أخبار عاجلة
رحالة مغربي يطوف العالم بدراجة هوائية -
السيسي يطالب المنتخب بإسعاد الشعب المصري -
آل سويلم يعلن الوداع -
مهدي كاظم يقود الطلبة أمام النفط اليوم -

”أرامكو“ السعودية أكثر الشركات العالمية ربحية في 2018

”أرامكو“ السعودية أكثر الشركات العالمية ربحية في 2018
”أرامكو“ السعودية أكثر الشركات العالمية ربحية في 2018

حققت شركة ”أرامكو“ السعودية، أعلى مستوى أرباح بين الشركات العالمية العام الماضي، متجاوزة عمالقة الصناعة الأمريكية ”اكسون موبيل وابل“، وشركات عالمية أخرى.

ونسبت وكالة ”بلومبرغ“ الأمريكية، إلى تقرير صادر عن مؤسسة ”موديز“ للتصنيف الائتماني، أظهر أن أرباح ”أرامكو“ الصافية، بلغت نحو 111.1 مليار دولار عام 2018، في حين بين تقرير لمؤسسة التصنيف الائتماني ”فيتش“، أن الأرباح قبل الضريبة والفائدة بلغت 224 مليار دولار.

وأشارت الوكالة إلى أن ”هاتين المؤسستين أصدرتا تقريرين حول أرامكو، وهما أول تصنيف لهذه الشركة ما سيساعد المستثمرين الراغبين في شراء أسهم الشركة، التي تعتزم طرح 5% في الأسواق العالمية لأول مرة في تاريخها“، لافتة إلى أن ”أرامكو تدفع عادة حوالي 50% من أرباحها ضريبة للدولة إضافة إلى رسوم أخرى، وأن الشركة حققت إيرادات من العمليات بلغت نحو 121 مليار دولار العام الماضي فيما بلغ إنفاقها الرأسمالي حوالي 35.1 مليار دولار، ودفعت ما يقارب من 58.2 مليار دولار أرباح للحكومة“.

وأضافت بأن ”أرامكو امتلكت سيولة بلغت حوالي 48.8 مليار دولار مقابل دين يقدر بنحو 27 مليار دولار نهاية العام الماضي، وهو ما دفع بوكالة فيتش إلى إعطائها تصنيفًا بدرجة A+ يعكس قوة العلاقة بين الشركة والحكومة السعودية”، مبينة أن ”أرامكو حققت تدفقات مالية بلغت نحو 26 مليار دولار العام الماضي“.

ونقلت ”بلومبرغ“ عن ديمتري مارينشنكو المحلل في ”فيتتش“، قوله إن ”التدفقات المالية من العمليات هي افصل معيار لمقارنة وتقييم ربحية أي شركة.“

وذكرت الوكالة أن ”أرامكو تعتزم الدفع لشركة سابك مقابل شرائها حصة 70% على دفعات خلال أعوام 2019-2021، وأن الشركة ستعقد اجتماعات خلال الأيام المقبلة مع مستثمرين راغبين في شراء سندات في عدة مدن كبرى، بما فيها لندن ونيويورك وبوسطن وسنغافورة وهونغ كونغ وطوكيو ولوس انجلوس وشيكاغو، بعد أن اختارت مصرفي جي بي مورجان ومورجان ستانلي لإدارة إصدارات الدين“.

وتعتبر ”أرامكو“، أكبر شركة إنتاج نفطي في العالم، إذ بلغ إنتاجها أكثر من 10 ملايين برميل يوميًا العام الماضي، فيما يقدر احتياطها المثبت من الخام بأكثر من 260 مليار برميل، أي ما يزيد على 15% من إجمالي احتياط النفطي العالمي.

السابق ولي العهد يلتقي "السيسي" و"البرهان" و"السراج" و"رشيد" و"عمران خان"
التالى المحكمة العليا تدعو إلى تحرّي رؤية هلال شوال مساء الإثنين