم بسوهاج، أسقطت قتيلا و5 مصابين. تلقى مركز شرطة أخميم بلاغاً بحدوث مشاجرة وإطلاق أعيرة نارية بناحية الملك دائرة المركز بين عائلتين بسبب خلافات الجيرة، وقام خلالها الطرف الثانى بإطلاق أعيرة نارية تجاه الطرف الأول فأودوا بحياة الأول وأصابوا 5 آخرين.وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط الطرف الثانى، وبحوزتهم الأسلحة المستخدمة فى الواقعة عبارة عن "2 بندقية آلية و20 طلقة من ذات العيار"، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

- بني سويف
أصيب ٦ أشخاص، في مشاجرة بين عائلتين بقرية بني رضوان دائرة مركز بني سويف، بسبب خلافات الجيرة ولهو الأطفال، وضبطت قوات الشرطة طرفي المشاجرة، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.


- العقوبة عقوبات رادعة

قال المستشار فرغلى أبو السعود المحامى بالنقض والادارية العليا لبوابة أخبار اليوم إن القانون المصرى يجرم جرائم المشاجرة ، حدد عقوبات رادعة للجرح والإيذاء والضرب الذى ينتج عنه عاهة مستديمة، «حددت المادتان رقما ٢٤٠، و٢٤١، من قانون العقوبات، عقوبة كل من يتسبب فى عاهة مستديمة أو جروح أو إيذاء للغير خلال المشاجرات وهى الوصول للسجن المشدد، حيث تنص المادة رقم ٢٤٠ من قانون العقوبات، على أنه: «كل من أحدث بغيره جرحًا أو ضربًا نشأ عنه قطع أو انفصال عضو فقد منفعته، أو نشأ عنه كف البصر أو فقد إحدى العينين، أو نشأ عنه عاهة مستديمة.

 

وأكد فرغلى أنه يعاقب بالسجن من ٣ سنين إلى ٥ سنين، أما إذا كان الضرب أو الجرح صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد أو تربص فيحكم بالأشغال الشاقة من ٣ سنين إلى ١٠ سنين، ويضاعف الحد الأقصى للعقوبات المقررة إذا ارتكب الجريمة تنفيذا لغرض إرهابى». كما تنص المادة رقم ٢٤١ على أنه: «كل من أحدث بغيره جرحًا أو ضربا نشأ عنه مرض أو عجز عن الأشغال الشخصية، مدة تزيد على عشرين يوما يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنتين، أو بغرامة لا تقل عن عشرين جنيها، ولا تجاوز ثلاثمائة جنيه مصرى». 

السابق أمين مخزن بجامعة سوهاج يختلس 80 ألف جنيه قيمة طوابع تعليمية
التالى أمن المنافذ يضبط 7 قضايا تهريب خلال 24 ساعة