أخبار عاجلة

نشرة أخبار الظهيرة.. "سي إن إن" تكشف التفاصيل الكاملة لمحاولة اغتيال وزير سعودي

نشرة أخبار الظهيرة.. "سي إن إن" تكشف التفاصيل الكاملة لمحاولة اغتيال وزير سعودي
نشرة أخبار الظهيرة.. "سي إن إن" تكشف التفاصيل الكاملة لمحاولة اغتيال وزير سعودي

توالت الأخبار طيلة اليوم على الصعيد المحلي والدولي، لذا يقدم "الفجر"، لقرائه خدمة التعرف على أبرز الأحداث، في شتى المجالات، من بينها؛ "سي إن إن" تكشف التفاصيل الكاملة لمحاولة اغتيال وزير سعودي.

قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن تكلفة ترميم المقبرتين التي تم افتتاحهما، ومعبد خونسو، بلغت تكلفتهم ٣٦ مليون جنيه.


وأوضح خلال مؤتمر صحفي عقد بمنطقة ذراع أبو النجا الأثرية، في مدينة القرنة غربي الأقصر، بحضور الدكتور خالد العناني وزير الدولة لشئون الآثار، وتوماس جولدبرجر، القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة، أن أعمال الترميم جائت بتمويل من الوكالة الأمريكية، من خلال مشروع تدريب المرممين المصريين والذي شارك فيه 300 متدرب من موظفي الآثار على تطوير المواقع وأعمال الترميم والتوثيق.

والمقبرتين تمت أعمال التطوير فيهما بالتعاون مادبين وزارة الآثار ومعهد البحوث الأمريكي.

وتقع مقابر ذراع أبو النجا على البر الغربي لنهر النيل في مدينة طيبة القديمة (الأقصر)، عند مدخل الخليج الجاف المؤدي للدير البحري شمال مقابر العساسيف.

ذراع أبو النجا استخدمها المصري القديم كمدينة جنائزية في الأسرة السابعة عشر، ويرجح وجود مقبرة أمنحتب الأول في المنطقة نفسها وهي المقبرة ANB، كما ضمت مقابر لكبار رجال الإمبراطورية المصرية خلال عصر الدولة الحديثة.

وخلال الفترة القبطية شيد المسيحيون ديرًا لهم، وهو دير البخيت، فوق أنقاض المقابر الفرعونية بتلك المنطقة.

أكدت الدكتورة نوال شلبي، مدير مركز المناهج التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن جميع الكتب الخاصة بمناهج نظام التعليم الجديد المطبق هذا العام على رياض الاطفال والصفين الاول والثاني الابتدائي جاهزة ودخلت المطبعة.

وأضافت في تصريح إلى "الفجر" أن ذلك قبل بدء العام الدراسي بوقت كافي ليتم تسليمها للتلاميذ في المدارس دون أي تأخير.

كشف وزير الدفاع الأمريكي السابق جيمس ماتيس، تفاصيل الأسبوع الماضي، حول قضية محاولة إيران اغتيال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، عندما كان سفيراً في واشنطن.

وبحسب ما نقله موقع "سي إن إن" عن كتاب ماتيس الذي جاء بعنوان "Call Sign Chaos: Learning to Lead" أي ما يمكن ترجمته: "إشارة الاتصال فوضى: تعلم القيادة"، قال فيه إن واشنطن لم تبلغه حتى عندما ارتكبت إيران "عملاً حربياً" على أرض أمريكية.

وأوضح قائلاً: "في 11 أكتوبر 2011 الضابط المناوب بالمقر في تامبا، فلوريدا، قال له إن النائب العام ومكتب التحقيقات الفيدرالي عقدا مؤتمراً صحفياً للإعلان عن اعتقال شخصين خطا لشن هجوم بالقنابل على مقهى ميلانو في واشنطن الذي كان يرتاده العديد من الأثرياء والمشاهير بما فيهم سفير السعودية، عادل الجبير.."

وكتب ماتيس: "النائب العام، إيريك هولدر قال إن خطة التفجير كانت موجهة ومعتمدة من قبل عناصر في الحكومة الإيرانية، بالتحديد، أعضاء بارزين في قوة القدس، وهي قوة عمليات خاصة بالحرس الثوري يأخذون أوامرهم من أعلى الحكومة بإيران.. رأيت تقارير الاستخبارات: كنا قد سجلنا موافقة طهران على العملية".

وكانت وزارة الخارجية السعودية نشرت مقطع فيديو العام 2017 تطرقت فيها لتصريحات ماتيس عن محاولة إيران اغتيال الجبير، في تغريدة، قالت فيها: "تعرّف على ما قاله وزير الدفاع الأمريكي عن محاولة إيران اغتيال الوزير عادل الجبير عندما كان سفيراً بواشنطن عام".

انتحر شاب في محطة مترو جامعة القاهرة، على الخط الثاني للمترو "شبرا الخيمة - المنيب"، ما أسفر عن زحام شديد على أرصفة المحطات، من اتجاه "جامعة القاهرة - الأوبرا - السادات".

الإذاعة الداخلية للمترو، قالت إن العطل سيستغرق نحو 10 دقائق وبعدها تعود حركة المترو في هذا الاتجاه لطبيعتها.

السابق دفاع متهم في قضية أنصار بيت المقدس: الأوراق خالية من دليل إدانة
التالى الشرطة تطيح بالتعديات على أملاك الدولة والزراعات فى المحافظات